زواج سوداناس

محمد لطيف : ومن شروط صحة الحج.. سفر الوزير والمطيع



شارك الموضوع :

وتستمر شكاوي الحجاج السودانيين من سوء الخدمات.. والسوء هنا ليس مسؤولية السلطات السعودية.. بل مسؤولية ما تسمى بالهيئة العامة للحج والعمرة.. نقول ما تسمى لأن قرارا بحل الهيئة كان قد صدر منذ سنوات ولكن أصحاب المصلحة في استمرارها نجحوا في التحايل على القرار تحت بصر رئاسة الجمهورية وسمعها.. فعادوا بمسمى يذر الرماد في العيون ولكن لا يحقق مقاصد القرار الموءود.. ويحكي مراسلونا من هناك عن مأساة الحجاج.. كتب لي أحدهم.. الفطور عصيدة بي ملاح غير محدد الملامح.. ومعاها طعمية.. الغداء ملوخية غريبة الشكل.. العشاء عدس.. حتى كمية الوجبات لا تتناسب مع عدد الحجاج.. أما الغرف فمتوسط السكان 6 أفراد في كل غرفة.. وحمام واحد مقابل كل 11 شخصا.. ويتساءل الحاج.. وهو في الواقع يعبر عن لسان حال المئات.. لماذا الإصرار على مجموعة فنادق الاصيل لعدة سنوات..؟ رغم بعدها عن الحرم..؟ أما الوجبات فيقول مراقبون موجودون في المملكة إن قيمة وجبة دجاج مميز من أفخم المحلات لا تتجاوز الـ 12 ريالا.. بينما يتجاوز ما يدفعه الحاج للوجبة الواحدة البائسة هذه مبلغ العشرين ريالا..!
كان بحوزتنا بالأمس رسائل اشتكى أصحابها من حجاج السودان في مكة.. أيضا.. من رداءة الفنادق التي يسكنون فيها مثل بدر وفنادق مجموعة الأصيل وبعدها عن الحرم المكي.. وكما حجاج الأمس.. فمن سبقهم أيضا.. تساءل عن أسباب إصرار الحج والعمرة على اختيار هذه المجموعة الفندقية في كل عام وهل يتم ذلك بعطاءات أم أن الأمر وراءه (أمر).. واحتج الحجاج على رداءة الطعام رغم دفعهم لمبلغ 1500 ريال للإعاشه وهي تكفي لإطعامهم أفضل الطعام.. وصباح يوم الأحد.. يوم وصول الرسالة.. احتج الحجاج على وجبة الإفطار والمكونة من عصيدة وملاح لا طعم له وطعمية ودخلوا في نقاش حاد مع إدارة الإطعام.. وقرر الحجاج السودانيون تقديم شكوى ضد هيئة الحج السودانية إلى وزارة الحج السعودية.. وفي الوقت الذي يعاني فيه الحجاج السودانيون من الإهمال وضعف الخدمات يتنقل مسؤولو البعثة بأفخم السيارات والتي يتم استئجارها من ذات الأموال التي يدفعها الحجاج وينبغي أن تنفق على راحة الحجيج.. لا راحة البعثة.. ولكن الأولويات مقلوبة بالطبع..!
يناشد الحجاج السودانيون حكومة مقام خادم الحرمين الشريفين ووزارة الحج السعودية التدخل لمعالجة أوضاعهم حيث يعيشون في أردأ الفنادق المزدحمة وتقدم لهم أسوأ الوجبات الغذائية.. ويرجون من وزارة الحج السعودية محاسبة بعثة الحج السودانية على تقصيرها.. ويرجون نشر المناشدة في أوسع نطاق لإيصال صوت الحجاج السودانيين إلى الحكومة السعودية..!!
وربما يسأل سائل.. وهذا حق مشروع.. لماذا يتجه الحجاج السودانيون لرفع مظلمتهم ضد الحج والعمرة للسلطات السعودية لا السودانية؟.. وأين وزارة الأوقاف السودانية.. وهي ممثلة الدولة والمسؤولة عن حسن أداء الحج والعمرة؟.. ولكن هل تستطيع وزارة الأوقاف مراقبة وتقويم أداء الحج والعمرة.. ناهيك عن محاسبتها..؟ وهل صحيح أن الحج والعمرة قد سارعت بتخصيص فرص مميزة في الحج لحزب الوزير..؟ وهو بالطبع ليس المؤتمر الوطني..؟؟!! وهل من شروط صحة حج السودانيين أن يشد الرحال في كل عام إلى الأراضي المقدسة الوزير والمدير.. وجماعة من دونهم لا يقدمون للحاج شيئا.. بل ويزيدونه.. رهقا على رهق..

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        ali baher

        يا استاذ دي مش هيئة الحج دي هيئة النصب واكل اموال الناس بالباطل والاستحوا ماتوا كل حج وكل عام نفس الشكوي ونفس الهم هو من غير السودانين حجاج او مواطنين يشكوا من الاكل او العيشة ،، با استاذ الناس يقكروا في كيفية العيش في المريخ نحن لسع عصيده وطعمية ،، هو الودا العصيدة السعودية شنو ؟ يا ناس اتقوا الله ولا تاكلوا اموال الناس بالباطل ، قال هسئة حج وعمرة و زوزارة اوقاف ديل تجار دنيا وضلال (( قال رسول الله ( ص ) لا يحل مال امر الا بطيب نفس )) … بالله باي مسوغ ياكلون اموال الناس ظلما وبهتانا ..

        الرد
      2. 2
        عارف وفاهم

        (( نقول ما تسمى لأن قرارا بحل الهيئة كان قد صدر منذ سنوات ولكن أصحاب المصلحة في استمرارها نجحوا في التحايل على القرار تحت بصر رئاسة الجمهورية وسمعها.. فعادوا بمسمى يذر الرماد في العيون ولكن لا يحقق مقاصد القرار الموءود.))……؟؟؟

        الرد
      3. 3
        باشكاش

        الحج دة خلوهو كم سنة كدة .. نشوفهم بعملو شنو .. قروش الحج اتصدقوا بيها

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *