زواج سوداناس

“مسؤول إيراني”: اصطدام مباشر لـ300 حاج إيراني في الاتجاه المعاكس سبّب “تدافع منى”



شارك الموضوع :

أكد مصدر مسؤول في مؤسسة مطوّفي حجاج إيران، أن اصطداماً مباشراً لـ300 حاج إيراني مع الكتل البشرية المتحركة في الاتجاه المعاكس تَسَبّب في كارثة حادثة التدافع التي وقعت بمشعر منى وراح ضحيتها أكثر من 717 وفاة، وأكثر من863 إصابة في أول أيام التشريق.

وقال المصدر: “إن تفاصيل المخالفة تبدأ عندما بدأت مجموعة من الحجاج الإيرانيين -وعددهم 300 حاج- في التحرك من مزدلفة يوم الواقعة مباشرة لرمي الجمرات، ولم تنزل في المخيمات المخصصة لها كما هو معمول به لعموم الحجاج؛ لوضع أمتعتهم والانتظار لموعد التفويج، ومن ثم توجهوا في عكس الاتجاه في شارع 204 الذي وقعت فيها الحادثة الأليمية؛ وفقاً لصحيفة “الشرق الأوسط”.

وأضاف المصدر أن عدم انتظار هذه المجموعة لحين انتهائها من رمي جمرة العقبة، وفق التعليمات التي تطالب بالانتظار في المخيم حتى الموعد المحدد؛ تَسَبّب في الكارثة خاصة بعدما قررت العودة في الاتجاه المعاكس؛ مما تزامن مع خروج بعثات أخرى وفق جدولها الزمني المخصص لرمي الجمرات، وهو ما نتج عنه اصطدام مباشر مع الكتل البشرية المتحركة في الاتجاه المعاكس.

وتابع المصدر الإيراني أن المجموعة توقفت قليلاً ولم تتحرك باتجاه آخر؛ مما ساعد في الضغط ودفَعَ الحجاج للخروج من طريق لا يزيد عرضه على 20 متراً”؛ لافتاً إلى أن ما نتج لا يدخل ضمن عملية التدافع أو الازدحام؛ بل تحت ما يسمى بالارتداد العكسي، الذي تكون له نتائج سلبية كبيرة؛ مستشهداً بما يحدث في حوادث المركبات في طريق موحد.

ووفقاً للصحيفة؛ فإن هناك كاميرات رصد ومراقبة وُضعت في النفق المؤدي للجمرات يمكن الرجوع إليها؛ للتأكد من خروج الحجاج الإيرانيين في غير موعدهم؛ فهي بحسب الجدول الزمني تفويج لبعثة الحج التركية.

وبيّن المصدر أن الخطة التي توضع تُنَفّذ بكل تفاصيلها مع كل الجهات الحكومية ووزارة الداخلية؛ إلا أن هناك عدداً من البعثات لا تلتزم بهذه الخطط، وهو ما حدث مع الـ”300″ حاج الإيرانيين الذين لم يلتزموا بالجدول الزمني لرمي الجمرات وخرجوا في الفترة الصباحية المخصصة لجنسيات أخرى.

ونوّه المصدر -خلال تصريحاته الصحفية- بأن مقر بعثة الحج الإيرانية لا تبعد سوى 300 متر عن مقر الحادث الأليم؛ لافتاً إلى أنه يعتقد أن الحجاج الإيرانيين أرداوا أن يرموا الجمرات بعد عودتهم مباشرة من مزدلفة قبل الذهاب إلى مخيمهم والالتزام بالموعد المحدد لهم لرمي الجمرات؛ لافتاً إلى قيام الجهات المسؤولة السعودية بدورها على أكمل وجهه؛ لأنه لم تسجل حوادث من هذا النوع من قبلُ؛ خاصة بعد عملية التطوير الأخيرة التي صُممت بطريقة هندسية رائعة، مع توفير كل الخدمات ووسائل الراحة؛ ليتمكن حجاج بيت الله من أداء نسكهم بسهولة ويسر.

وختم المصدر حديثه للصحيفة السعودية بأن هذه الحادثة سببها الأساسي مخالفة الأفراد؛ منوهاً بأنها لا تلغي الخطط التي تقوم بها المملكة في خدمة ورعاية زوار الحرمين؛ مشدداً على أنه لا بد من التزام كل البعثات بكل الخطط التي توضع من قِبَل كل الجهات المعنية بتنظيم الحج.

الجدير بالذكر أن المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، كان قد أعلن أن الأسباب الظاهرة -وليست النهائية جراء التحقيقات- لحادثة التدافع والزحام التي حدثت الخميس الماضي في مشعر منى، تَكمن في تعارض حركة الحجاج المتجهين مع الشارع ٢٠٤ مع حركة الحجاج على الشارع ٢٢٣؛ مما تَسَبّب في التزاحم والتدافع وسقوط عدد كبير من الحجاج، وساهم في ذلك ارتفاع درجات للحرارة والإجهاد الذي تَعَرّض له الحجاج بعد الوقوف في عرفة والنفرة من مزدلفة.

سبق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        SDN-SDG

        ههههه
        فبرة سعودية

        الرد
        1. 1.1
          زول

          يازول اتق الله اين هذه الفبركه ؟ الا تري كل هذا البناء المتين والتصميم الهندسي البديع لاماكن مناسك الحج ؟ والله انه لعمل جبار تم انفاق بلاين الدولارات عليه فهو آيه في الجمال ومنظر ترتاح له العين وتطرب له النفس ولااينكره الا من بعينه رمد , اللهم ارنا الحق حقا واشرح صدورنا للعمل المتفق ونسال القائمين علي بعوث الحجيج من كل دول العالم ان يعلمونم كيفيه اداء المناسسك قبل القدوم وان يكون المشرفون علي البعثات لصيقين بالحجيج ووسطهم اثناء اداء المناسك ليمنععوا التعديات والتجاوزات التي قد تحدث بحسن نيه او بخبث من مخربين حتي لاتقع مثل هذه الاخطاء القاتله التي تزهق مئات الانفس بدون مبرر لمجرد تراخ مسؤل او اهمال حاج . اللهم وفق المسلمين من اداء مناسك بسهوله ويسر وسلام وطمانينه آمين.

          الرد
      2. 2
        نقاااي

        يقال ان السعودية في خططها ازالة هذه الطرق وتخطيطها من جديد
        وطبعاً لا يحرك الاشياء غير الموت
        انما هذه العبارة
        خاصة بعد عملية التطوير الأخيرة التي صُممت بطريقة هندسية رائعة
        فكلام فاضي

        الرد
      3. 3
        SDN-SDG

        كذب ومكابدة مدفوعة الثمن لصحيفة الشرق الاوسط وايران نفت التصريحات واثبتت عدم حدوثها
        اذا لم يكن الذنب ذنب السعوديين فلماذا الكذب
        حتى الشيعة المناحيس ثبت هكذا انهم اصظق منكم
        فضيحة

        الرد
      4. 4
        SDN-SDG

        سبب عدم بناء فنادق في منى هو انها ستؤدي لخسارة اصحاب الفنادق في مكة وهو ايضا من اسباب الحادث
        فنادق في مكة وخيام في منى لمضاعفة الارباح للنافذين

        الرد
      5. 5
        SDN-SDG

        وزارة الاوقاف السودانية باعت اوقاف السودان في مكة وقام كيزان الوزارة بسرقة المبلغ ولو كانت حكومتنا نزيهة وذكية مان مفروض يطلبوا تعويضات في منى بدلا عن اوقاف مكة

        الرد
      6. 6
        ﺯﻋﻠﺎﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﻥ شديييييييييد

        و ﺃﻧﺎ ﺃﻛﺎﺩ ﺃﺟﺰﻡ ﺍﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻫﺆﻟﺎﺀ ﺍﻟﻤﺠﻮﺱ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ . . .ﻫﺆﻟﺎﺀ ﺍﻟﺎﺳﻤﺎﻋﻴﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﺍﻟﺈﺑﺎﺣﻴﻴﻦ ﺍﻟﺤﺸﺎﺷﻴﻦ .. .ﻗﺘﻠﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺤﺎﻗﺪﻳﻦ . .
        ﻗﺒﻠﻪ ﻗﺘﻠﻮ ﺍﻟﺤﺠﻴﺞ و ﺳﺮﻗﻮ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻟﺄﺳﻮﺩ و ﺩﻓﻨﻮ ﺑﺌﺮ ﺯﻣﺰﻡ ﺑﺎﻟﺠﺜﺚ . ﻫﻢ ﻳﺘﺸﻜﻠﻮﻥ . ﻓﻲ ﺻﻮﺭ . .ﻣﺮﺓ ﺑﺎﻟﺤﺸﺎﺷﻴﻦ . .و ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻂﺔ و ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﻳﺔ ﺍﻟﻜﺬﺍﻳﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺩﻋﻮ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻔﺎﻃﻤﺔ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ . .و ﺍﻟﺄﻥ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺃﻳﺮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﻂﺎﻥ ﻭﻳﻬﻮﺩ ﺃﺻﺒﻬﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺪﺣﺎﻝ . .
        ﺃﻧﺎ ﻟﻮ ﺃﻣﻠﻚ ﺳﻠﻂﺔ ,ﺃﻣﻨﻌﻬﻢ ﺣﺘﻲ ﻳﺪﺧﻠﻮ ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ و ﻳﺘﺮﻛﻮ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ . . .ﻫﻢ و ﺃﻧﺎﻭﺷﻔﺘﻬﻢ ﺑﻌﻴﻨﻲ ﻟﺎ ﻳﺴﺠﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺤﺮﻡ !! ﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺑﻬﻮﻛﺮﺑﻠﺎﺀ !!!
        ﻫﺆﻟﺎﺀ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﻬﻮﺩ و ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﺒﺄ . .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *