زواج سوداناس

لجنة المعلمين تطعن في النظام الأساسي لنقابة عمال التعليم



شارك الموضوع :

نفذت لجنة المعلمين تجمعاً سلمياً أمام مسجل تنظيمات العمل بشارع البلدية بالخرطوم أمس، لتقديم طعن في النظام الأساسي لنقابة عمال التعليم، وخروقات النقابة لقانون النقابات ولائحة تنظيم الانتخابات النقابية، فيما أرجأ موظف بالمسجل تسليم الطعن الى اليوم بحجة أن المسجل غير موجود بمكتبه.
وأشارت اللجنة الى أن الباب الرابع الخاص بهيكلة النقابة، والمواد من( 7ـ 14) لم تشر الى الكلية الانتخابية ولا توجد إشارة اليها في أية مادة أخرى من مواد النظام الأساسي، مما يعتبر مخالفاً لقانون النقابات للعام 2010م (الفصل الثالث الهيكل النقابي) المادة(9 البند 1).
ونوه الطعن الذي تحصلت (الجريدة) على نسخة منه الى أن العمال يكوِّنون في أية فئة من فئات الموظفين أو التقنيين أو من يقومون بعمل يدوي كلية انتخابية، على أن تنتخب الكلية أية فئة من فئات العمال ممثليها في الهيئة الفرعية أو النقابية حسب الحال ويكون تمثيلها متناسباً مع أعدادها بالمنشأة.
وأشار الطعن الى أن الفصل (7) من النظام الأساسي (الانتخابات والتصويت) المادة 17 البند 6 ينص على أن (يكون التصويت سرياً في كافة مستوياته، الا اذا رأت الأغلبية غير ذلك، واعتبرت اللجنة في طعنها أن ذلك يخالف لائحة تكوين نقابات العمال 2010م التي صدرت من وزير العمل بتوصية من مسجل عام تنظيمات العمل.
وفي السياق طالبت اللجنة المعلمين بالتمسك باختيار ممثليهم من المدرسة، على أن يتم ذلك خلال اجتماع يحضره كل معلمي المدرسة، وشددت على أهمية التأكد من حيادية لجنة اختيار المناديب.
وكشفت اللجنة عن مطالبتها للجنة اختيار المناديب، بصورة من خطابي الدورة والميزانية حتى لا يحرم المعلمون من محاسبة اللجنة المنتهية دورتها.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        ابوهمام

        كل عام وانتم بخير
        ادارة موقع النيلين
        والمحررين والصحفيين والقراء والمعلقين
        وكل الشعب السودانى عبر موقعكم المفضل
        نقول كل عام وانتو الحب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *