زواج سوداناس

حيدر محمد احمد النور : يوم عرفة أفضل يوم تطلع فيه الشمس فصوموها والحو فيها بالدعاء



شارك الموضوع :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .
أما بعـد:
يوم عرفه أفضل يوم تطلع عليه الشمس وهي اليوم التاسع من شهرنا هذا ( التاسع من ذي الحجة ) الموافق يوم الثلاثاء الموافق الثلاثاء 22 سبتمبر .
فصوموها ﻻن صيامها كفارة لسنتين اثنين كفارة لسنه ماضية وأخرى قادمة . وكبرو الله واستغفروه وتوبو اليه واستعيذو في من النار .. فما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار كما في يوم عرفة .. وادعو الله فخير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وافعلو فيه الخير لعلكم تفلحون .
1 /
صيامها كفارة لسنتين سنه ماضية وأخرى قادمة .
فقد صح عن أبي قتادة -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والتي بعده”. وروى الإمام أحمد -رحمه الله-
والحديث يدل بظاهره على أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين .
2 /
كبرو الله واستغفروه وتوبو اليه فما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة
ورد في صحيح الإمام مسلم عن عائشة -رضي الله عنها- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة”. وخير الدعاء دعاء يوم عرفة، كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم .
3 /
الحو الي الله بالدعاء في يوم عرفة وانتم موقنون باﻻجابة .. فخير الدعاء دعاء يوم عرفة ..
أفضل الدعاء يوم عرفة، وأفضل ما قال صلى الله عليه وسلم والنبيون قبله: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير».
ورد في صحيح الإمام مسلم عن عائشة -رضي الله عنها- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة”. وخير الدعاء دعاء يوم عرفة، كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم .
هذا إضافة إلى الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء وملازمة التوبة والاستغفار من جميع الذنوب والخطايا.
4 /
يوم عرفة اكتملت فيها ديننا حيث نزلت اﻵية : ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ دِينًا ﴾
روى البخاري ومسلم من حديث طارق بن شهاب، عن عُمر بن الخطَّاب – رضي الله عنْه – أنَّ رجلاً من اليهود قال له: يا أميرَ المؤمنين، آيةٌ في كتابِكم تقرؤونَها، لو علينا – معشرَ اليهود – نزلت لاتَّخذنا ذلك اليوم عيدًا، قال: أيّ آية؟ قال: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا ﴾، قال عمر: “قد عرفْنا ذلك اليوم، والمكان الَّذي نزلت فيه على النَّبيّ – صلَّى الله عليْه وسلَّم – وهو قائمٌ بعرفة يوم جمعة”[2].
وروى ابنُ جرير بسنده أنَّ ابن عبَّاس قرأ: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا ﴾، فقال يهودي: لو نزلتْ هذه الآية عليْنا لاتَّخذنا يومَها عيدًا، فقال ابنُ عبَّاس: “فإنَّها نزلتْ في يوم عيدَينِ اثْنَين: يوم عيدٍ ويوم جمُعة”[3].
و قال ابنُ كثير – رحمه الله -: “هذه أكبرُ نِعَم الله – تعالى – على هذه الأمَّة؛ حيث أكمل تعالى لهم دينَهم، فلا يحتاجون إلى دينٍ غيره، ولا إلى نبيٍّ غير نبيِّهم – صلَوات الله وسلامُه عليه – ولهذا جعله الله تعالى خاتمَ الأنبياء، وبعَثَه إلى الإنسِ والجنِّ، فلا حلالَ إلاَّ ما أحلَّه، ولا حرام إلاَّ ما حرَّمه، ولا دين إلاَّ ما شرعَه، وكلّ شيء أخبرَ به فهو حقّ وصدق لا كذب فيه ولا خُلف، كما قال تعالى: ﴿ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً ﴾ [الأنعام: 115]؛ أي: صدقًا في الأخبار، وعدلاً في الأوامر والنَّواهي، فلمَّا أكمل لهم الدّين تمَّت عليهم النِّعْمة؛ ولهذا قال تعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ دِينًا ﴾؛ أي: فارضوه أنتُم لأنفُسِكم، فإنَّه الدّين الَّذي أحبَّه الله ورضِيَه، وبعث به أفضل الرُّسُل الكرام، وأنزل به أشرفَ كتُبِه”[1].
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
mhaidaro@yahoo.com
حيدر محمد احمد النور

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *