سياسية

الخارجية تعتزم اتخاذ إجراءات ضد دبلوماسييْن غربييْن


أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق، أن الوزارة تعتزم اتخاذ الإجراء المناسب تجاه اثنين من الدبلوماسيين الأوروبيين المعتمدين بالخرطوم على خلفية قيامهما بجولات تفقدية على أسر ضحايا أحداث سبتمبر عام 2013.

وكان الدبوماسيان اللذان ينتميان لسفارتي بريطانيا وفرنسا بالخرطوم، قاما بتك الجولة برفقة عدد من قادة المعارضة السودانية يوم السبت الماضي، مما يعد مخالفة للأعراف الدبلوماسية وتدخلاً في الشؤون الداخلية للبلاد.

وقال السفير علي الصادق في تصريح نشرته وكالة السودان الرسمية للأنباء ليل الإثنين، إن الوزارة تتقصى في الحقائق حالياً من أجل أن تقف على التفاصيل، بشأن ما ورد في وسائل الإعلام حول زيارة الدبلوماسيين.

وأضاف “أن الوزارة حالما تكتمل وتتأكد المعلومات، ستتخذ إجراءاتها بما يحفظ للسودان كرامته وسيادته وعدم التدخل في شؤونه الداخلية”.

مسار قانوني

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية يقول إن الوزارة ستتخذ الخطوة المناسبة حيال هذا الموضوع في وقت قريب، ولم يفصح عن طبيعة الإجراءات التي ستتخذها السلطات تجاه الدبلوماسيين الغربيين

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية، إلى أن القضية لها إجراءات ومسار قانوني.

وجدد الصادق رفض الوزارة لأي سلوك يعبر عن تدخل في الشأن الداخلي السوداني، مما يعتبر سلوكاً منافياً للأعراف والنظم الدبلوماسية.

ونقل موقع “سودان تربيون” الإلكتروني عن الصادق قوله أيضاً “إن الخارجية ستتخذ الخطوة المناسبة حيال هذا الموضوع في وقت قريب”.

ولم يفصح الصادق عن طبيعة الإجراءات التي ستتخذها السلطات السودانية تجاه الدبلوماسيين الغربيين.

وأثارت جولة كل من القنصل الفرنسي بالخرطوم والقائمة بأعمال السفارة البريطانية يوم السبت الماضي في مناطق متفرقة من العاصمة السودانية الخرطوم للقاء أسر ضحايا احتجاجات سبتمبر ردود فعل واسعة، حيث سارع حزب المؤتمر الوطني الحاكم لاعتبار ذلك منافياً للأعراف الدبلوماسية.

شبكة الشروق


‫3 تعليقات

  1. والله مع إني لا اتفق مع الحكومه في بعض سياساتها و لكن الحق يقال و الزياره العملوها الدبلوماسيين ده مستفزه جدا.

  2. ياخي المواطنين عاوزنهم يتفقدوهم
    من حق كل انسان تفقد كل انسان في اي مكان في العالم
    هسي عمر البشير مش وجه دعوة للطالب الامريكي احمد مخترع الساعة
    ده هسي ما تفقد
    يعني التفقد حلال عليكم وحرام على باقي الناس

  3. هو أنتم يا خارجيه لسع حتحتزموا ومتى يتم عقاب هؤلاء المستفزين للشعب السودانى