زواج سوداناس

منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية (فاو) تحذر من مخاطر تهدد آلاف الأسر السودانية بسبب قلة المحاصيل وتطلب 6 ملايين دولار


وزير الثروة الحيوانية: قيمة صادر الجلود 40 مليون دولار في العام 2014م

شارك الموضوع :

حذرت منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية (فاو)، من مخاطر جدية تواجه الآف الأسر الريفية في السودان بسبب تزايد معدلات انعدام الأمن الغذائي، عقب هزال نمو المحاصيل وظروف المراعي التي تسبب فيها جفاف الفصل الممطر لهذا العام، وأعلنت المنظمة عن مساعيها للحصول على 6 ملايين دولار للتمكن من مساعدة المهددين.

(فاو) توفر مدخلات وبرنامج تدريب للمزارعين لدعم قدرتهم على التكيف مع الصدمات
ويؤشر تقرير حديث صادر عن (فاو) حول تقييم أداء المحاصيل وصحة المواشي في السودان، إلى أن هطول الأمطار كان أقل من المتوسط بين شهري يونيو وسبتمبر، في مناطق الزراعة المطرية الرئيسية في العديد من الأقاليم، مما ينبئ عن خطورة كبيرة تهدد نجاح المحاصيل وفائض الإنتاج المتوقع لموسم حصاد 2015 – 2016.

وتعتبر أقاليم دارفور وغرب وجنوب كردفان من بين أكثر المناطق المهددة بخطر فشل المحاصيل و المشاكل المتعلقة بالماشية، مما سيؤدي لانخفاض كبير في توفر الغذاء وانعدام الأمن الغذائي خصوصا في أوساط صغار المزارعين والرعاة الذين يمثلون غالبية فقراء الريف في السودان.

وأفاد بيان تلقته “سودان تربيون” الثلاثاء، أن الفاو تسعى للحصول على 6 ملايين دولار لتعزيز قدرة 125 ألف أسرة (750 ألف شخص) من المزارعين والرعاة الأكثر قابلية لمواجهة الخطر والذين تأثروا بشح الأمطار على التكيف مع الأوضاع.

وقال روزين مارشيس ممثل الفاو في السودان أن “ضمان توفر الطعام المغذي وفرص توليد الدخل هو الطريق الأفضل للحفاظ على حياة الأسر الريفية الذين كانوا أكثر المتأثرين بنقص الأمطار، في السودان”.

وأضاف “دعم الموسم الزراعي الشتوي أمر مهم من أجل تخفيف أثر شح الأمطار، على الأسر الضعيفة في السودان عبر تقوية قدرتهم على التوائم ومواصلة الزراعة وإنتاج الماشية.. إذا لم يتم دعمهم الآن، لن يستطيع المزارعون الحصول على حاجتهم من الغذاء وسيصبح انعدام الأمن الغذائي في السودان أكثر سوءاً”.

ويبدأ موسم الزراعة الشتوي تقريبا في الفترة بين نوفمبر 2015 وحتى مارس 2016 ويقدم فرصة جيدة لصغار المزارعين والرعاة لزيادة وفرة الطعام والغذاء والدخل في هذه الفترة الحرجة.

وطبقا للبيان فإنه ابتداء من الأول من سبتمبر ستواصل الفاو في مراقبة الوضع عن قرب وستنشر معلومات مستحدثة عن المحاصيل وصحة الماشية خلال الأشهر القادمة من أجل الاستجابة المنشودة لحالة الأمطار.

وقال البيان إن الفاو ستعمل على تزويد الأسر ببذور الخضروات والبقوليات، وأدوات الزراعة، وأعلاف الماشية، وخدمات التطعيم والتحصين لتمكين الأسر من زراعة أغذية إضافية خلال فصل الشتاء.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *