سياسية

وزير الخارجية: الأمم المتحدة عاجزة لهيمنة دول عليها


وجه وزير الخارجية انتقادات للأمم المتحدة، ووصفها بأنها عاجزة عن القيام بدورها بسبب وقوعها تحت تأثير هيمنة بعض الدول التي تؤثر على قرارات المنظمة الدولية.
وقال إبراهيم غندور لقناة “RT” الروسية إنه طرح من خلال القمة العالمية “للتنمية المستدامة” بنيويورك رأي السودان حول قضايا التنمية والإشارة إلى ما تم في السابق وكذلك السلبيات التي يجب تداركها في هذا الأمر.
وذكر غندور أنه أجرى لقاءات شملت المعنيين في الأمم المتحدة مثل نائب الأمين العام ومسؤول قوات السلام، حيث ناقش الاجتماع قضية خروج قوات بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور “يوناميد” من السودان.
وقال وزير خارجية إن المنظمة لا تقوم بالواجب المطلوب منها بشكل كامل على الرغم من كل محاولاتها، وأكد أن هيمنة بعض الدول تؤثر على قراراتها للحد الذي تبدو وكأنها مثل نظام أحادي دولي، وزاد “هناك دول تسير قراراتها وتفرض رؤاها”.
إلى ذلك قال رئيس المجموعة إبراهيم عبد الحليم إن العقوبات القسرية تعتبر انتهاك لكل القوانين والأعراف الدولية.
وطالب عبد الحليم بضرورة وضع موجهات لمعالجة الآثار السالبة للتدابير القسرية الانفرادية على الشعوب، وبإعداد وثيقة وتبني قيام حملة لمناهضة العقوبات القسرية ووضع آلية لتنفذ ذلك بالإضافة لإعداد دراسة تفصيلية للآثار السلبية للعقوبات القسرية على الشعوب.
وأضاف عبد الحليم أن مركز دراسات المجتمع قدم بيانا تضمن وصول المساعدات الإنسانية لمناطق النزاعات خاصة جنوب كردفان والنيل الأزرق بمساعدة كافة الجهات الرسمية ومساهمة منظمات المجتمع المدني لتسهيل وتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين ولمعسكرات النازحين.

صحيفة الجريدة