زواج سوداناس

ارسلت لزوجتي عبر الواتساب “أمشي من غير رجعة” هل تعتبر طلاق


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم

السؤال:

عندي سؤال يا شيخي الكريم: أنا متزوج وكنت قبل الآن طلقت زوجتي مرتين ورجعتها، والآن المشاكل كثيرة فصبرت عليها وعلى ألفاظها من أجل الأطفال..
بالأمس القريب أساءت إليّ فقلت لها عن طريق الواتس نص الرسالة: (أصلًا آخر طلقة وأنا كنت متمسك بها عشان العيال، لكن انتي عشرتك ما بتدوم، وكلامك كل يوم زايد، وما متقبلة العيشة، امشي من غير رجعة) فردت: (نحنا خلاص اطلقنا) ..
فما هو الحكم في هذا الأمر مع العلم أنني ليس في نيتي تطليقها، ولم أذكر لها كلمة أنتي طالق؟

الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فلفظة (أمشي من غير رجعة) تحتمل الطلاق وغيره، والمرجع في ذلك إلى نيتك حال التلفظ بها؛ فإن كنت قد نويت بها طلاقا وقع طلاق، وإلا فلا، لأن هذه الكلمة من طلاق الكناية الذي يفتقر إلى نية، والعلم عند الله تعالى..

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ن / ح م

        ألفاظ الكناية هي الألفاظ غير الصريحة في الدلالة , فالكلمة إما أنها تدل على المعنى بلفظها مباشرة وتكون مفهومة دون الحاجة إلى تفسير كقول الشخص لزوجته أنت طالق فهذا لفظ مباشر ويدل على قصد المتلفظ للمفارقة دون الحاجة إلى تفسير ويقع به الطلاق لأنه استعمل اللفظ الذي وضع لهذا الإجراء وهذا اللفظ لهذا المعنى ليس من مواليد الإسلام فقط بل هو من مواليد اللغة العربية فقد وجد في الجاهلية للدلالة على نفس الإجراء قال الشاعر : ندمت ندامة الكسعي ** لما غدت مني مطلقة نوار $ أما ألفاظ الكناية فهي الألفاظ المشتركة التي لم توجد لهذا المعنى دون غيره بل يمكن أن يراد بها هذا المعنى أو معنى ثانيا أو ثالثا , ولذلك لا بد من وجود قرينة تحدد المعنى المراد من هذا اللفظ دون المعاني المتعددة التي يشملها ’ فإذا قال الشخص لزوجته : إذهبي إلى أهلك فإن الفقهاء يقولون هذا ليس لفظا دالا على الطلاق بذاته بل لا بد من أن يطلب من القائل: ماذا كنت تنوي بهذا ؟ أي ما هي نيتك عندما تلفظت بهذا ؟ فيحكم عليه حسب ذلك وهو أمر ديني أي بينه وبين ربه , وعلى هذا جرى إفتاء الشيخ جزاه الله خيرا !! لأن الإفتاء في مثل هذه الحالات يراعى فيه استمرار شمل الأسرة وبقاؤها لمصلحة الأطفال !! وفي الواقع فإن كثيرا من الناس يتهاونون في أمر الأسرة فيطلقون الكلمات جزافا دون ضبط أو تعقل فيهدمون بيوتهم ويضيعون أطفالهم ويشتتون شملهم دون ذنب اقترفوه ولذلك فإن الطلاق هو أبغض الحلال عند الله , وفي الشرع : يؤدب من حلف بالطلاق , أي يعاقب لأنه حلف بأمر لا يحلف به ولأنه تجرأ بإطلاق لفظ جده جد وهزله جد في غير حاجة ولا داع واتخذ العصمة الزوجية هزؤا,, والله أعلم

        الرد
      2. 2
        ابوهمام

        أحسنت

        الرد
      3. 3
        جقدوول

        لماذا يقع الطلاق بكلمة واحدة من الرجل؟؟؟
        لماذا لا يكون الطلاق صعب مثل الزواج ؟؟
        اعني اذا اراد الرجل ان يطلق فيجب عليه ان يذهب الي المأذون وبحضور الشهود وبعدها يتم الطلاق
        وذلك لانه ابغض الحلال
        لماذا الطلاق ذكوري ( يعني يحق للرجل في اي لحظة وتحت اي ظرف أن ينطق كلمة طالق فيقع الطلاق )

        الرد
        1. 3.1
          sudani

          المراة عاطفية وان اعطى الطلاق لها لطلقت في اول مشكلة زوجية وبمجرد الغضب ولكن الرجل يتروى ويتمهل

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *