منوعات

خبير الاتصالات عز الدين كامل يدعو الى تحديث شبكات الهاتف السيار


دعا خبير الاتصالات والمدير السابق للهيئة القومية للاتصالات د. عز الدين كامل، الى تحديث شبكات الهاتف السيار لتواكب الجيل الثالث وتستوعب حجم البيانات المطلوبة للتداول.
وأوضح كامل، أن شبكات الهاتف السيار محدودة وأن سعاتها في بعض المناطق ضعيفة، وأشار الى أنه ليست هناك بدائل لخطوط أرضية، وأن البديل من شبكة الألياف الضوئية في حاجة لمدها لتغطية مسافات بعيدة في مواقع السكان، ونبه إلى أن هناك فجوة لابد من معالجتها.
وأشار كامل في ورقة قدمها خلال ورشة عمل حول نظام حساب الخزانة الواحد التي نظمتها شركة هات بالتعاون مع وزارة المالية وفقاً لـ(سونا) أمس، أشار الى ضرورة توفير مطلوبات الإعداد لتنفيذ ذلك النظام، وتمسك بأهمية النظر في (5) جوانب تقنية قبل الشروع في الخطوات العملية، من بينها الترابط الشبكي المتوفر في القطاع المصرفي والمالي بما فيها المالية وبنك السودان ونظام التأمين في نظم التحاويل والبنية التحتية للاتصالات.
وقال كامل في ورقته إن هناك نمواً في قطاع الاتصالات نسبياً مقارنة بقطاع المعلومات، وإن جملة الاستثمارات بلغت بنهاية عام 2010م ما يقارب (5) بلايين دولار.

وأبان التقرير الأخير للهيئة القومية للاتصالات حول مؤشرات الاتصال في السودان أن عدد مستخدمي الإنترنت مع بداية العام 2014م، وصل إلى (9.2) ملايين مستخدم، ويستخدم الجوال (الموبايل) حوالي (82.5%) من إجمالي مستخدميه في الحضر و(69.8%) في الريف و(76.3%) من النساء و(70.1%) من الرجال، وحسب الدراسة المسحية فإن نسبة الأسر التي يمتلك أحد أفرادها جوالاً في المدن تبلغ (95.4%) وفي الريف (88.5%)
ويصنف موقع إحصاءات الإنترنت العالمية. (http://www .internetworldstats. com /) السودان ضمن الدول الأفريقية العشر الأوائل في استخدام الإنترنت للعام 2014م.
وتهدف الخطة الاستراتيجية الثانية للاتصالات للعام 2012-2016م إلى الاستفادة القصوى من الاتصالات والبريد لتطوير الأداء، ووضع السياسات التي تحكم الاتصالات والبريد في الدولة وفق مؤشرات قياس متعارف عليها ودعم اتخاذ القرار بتوفير المعلومات المناسبة وصولاً للتنمية المستدامة والاستقرار والرفاهية، بجانب توسيع خدمات الاتصالات والإنترنت والبيانات وبناء القدرات البشرية والمؤسسية والتدريب في مجال الاتصالات، وتوطين صناعة البرمجيات في السودان، وتفعيل خدمات النفاذ الشامل واستصدار وتعديل القوانين والتشريعات اللازمة لمواكبة التحولات التقنية، وإحكام التنسيق بين الشركاء في مجال الاتصالات والمعلومات، وتأكيد الجودة في مجال الاتصالات والمعلومات.

صحيفة الجريدة