زواج سوداناس

اتفاق سوداني روسي لتحويل الغاز لوقود سائل


السودان ودولة جنوب السودان يحددان الأسبوع القادم لحسم قضايا البترول

شارك الموضوع :

وقعت وزارة النفط السودانية، يوم الأحد، اتفاقية مع شركة “GTL” الروسية، لاستغلال الغاز المنتج من حقل نيم بمربع “4” وتحويله إلى وقود سائل، ويقضي الاتفاق بإنشاء محطة لتسييل الغاز لمعالجة 10 ملايين قدم مكعب من الغاز يومياً.

ووقع عن جانب الوزارة، ممثل شركة سودابت، مهندس نور الدين سعد الدين، فيما وقع عن جانب الشركة الروسية، رافيس كادير فيتش رئيس الشركة.

ويتم بموجب الاتفاقية إنشاء محطة لتسييل الغاز لمعالجة 10 ملايين قدم مكعب من الغاز المصاحب يومياً، وتحويلها إلى منتجات بترولية مثل الجازولين والبنزين بمعدل إنتاج يقدر بـ 100 مليون طن سنوي من الوقود.

وتمتلك شركة سودابت نسبة 51% مقابل 49% للشركة الروسية، ويتوقع أن يتم تنفيذ المشروع خلال 18 شهراً.

مشروع مجز

وزير النفط والغاز محمد زايد عوض، وصف خلال حفل التوقيع المشروع بالمجزي اقتصادياً، بحيث يوفر كميات من الغاز لإنتاج الكهرباء بالإضافة إلى كميات من الجازولين والبنزين

ووصف وزير النفط والغاز، محمد زايد عوض، خلال حفل التوقيع المشروع بالمجزي اقتصادياً، بحيث يوفر كميات من الغاز لإنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى كميات من الجازولين والبنزين.

وأشار إلى أن المشروع سيعمم على بقية الحقول إضافة إلى إنتاج الغاز لمحطة الفولة لتوليد الكهرباء، كاشفاً أن المشروع يوفر للدولة 10 ملايين دولار شهرياً.

وقال إنه سيدعم سياسة الوزارة الرامية إلى تعزيز اقتصاديات النفط، وقال إن تكلفة المشروع تقدر بـ70 مليون دولار، ويعتبر من المشاريع ذات الأولوية لزيادة الإنتاج النفطي.

من جانبه وصف رئيس الشركة الروسية المشروع بالمجدي اقتصادياً، مؤكداً أنه يتم بأعلى مواصفات الجودة للمنتجات النفطية، وتعهد بالتطوير المستمر وإدخال التقنيات الحديثة، إضافة إلى تدريب الخبرات الوطنية واستعرض خبرة الشركة في هذا المجال.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        الجعلي الحر

        بالتوفيق لبلادي

        لكن دحين 49 للشركه الروسيه مو كتيره تب ؟

        كل العقودات بتدو الاجنبي قريب للنص المصريين الاجنبي لو نطط ما بفوت حقوا من ال 20 %

        الرد
      2. 2
        جار الزمان

        طبعاً فكرت الحكومة في هذا بعدما اكتفي المواطن من الغاز وبعدما اصبح سمنه زهيداً وبعدما اصبح الغاز كالماء موصلاً بالمنازل لذلك قررت الحكومة تحويل الفائض الي سائل
        غايتو في حاجات في دولتنة تحير ومن ضمنها مثل هذه الاخبار هو الغاز معدوم ويقولو ليك نحولو سائل

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *