سياسية

البرلمان: أمريكا ودول أوربية تسببت في ارتفاع الديون الى 45 مليار


اتهم رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أحمد المجذوب، الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوربية لم يسمها، بالتسبب في ارتفاع مديونية السودان الخارجية التي فاقت الـ٤٥ مليار دولار، وقال إن المقاطعة الأمريكية المدعومة من بعض الدول الأوربية ضيقت منافذ التمويل الخارجي وحرمت السودان من دعم الصناديق الدولية.
وطالب المجذوب لدى لقائه بالبرلمان أمس، ببعثة البنك الدولي، التي تزور البلاد هذه الأيام، المجتمع الدولي بالضغط على الدول التي تدعم الحركات المسلحة لإيقاف الحرب وإنقاذ الاقتصاد السوداني
وقال المجذوب للصحفيين، إنه أبلغ البعثة بأن القضايا السياسية المرتبطة بالعلاقات بين السودان والدول الأخرى كان لها تأثير كبير على استمرارية الدين، وأضاف: “أوضحنا لهم أن إدارة الدين ليس الأهم وإنما الدين نفسه” وأشار إلى 80% من الديون الخارجية فوائد بينما لا يتعدى الأصل 9٪.
وشدد على البعثة بضرورة استفادة السودان من مبادرة الهيبك “الدول المثقلة بالديون” مبيناً أن عدداً من الدول استفادت منها بجانب رفع بناء قدرات أعضاء البرلمان من خلال برامج تدريب لعضوية اللجنة داخل السودان بما يمكنهم من الاطلاع على التقارير المالية ومناقشة الخطط والاستراتيجيات المالية.
وأشار رئيس اللجنة الاقتصادية الى أن بعثة البنك الدولي بصدد تقديم الدعم الفني وتطوير قدرات الحكومة السودانية بجانب مناقشة قضايا إدارة الدين وحصر وتسجيل ورصد الدين بشقيه المحلي والخارجي والخطط والاستراتيجيات الخاصة بكيفية معالجة الدين وبناء قدرات العاملين بالمؤسسات ذات العلاقة بالديون مثل وزارة المالية والبنك المركزي

صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. هذه الديون اغلبها في عهد حكومة الانقاذ وللأسف لم تستغل بالطريقة التي تسهم في بناء الاقتصاد ورفع المعاناة عن المواطن … نسأل الله ان يصلح الحال..