عمر الشريف

لماذا الحزن .. لقد خرج الأهم ؟


قابلته وليس كعادته ، ضاعت بسمته التى تُظهر جمال وجهه وحسن خلقه ورقة تعامله . لقد تغيرت ملامحه بالأمس وتشعر بالآلم والضيق وتشاهد الحزن الكبير فى وجهه كأنه فقد أعز إنسان له . سألته : ما ألم بك ؟ مالى أراك هكذا ؟؟ صمت مدة ثم تنفس بجهد كبير كأن شرايين قلبه توقفت قبل ثوانى أو رئته معطلة حتى حزنت له ودمعت عينى معه . وقال لى بصوت منخفض وحزن …. خرجوا .. خرجوا . استغربت من كلامه وإنتظرته ليكمل وهو ينظر لى والدموع تنهمر .. خرجوا من المنافسه ! توقعت إخوانه فى الجامعة ربما تركوها وذهبوا للإلتحاق بالدولة فى العراق والشام . قالت له : ربنا يحفظهم ويعيدهم ويهديهم . نظر إلي بإشمئزاز وأحدق عينه ناحيتى وقال : لا يحفظهم ولا يعيدهم . قلت له : مهلا أخى .. الهدايا والحفظ من الله ومطلوب منا الدعاء بظهر الغيب لان الملائكة تؤمن معنا وتقول لك بمثله . لقد عرفت حقيقة زعله الذى لم أراه بهذه الصورة من قبل .

أقول له ولى ولكم : نعم لقد خرجوا .. خرجوا .. لكنهم لم يكونوا هم أول من خرجوا ولا أخر من يخرجوا ونحن على هذا الحال . لقد خرج نصف هذا الشعب بحثا عن الزرق والاستقرار والأمان والتعليم والعلاج ولم يبكى عليهم أحد .. لقد خرج جزء عزيز علينا من هذا الوطن الغالى ولم يبكى عليه أحد .. لقد خرج من كان دعما للتعليم والصحة ولم يبكى عليه أحد .. لقد خرج الكثير من هذا الوطن الذى لم يبخل عليهم يوما ما ليصبحوا له أعداء .. لقد خرج الناس من طريقهم المستقيم وخطهم الصحيح ونهجهم الدينى ليلحقوا بالسياسة الفاشلة ..خرجوا وسوف يخرجوا لان يد الغدر والخيانة الفساد طالتهم بيعت أراضى وصوامع وأحتكر الغلال وشاركوا الفساد بإسم الاستثمار وهربوا الدولار وبنوا القصور والعمائر فى الأمصار .. تربوا وتعلموا وجنوا الاموال الطائلة فى هذا الوطن لينفعوا بها دول أخرى ويستفيد منها آخرون .

لقد خرج الاطباء وأساتذة الجامعات والمهندسين والمعلمين والعمال حتى بنات مهيرة العفيفات يبحثنا عن الحياة الكريمة خارج حدود هذا الوطن . خرج خط هيثروا وخطوط السكك الحديدية والخطوط البحرية ومشروع الجزيرة وخرج الذهب والدولار ونعم الثروة الحيوانية والزراعية حتى الوقف الاسلامى . لم يتبقى لنا الإ رحمة الله سبحانه وتعالى علينا ونساله أن يسخر لنا من يعيد كل ذلك ونعود نحن لكرمنا وأمانتنا وشهامتنا وأخلاقنا . لاتحزن على فريقين لم يصلا الى النهائى أو يحرزا الكأس للأعوام ولا تحزن لحالة الوطن والمواطن .. إحزن على السبب الذى جعلك تترك وطنك لتقدم شبابك وعمرك لغيرك مقابل دراهم معدودة ومحدودة ووطنك وأهلك فى أمس الحاجة لك . أحزن على التنازل عن ارضك ووطنك لغيرك برضاك ليصبحوا أعداء وعالة عليك . أحزن على ديونك التى ملزم أن تسددها أنت وأطفالك وأطفالهم لدول الكبرى لتصبح أنت وأنا والمواطن بنك الإستثمار الدولى لنسدد تلك الديون والفوائد التى تزداد كل يوم . أحزن على أرضك التى تجود بالخير عليك وعلى أهلك وعلى العالم لتصبح الآن تستورد ما كانت تجود به . أحزن على زيادة الفنانين والفنانات كل ساعة ونقص الدواء والغذاء .أحزن على فصل وتقاعد المنتجين الشرفاء الأوفياء .. ليس مهم نخسر الكأس والبطولة ولكن الأهم أن نعرف السبب ونعالج الخلل ونحقق الأمل حتى تشارك فرقنا فى كأس العالم .. أحزن على أنك لم تحاول تغيير الحزن وتصحيح الخطأ وترفع الرأية لتغيير للأفضل ويعود من خرجوا وأنت .