زواج سوداناس

المدير العام للحج والعمرة “المطيع محمد أحمد” في أحدث إفادات عن البعثة السودانية



شارك الموضوع :

بالرغم من انتهاء حج هذا العام إلا أن بعثة الحج مازالت ترابط بالمملكة لمتابعة حادث تدافع الحجيج بمنى ، الذي تأثر منه عدد من الحجيج السودانيين بين متوفى ومصاب ومفقود ، وظلت إدارة الحج تتابع المعلومات المتعلقة بالمفقودين والمصابين حيث تم أمس العثور على جثة قائد سلاح المهندسين اللواء “طلعت” قائد الدفاع الجوي الذي كان ضمن المفقودين ، كذلك تنشغل بعثة الحج السودانية بموضوع تفويج الحجيج إلى بلدهم  من خلال رحلات التفويج المنتظمة ، (المجهر) حاولت التعرف على آخر المستجدات الخاصة بالمفقودين والمصابين من جراء حادث التدافع ،بجانب الحصول على إجابات من أهل الشأن لأسئلة طرحت ووجدت حظها من التداول والنقاش فالتقت المدير العام لإدارة الحج والعمرة الأستاذ “المطيع محمد أحمد، في حوار تناول موضوع المفقودين والمصابين جراء حادث تدافع الجمرات ،وصحة الحجيج وموقف التفويج حتى الآن ،بجانب موضوع استرداد قيمة الهدي للحجيج  فماذا قال.
{ الحجاج عبر البرلمان احتجوا على تأخر استرداد الهدي فما هي أسباب عدم استرداد قيمته حتى الآن؟
أولاً الهدي يتم عبر البنك الإسلامي للتنمية  وهى جهة معروفة ومعترف بها من قبل وزارة الحج السعودية ،وهى تقوم بهذا المشروع .
{ هل تم تسليم (المفردين) مبالغهم؟
تسلم الحجاج الذين عليهم هدي كبوناتهم وكذلك الذين ليس عليهم هدي والبالغ عددهم (272) استلموا كبوناتهم وبدأ الاسترجاع لهم والاسترداد للمبالغ لكل حاج (مفرد).
{ كم بلغت قيمة الهدي التي ينبغي استرجاعها للحجيج (المفردين)؟
مبلغ الهدي (475) ريال وليس (750) ريال كما يعتقد البعض

{ كذلك شكا بعض الحجاج للبرلمان من رداءة الطعام هل تلقيتم شكوى في هذا الإطار؟

لم نبلغ بأطعمة رديئة وكانت هناك متابعات ووفرة في الأطعمة وجدت الإشادة من الحجاج ونحن نحسب أن الأطعمة كانت جيدة بل ممتازة وكنا نعمل بطريقة الاتصال المباشر مع الحجاج للتعرف على المشكلات ولم ترد إلينا شكاوى فيما يخص الأطعمة.

{ ما تقييمكم لأداء أمراء الأفواج الذين يشرفون مباشرة على خدمة الحجاج وإلى أي مدى يمكن أن نتوقع إحداث تغيير وسطهم مستقبلاً؟

نعم سيتم اختيار الأمراء بطريقة جديدة وإضافة معايير جديدة من واقع المستجدات.

{ ما دور أمراء الأفواج في البحث عن المفقودين المصابين؟

كان هناك تواصل مع أمراء الأفواج لمعرفة المفقودين وهذا ساعد اللجنة كثيراً في المتابعة والتواصل.

{ كم بلغ عدد المفقودين؟

بلغ عدد المفقودين في اليوم الأول (48) وتم التعرف على (6) مصابين و(11) عادوا إلى قطاعاتهم سالمين وتبقى (31) ما بين متوفى ومفقود.
{ ما موقف المفقودين والمتوفين حتى الآن؟
حسب الإحصائيات الذين تم التعرف عليهم ودفنهم (26)حاج وعدد المفقودين (6) حيث تم العثور أمس على جثة اللواء “طلعت” قائد الدفاع الجوي وتم دفنه.

{ ماذا عن المصابين؟

عدد المصابين بالمستشفيات (4) حجاج توفي واحد من المنومين والمصابين من قطاعات كردفان والشرقي والمحمل والقطاع الشمالي.

{ فيما تمثلت الصعوبات التي حالت دون العثور على بقية المفقودين؟

الصعوبات بعضها إجرائية وبعضها شرعية وبعضها فنية تتعلق بالنظام في المستشفيات

{ ما هي أهم المستجدات فيما يتعلق بموضوع الحجيج المتأثرين من حادث تدافع منى؟

بالنسبة لحادثة الجمرات نحن منذ وقوع الحادث تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة المصابين من جراء الحادث بالمستشفيات  والتعرف على الحجيج الذين  أختارهم الله.

{ ماذا فعلت هذه اللجنة حتى الآن؟

طافت اللجنة جميع المستشفيات التي يتواجد فيها المصابين في كل من مكة  وهي مستشفى النور ومستشفى الملك عبد العزيز ومستشفى حراء ومستشفى الملك فيصل ومستشفى قوى الأمن ومستشفى الولادة ومدينة الملك عبد الله الطبية وفي جده تم البحث عن المصابين في كل من المستشفى العسكري ومستشفى الملك عبد الله بشمال جدة ومستشفى الملك عبد العزيز الجامعي ومستشفى الملك فهد ومستشفى جدعاني وفي منى وعرفات ظلت البعثة مرابطة في مستشفى الجسر ومستشفى منى الوادي ومنى الطبي ومستشفى منى العام ومنى الطوارئ ومستشفى  شرق عرفات ومستشفى جبل الرحمة.

{ هل تم التعرف على المتوفين والمصابين بهذه المستشفيات؟

نعم تم التعرف على جميع المصابين والمتوفين في هذه المستشفيات وفي عصر اليوم الأول من الحادث تم تحويل جميع جثامين المتوفين في المواقع المختلفة إلى مجمع المعيصم للطوارئ وتم عقد اجتماع  مع قائد المستشفى لمناقشة كيفية التعرف على المتوفين من الحجيج وتم الحصول على قائمة الذين تم حصرهم من الموتى السودانيين وظلت اللجنة تعمل على مدار الساعة للتعرف على الموتى
وإكمال إجراءات استلام الجثامين والإجراءات الخاصة باستخراج  شهادات الوفاة وتصريح الدفن.

{ هل ستواصل اللجنة عملها من داخل المملكة على ضوء انتهاء فترة الحج؟

اللجنة ستواصل عملها حتى العثور على آخر حاج.

{ كيف يتم العمل بالمستشفيات؟

ظلت أتيام من وزارة الداخلية الأدلة الجنائية ووزارة الصحة السعودية الطب الشرعي  تتعرف على المتوفين من خلال تصوير الموتى وعرضهم في معسكرات الإيواء حتى يتم التعرف عليهم بواسطة ذويهم . السلطات السعودية تعمل بنظام الصور واعتماد البصمة والحمض النووي والاحتفاظ بمتعلقات المتوفين والآن أصبح التبليغ عن المفقودين بأن يترك المبلغ رقم للتواصل معه ويتم الاتصال به.
{ حدثنا عن تفويج المغادرين للمملكة العربية السعودية وصحة المتبقين بالأراضي المقدسة؟

حتى الآن غادر المملكة  إلى السودان أكثر من (17) ألف حاج وفق برنامج تفويج منتظم والحالة الصحية للحجاج جيدة وتوفي  (10) منهم وفاة طبيعية.

{ كلمة تود قولها في خواتيم اللقاء؟

أود أن أوضح أن رئاسة الجمهورية  ممثلة في كل المسؤولين في الدولة و عبر وزارة الإرشاد والبعثة ظلت تتابع أول بأول حادث تدافع الجمرات ، وتسأل عن أوضاع الحجيج والمفقودين والمصابين ،ومن هنا نحن نترحم على الذين اختارهم الله إلى جواره ونسأل الله أن يتقبلهم عنده شهداء، ونسأل الله أن يلم شمل المفقودين الذين مازالت حتى الآن معلوماتهم متغيبة ، ونؤكد  على أننا نشرنا أرقام الهواتف الخاصة بالبعثة لذوي المفقودين للتواصل معنا وهى موجودة في كل المواقع الإلكترونية ومواقع الإدارة والمواقع الأخرى، نسأل الله أن يتقبل حج الحجيج ويعيد بقية الحجاج  إلى بلدهم ضمن برنامج التفويج.

 

 

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        مسلم

        انت كذاب وما جديدة عليك شيكناك لي الله

        الرد
      2. 2
        مسلم

        رئاسة الجمهورية يا منافق كذاب كذاب كذاب لازم تكسر تلج كده عشان تبقي في منصبك

        الرد
      3. 3
        الجعلي

        والله شكلو وخلقتو تشعرك بانه كذاب – لازم يتم الغاء ما يسمى بعثة الحج هذه – هي عبارة عن نصابين اسال الله تعالى ان يتم تسريحهم عاجلا وليس اجلا وخصوصا ما يسمى بالمطيع – وهنالك اشخاص ثابتون لا يتم تغييرهم منذ ان تم الاتيان بما يسمى بعثة حج اقيلوهم اقيلوهم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *