زواج سوداناس

عاجل.. فيفا يوقف بلاتر وبلاتيني وفالكه رسميا.. والكاميروني حياتو يتولى الرئاسة مؤقتا



شارك الموضوع :

فرضت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس الإيقاف المؤقت لمدة 90 يوما على كل من السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) وجيروم فالكه السكرتير العام للفيفا.

كذلك أوقفت اللجنة الكوري الجنوبي تشونج مونج جوون، النائب السابق لرئيس الفيفا والذي كان مرشحا لمنصب الرئاسة، لمدة ستة أعوام.

وقال بيان صادر عن الفيفا الخميس: “قررت غرفة التحكيم في لجنة الاخلاق التي يرأسها هانز يواكيم ايكرت الايقاف المؤقت لرئيس الفيفا جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الاوروبي ونائب رئيس فيفا ميشال بلاتيني، وامين عام فيفا جيروم فالك (اعفي من منصبه الشهر الماضي) لمدة 90 يوما”.

واضاف البيان: “قد يتم تمديد فترة الايقاف لـ 45 يوما اضافيا”.

وتابع: “كما تم ايقاف نائب رئيس الفيفا سابقا تشونغ مونغ جوون ست سنوات وانزلت به غرامة مقدارها 100 الف فرنك سويسري”.

واوضح البيان: “خلال فترة العقوبة يمنع على هؤلاء ممارسة اي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي، يدخل الايقاف حيز التنفيذ مباشرة”.

كما تابع البيان: “اتخذت هذه القرارات بناء على التحقيقات الجارية من قبل غرفة التحقيقات بلجنة القيم. ويرأس هذه الغرفة الدكتور كورنيل بوربيلي. وتجرى التحقيقات مع بلاتر من جانب روبرت توريس بينما تجري فانيسا ألارد التحقيقات بشأن ميشيل بلاتيني.”

وفي الاخير، أوضح البيان “الإجراءات الخاصة بمسؤول كرة القدم الكوري الجنوبي تشونج مونج جوون بدأت في كانون ثان/يناير 2015 بناء على ما ورد بتقرير التحقيقات في عملية التقدم بطلبات الاستضافة لبطولتي كأس العالم 2018 و2022 وأدين بمخالفة المادة 13 (الخاصة بقواعد السلوك العامة) ، والمادة 16 (الخاصة بالسرية) والمادة 18 (الخاصة بواجب الإفصاح والتعاون والإبلاغ) والمادة 41 (الخاصة بالتزام الأطراف بالتعاون) والمادة 42 (الخاصة بالالتزام العام بالتعاون) من قانون القيم بالفيفا, كما ان لجنة القيم لا يمكنها التعليق بشأن تفاصيل القرارات قبل أن تصبح نهائية ، طبقا لأحكام المادة 36 (الخاصة بالسرية) من قانون القيم بالفيفا.”

وتمنح اللوائح والقوانين الحالية للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الأحقية للكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة “كاف” للتقدم مباشرة لتولي منصب رئيس الفيفا بعد إيقاف الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر.

ويؤكد البند 30 الفقرة السادسة من لوائح الفيفا على: “إذا تنازل الرئيس أو منع من مباشرة مهام منصبه يتولى المسؤولية النائب صاحب أطول فترة خدمة حتى موعد انعقاد الجمعية العمومية التالية”.

ويشغل حياتو منصب عضو اللجنة التنفيذية للفيفا منذ عام 1990 ومنصب نائب الرئيس منذ عام 1992، بالإضافة إلى تولية رئاسة الكاف منذ عام 1988، ولا يتمتع المسؤول الكاميروني بسمعة طيبة أيضا حيث أنه أحد الأشخاص الضالعين في عدة قضايا فساد.

وتعقد الجمعية العمومية القادمة لاختيار الرئيس الجديد للفيفا في 26 شباط/ فبراير 2016.

كوووره

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *