زواج سوداناس

فيديو.. حسام سويلم: على مسئوليتى،سد النهضة سينهار بسبب “التربة” وسيغرق إثيوبيا والسودان



شارك الموضوع :

رأى اللواء حسام سويلم، الخبير الاستراتيجى والعسكرى، أن سد النهضة الإثيوبى سيتعرض للسقوط، بسبب التربة المتهاوية، وثقل البناء، والضغط الشديد للمياه، موضحا أن هذا سيؤدى إلى غرق إثيوبيا والسودان، لتأتى المياه إلى مصر وتملأ بحيرة السد، ومن ثم تستطيع مصر استصلاح توشكى والوادى الجديد.

وقال “سويلم” فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية رولا خرسا، عبر فضائية LTC، ” هذا الكلام على مسئوليتى، وأبقوا حاسبونى..سد النهضة هايقع لوحده من الضغط الشديد للمياه، وستغرق أثيوبيا والسودان، ويجى لمصر ويملأ بحيرة السد”. واستبعد اللواء حسام سويلم، الخبير الاستراتيجى والعسكرى، استحالة التدخل العسكرى فى أثيوبيا، لأنه يعنى المرور على عدة دول.

https://www.youtube.com/watch?v=0t9nLuESuJQ

كتب محسن البديوى
اليوم السابع

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


41 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        مخ مافي

        لن تغرق اثيوبيا انما السودان لانه في الحدود الاثيوبية السودانية وسوف يتضرر السودان فقط

        الرد
      2. 2
        ﺯﻋﻠﺎﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﻥ شديييييييييد

        ﺍﻧﺎ ﻛﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻋﺎﺟﺒﻨﻲ ﺃﻏﺮﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﺄﺛﻴﻮﺑﻴﻴﻦ و ﺇﻥ ﺷﺎء ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻐﺮق ﻣﻌﺎﻫﻢ و ﻧﺨﻠﻲ ﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﻨﻴﻞ . ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺪﺧﻠﻚ ﺷﻨﻮ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻟﺤﻨﺎ !!!!
        ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺧﻠﻴﻚ ﻓﻲ ﺣﻠﺎﻳﺐ و ﺑﺤﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﺮﻗﺖ ﺃﺛﺎﺭ ﻧﻮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻠﻔﺎ . . .
        ﺃﻧﺖ ﺷﺨﺺ ﻋﺎﻭﺯ ﻣﺼﻠﺤﺘﻚ و ﺑﺲ . .
        ﻧﺤﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﺪ . ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﻨﻮﻩ ﺑﻲ ﻃﻴﻦ . . أﻧﺖ ﻣﺎ ﺩﺧﻠﻚ. . ﺧﻠﻴﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻣﻊ ﻗﻂﺎﻉ ﻏﺰﺓ . . .

        الرد
      3. 3
        الواضح

        يغرق اثيوبيا كيف وهو اقرب لحدودها مع السودان .المصريين يقدموا لينا اي تور ويقول ليك خبير استراتيجي.مصر بودها كل دول حوض النيل تبقي عطشانة زي السودان كده والموية تجيهم هم .منتهي الانانية

        الرد
      4. 4
        كيمو كيمو

        عشان تعرف انك شخص جاهل
        السد يقع قرب الحدود الاثيوبية
        كيف سوف تغرق اثيوبيا يا جاهل

        الرد
      5. 5
        الريس

        دة واحد حاقد وفاشل وماعندو موضوع وبيحيب يظهر في الاعلام و زمان كان عامل برنامج بي الاخوان المسلمين عايز ليهو منصب خزلو السيسي

        الرد
      6. 6
        ابو محمد

        يامة قد ضحكت من جهلها الامم….واذا كان سد النهضة لمصلحة مصر …..طيب زعلانين ليش …روحو شاركوا في البناء…استراتيجي قال ….اللهم ارحم امواتنا واموات المسلمين…

        الرد
      7. 7
        عارف وفاهم

        إن شاء الله فال الله ولا فالك …((وقال “سويلم” فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية رولا خرسا، عبر فضائية LTC، ” هذا الكلام على مسئوليتى، وأبقوا حاسبونى..سد النهضة هايقع لوحده من الضغط الشديد للمياه، وستغرق أثيوبيا والسودان، ويجى لمصر ويملأ بحيرة السد ومن ثم تستطيع مصر استصلاح توشكى والوادى الجديد.))…………و ياخي مبروك عليكم لما يوقع سد النهضة ويغرِق إثيوبيا والسودان ويجي لعنديكم ويملأ بحيرة السد العالي بتاعكم أبقوا أزرعوا توشكى والوادي الجديد و أشبعوا قمح وفول. و لعلمك وبسبب سدكم العالي تمّ إغراق” مدينة حلفا” السودانية التاريخية المدينة الأقدم تاريخياً من أهراماتكم وأبوكم أبو الهول، و إنتم <> بخصوص مد الكهرباء حتى مدينة دنقلا ، ودا كله كان عشان خاطر عيونكم يا….. إبن النيل. ومرّة أخرى ياخي فال الله ولا فالك.

        الرد
        1. 7.1
          عارف وفاهم

          ما رأي الخبراء والفنيين في السودان في كلام هذا الخبير الإستراتيجي و العسكري ، إنها مسؤوليتكم وهي مسؤولية عظيمة جداً جداً؟ستسألون عنها ، وكمان ما رأي السياسيين السودانيين ؟ وهل رأي هذا الخبير الإستراتيجي والعسكري صحيح حسب رؤيته من الناحية العسكرية؟ حسبنا الله ونعم الوكيل.

          الرد
      8. 8
        عبد الله

        الجهل والفهلوة والعبط والجرأة على الهبل قيم مصرية اصيلة وبالذات الخبراء “الاسترايجيين” منهم. متذكرين تحليلات الخبراء اياهم عن الزلازل وانفصال شرق افريقيا عن القارة وفلق الكعبة نصين؟ انا ما شفت شعب اكتر غباءاً واكتر اعتقاداً بالذكاء والتفوق من الحلبة ديل.

        الرد
        1. 8.1
          احمد السر

          يا زول ديل بيتعاملوا مع شعب يصدق اي حاجة و يحب يعيش في الأوهام , صحبك ضرب ليهو حجرين و طلع طوالي على التلفزيون .

          موش ياهو ده الخبير الاستراتيجي بتاع أسر البحرية المصرية لقائد الأسطول السادس الأمريكي في المياة الدولية , ياخ المصريين ديل شعب سكرة و الله 🙂

          الرد
      9. 9
        سودانى مغبووووون

        خليك عايش على كده …

        الهدف الاساسى ( ياحمار باشا ) من سدود نهر النيل في اثيوبيا او غيرها … هى تجفيف نهر النيل …

        زمن الله لايحضرنا ليهو …

        الرد
      10. 10
        ود الأمين

        جاهل

        الرد
      11. 11
        جار الزمان

        علي مسؤليتي لن ينهار هذا السد إلي في حالتين فقط هو التدخل البشري المباشر بتفجير السد او زلزال بقوة 8 ريختر بحيث زلزال بقوة 5 رختر لايستطيع ان يدمر هذا السد الذي تم مراعات كل العوامل الطبيعية المحاطة بالمنطقة والمصريون يعلمون هذا ولذلك يسوقون مثل هذه الخرافات سوف ينهار ويغرق السودان في حين السودان قرقان مع كل فيضان ومطرة وهذا السد سوف يحد كثيرً من الفيضانات لذلك لن ينهار السد قبل مائة عام من التشيد

        الرد
        1. 11.1
          wad nabag

          قال الحبيب الشغبع المصطفي (الحرب خدعه) بمعني أنها مرة واحدة إي إذا انخدعت فيها هزمت هزيمه مؤكده لن يستطيع بعدها رد قوتك الا بعد جهد جهيد!! وفي حاله سد النهضه (بالضربه القاضيه والقاتله المدمره) لذلك اقول بان حديث هذا الخبير العسكري بقدر مافيه من المتتاقضات فهو يشف عن سؤ نيه مبيته لعمل عسكري بليد بذاته وفاشل بالتاكيد اذا لم نتخذ التدابيرالمضاده المبكره متمثله في(الاتفاق المكتوب والموثق للمشاركه في اداره السد والدفاع عنه عسكريا بمسؤليه ثلاثيه بقياده السودان تحديدا) ومضر جدا اذا مااعتبرناه تخاريف لواء متقاعد.
          فايلوله سد النهضة الإثيوبى للسقوط، بسبب التربة المتهاوية وثقل البناء، والضغط الشديد للمياه لايحسم امره الخبراء العسكريون فقط وانما بيوت الخبره الهندسيه العالميه المتخصصه وخبراء بناء السدود والجولوجيون.
          لن تغرق مياه السد المنهار إثيوبيا والسودان معا، بل السودان فقط لان اراضي اثيوببا هضاب عاليه والسودان سهول منخفضه ولاتصعد المياه العالي بل تنساب الي الاراضي المنخفضه,فهذا كذب ومغالطات للتضليل بادخال اثيوبيا كبلد متضرر بالغرق جراء المغامره العسكريه الفاشله .
          استبعد الخبير العمل العسكري لاسباب مضلله ,كقوله ان العمليه تستدعي المرور بعده دول كالسودان وجنوب السودان ,وعندما اجاب عن الغرض من تنوع وتعدد وتحديث سلاح الطيران ذكر بان مصر اشترت طائرات حديثه وصواريخ ذات قدرات لضرب اهداف محدده لم تكن تقدر عليها سابقا!!وعندما تحدث عن المخاطر التي تهدد مصر ذكر ارهاب الشرق (حماس)وارهاب الغرب (داعش) وارهاب الجنوب (الاخوان) كانما يرسل رساله مغلفه فحواها بان السودان عدو يؤي الاخوان الهاربون نتسلح لضربه,كما ذكر بان اسرائيل ضربت مصنع صواريخ فنحن نستعد لنكرر مافعلوه خدمه لاستراتيجيه ذبح الاسلام السياسي واعحلال العلمانيه.
          واجاب بان سد النهضه قد اكتمل بناء 47% منه واكد انه لن يكتمل !!!بمعني اننا ننوي تدميره !! وهنا يبرز تساؤل مشروع ؟هل القيام بعمل عسكري مصري ضد سد النهضه احتمال مسبتعد بالكليه ام امر وارد؟
          اما وصول مياه السد المنهار إلى مصر وامتلاء بحيرة السد والمفيض, ومن ثم استصلاح اراضي توشكى والوادى الجديد, فهذه مجرد امنيات بل تجارب عمليه سابقه وفاشله ادت الي سحب اداره ملف المياه من مصر .
          لذلك ومما تقدم من نقاط وتعليقات وحديث خبير محسوب علي السلطه فان الدوله المصريه ترميي ببالون اختبار عن عمل عسكري قاشل ضد سد الهضه والذي سيكون المتضرر الاول والاخير منه هو السودان ولذلك ولهذا السبب تحديدا يجب ان تكون مسؤليه اداره والدفاع ثلاثيه بقياده السودان !!!!الا قد بلغت فاللهم فاشهد والله من وراء القصد…., ودنبق

          الرد
          1. ود راس الفيل

            في البداية انت وين يا ود نبق واخبار قلم وساعد ايه
            تحليلك حقيقة ممتاز واصاب كبد وكلاوي الحقيقة ومسألة انهيار السد لا يحددها خبير عسكري ولا خبير تربة وانما تحددها بيوت خبرة لديها كل الامكانيات لدراسة البيئة الجيولوجية للمنطقة المقام عليها السد
            الاثيوبيون ليسوا جهلاء وهم شعب متحضر ومتعلم وذو حضارة ضاربة في التاريخ ولا يمكن ان يبنوا سد بهذه الضخامة بدون ان يكونوا قد قتلوه بحثأ ودراسة كما يجب ان لا ننسي الصدق عند الاحباش ويكفي ان اول هجرة اسلامية كانت عندهم وكيف ان النجاشي قد تفوق علي داهية العرب عمرو بن العاص في العدل والذكاء
            اخيرأ نحن راضين بالغرق والمثل يقول الحوت ما بخوفوه بالغرق ويجب دراسة ما قاله هذا المسمي خبير عسكري دراسة وافية لان كل معاني كلامه تقول ان هناك مصيبة يقوم المصريين بالتحضير لها ويجب تشكيل قوة جوية وصاروخية تكون مخصصة لحماية السد من اي مغامرة يقوم بها هؤلاء الانانيين
            ومرة تانية التحية ليك ود نبق

            الرد
            1. wad nabag

              عليكم السلام والرحمه والبركه ياود راس الفيل ولكل الاصدقاء في قلم وساعد!!اظنه من الواجب علينا جميعا ان يقوم باحياء النادي القديم للمشاركه في دعم السودان للعب دوره الاقليمي الحديد بعد مخرجات الحوار الوطني!!!
              نحن مقبلون علي انفتاح ايجابي علي العالم اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.
              فنكن كجمل الشيل للحمل التقيل !!! تحياتي مره ثانيه ودنبق.

              الرد
      12. 12
        أمير الظلام

        خبير عسكرى , خبير مياه , مهندس بناء , محلل سياسي , جوكر

        الرد
      13. 13
        Abdul

        الحمار اذا تفلسف رفس ,,,,

        الرد
      14. 14
        محمد خالد

        أنا ما عارف الناس فرحانه بسد النهضة كدا لي فهل غبننا علي المصرييين يجعلنا نعرض أمننا للخطر. القالو عنو خبير دا فعلا زول الجاهل لأن الذي سيتعرض للخطر في حالة الإنهيار هو السودان وحده وليس الإنهيار وحده ففي حالة فتح البوابات بفعل فاعل يمكن للأثيوبين إغراق الخرطوم فكيف تفرحون بسد النهضة وهو سلاح إستراتيجي ضد السودان يمكن إستخدامه في أي وقت أرادوا فهل تضمنون حتي في المستقبل البعيد أن لا يكون هنالك أي نزاع أو مواجهة مع الجارة أثيوبيا … كما يجب أن لا ننسي العلاقات الإستخباراتية القديمة بين إسرائيل وأثيوبيا حيث أني لا أستبعد وجود أيدي خفية للصهاينه وراء إقامة هذا السد.

        الرد
      15. 15
        IDRISANA

        خلاص اطردوا الحبش من السودان هههههههههه مصري وبينظر وبيتونس بيكم

        الرد
      16. 16
        badr

        هو لوفيهو فائدة بالجد ما كانالحلب اولاد يمة والاد القاصات بتكلمو بيها وهذا يعني العكس انهم متضررين من السد ويستاهلو لانهم لم بقدروا جميل السودان معهم في السد العالي وحصة مياة النيل ديل بعرفو مصلحتهم بس ولو مع اليهود كمايفعلو الالن مع غزة والاقصي ودائما عاملين افهم العرب وهم اذي هذة الالمة والمضللين لها .

        الرد
      17. 17
        عابد

        هو نحن عندنا شنو نخاف عليه من بنيتنا التحتية ولا من مبانينا ولا شوارعنا العاصمة ترزع في كوم من القمامات والوسخ احسن خليه يطهر الارض ويكسر الحيشان بتاعت الطواغيت شيخ الدجل والشعوذة الامر التاني النوع دا من الاخطر على شعبه لانه يريد تخدير شعبه ويجمل وجه السيسي كل الاعلام في عهد مرسي نحن سوف نرسل الجيش سوف نهد السد وووو اليوم السيسي حقهم دا جلس على الارض مع اثيوبيا وبدا ورضى هو عاوز يقول رضا السيسي وخضوعه عشان عارف السد بنهار لو انهار بزيد لينا اراضي خصبه جديدة وم عندنا شيء بنخاف منه

        الرد
      18. 18
        Ali

        على مسئوليتى لن ينهار السد وسيأتي بالخير الكثير للسودان فقط
        خبير استراتيجي

        الرد
      19. 19
        ابوعلى

        خلونا النغرق
        انتو بس اخنونا عوجة مابتجينا
        دى اثوبيا والسودان ماتدخلو
        فال خبير استراتيجي قال

        الرد
      20. 20
        الجعيلى

        ومادخل الخبراء العسكريين بالمياه؟ لو انك خبير فى المياه او التربه او حتى الزراعه ممكن نصدقك-بس خبير عسكرى روح اتكلم عن سيناء وغيرها

        الرد
      21. 21
        كماشه

        يا جماعة الخير الزول دا إحتمال كلامه صاح، لأن مهندسين تصميم وتشيد السد مصريين. ما شايفين كل يوم عماره طايحه في مصر.

        الرد
      22. 22
        كماشه

        علي الطلاق سد النهضه دا يتملي تاني سدكم العالي دا جردل مويه ما تلقوهوا فوقه..

        الرد
      23. 23
        محمد

        ولمن بحيرة السد تمتلئ ..مش بنفس فهمك السد العالى حينهار برضو ومصر تغرق برضو

        الرد
      24. 24
        ابوعلى

        اصغر مزارع عدنا يفهم احسن من الزول دا !!!
        خائفين الموية ماتجيكم ؟
        إن شاء الله نقطة ماتجيكم !!!

        الرد
      25. 25
        زول

        انت حي الله عسكري شن عرفك بي حسابات حموله التربه وتوزيع الضغط علي البناء ارجع كماكنت

        الرد
      26. 26
        نانو

        الفار بدا يلعب…. لو الاخ ده كلامو طلع صاح والله رحنا فيها …الشهادة والعمل الطيب.

        الرد
      27. 27
        عزام

        لو كلامه صحيح كانو شجعوا على قيام السد بكل قوة من متى مصلحة الاخرين تهم مصر

        الرد
      28. 28
        التاج

        اولا دي تصريحات خبير عسكري يفتي في الهندسة المدنية والجيوتقنية
        لم يتجراء الخبراء المهندسين المصريين بتاكيدها
        دي زي تصريحات المؤسسة العسكرية المصرية في جهاز الكفتة لمعلجة الايدز
        فدي يا اما احلام ظلوت او تعبير عن نوايا المؤسسة العسكربة المصرية او حرب اعلامية

        واذا حصلت سنعلن النفير نحول مياه النيل دى نوديها دارفور

        الرد
      29. 29
        Mobasher

        يا أخوانا ده واحد ما بيفهم ناطي داخل في الموضوع وبيحب يطمن ناس السيسي اللي قالوا حيحاربوا أثيوبيا (المياه خط أحمر ) وحسع بيقول استحالة التدخل العسكري .. ما كنتم مالين الدنيا ضجيج . ثم ثانياً يا حاقد داير تزرع وتبني اقتصادكم على زوال دولتين ايه الافتراء ده يا خبير يا استراتيجي يا وهم (حلم الجعان لقمة ) .

        الرد
      30. 30
        البيه

        ياريت واحد يكون مختص يفند او يؤكد كلام الاخ ..مش كلام عواطف وبدون دراية.

        الرد
      31. 31
        الفارس

        فرضاً السودان غرق.. اثيوبيا البغرقها شنو يعني الموية حترجع عكس..
        حتى لو نغرق السد لازم يتعمل

        الرد
      32. 32
        طز في اولاد بمبه

        الرد الرد السد السد

        الرد
        1. 32.1
          طز في اولاد بمبة مرتين

          ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه والله ده اظرف تعليق
          ياخ نحن عايزين نغرق هم مالهم ومالنا شعب غريب ياخ

          الرد
      33. 33
        Aboahmed

        وانت مال اهلك نغرق ولا نحرق نحن احرار …حل عن سمانا انت وبس………

        الرد
      34. 34
        زول

        الناس شايفه زعلانة بس في حاجة ما انتبهو ليها

        شكلو السيسي بعد ما طير مرسي بموضوع السد دا زاتو وقلب عليه الاعلاميين
        عايز يستغل نفس الموضوع ويكسب تاييد المصريين
        وديلاك زي العبطه حيصدقو كلام دا زي ما صدقوه المره الفاتت

        الرد
      35. 35
        اقريقي

        خبير عسكرى , خبير مياه , مهندس بناء , محلل سياسي , ههههههههههههه عجب مرة زلزال في مكة مرة غرق السودان ومرة غرق اثيوبيا نفسها ياناس السد لا يبنه مغفلين اكتر من ١٥ دولة من جميع متخصصين يا خبير عسكري يافالح. خلينا نغرق مع اثيوبيا نحن راضين خليكم مع سد غزة أنشالله الحضارة يرجع للسودان وإثيوبيا أنتم بنيتم حضارات وعيشن بخيراتنا السد نحن سودان جنينيها بايدينا وأنتم مصريين خليكم في الوهم اشربو من تحلية

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *