زواج سوداناس

الكاروري :الإعلام يطرح صورة مشوهة عن الخلافة



شارك الموضوع :

أكد عضو مجمع الفقه الإسلامي د. ابراهيم الكاروري وجود اشكالية في تعريف الخلافة الإسلامية والامأمة والدولة لاسيما بعد سقوط الخلافة العثمانية ونشوء ظاهرة الدولة القطرية بالمفهوم الحديث ودولة ما بعد الاستعمار.

وقال الكاروري في ورقة علمية قدمها خلال الندوة التي نظمتها دائرة الاصول والمناهج بالمجمع أمس الاول بعنوان “فقه الخلافة الثابت والمتغير ” قال: ان مايطرحه الإعلام اليوم عن الخلافة فهو صورة مشوهة يسعى الغرب من ورائها لجعل الناس زاهدة في الخلافة وفي السنة النبوية وتفكيك دعائم الإسلام, مشيرا إلى ان الغرب يتحدث عن العولمة ولايرغب في الحديث عن عالمية الأسلام التي تتجلى في الحكم بما شرعه الله تبارك وتعالى لكافة الناس.

واشار إلى ان البعض يرفع شعار الحاكمية ولم تتكون لديه خلفية علمية كافية مما يفتح الباب واسعا للاشواق والاحتجاجات دون جدوى, مبينا ان “الماوردي ” قد عرف الخلافة بانها خلافة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حراسة الدين وسياسة الدنيا , وقال ان الحاكم وكيل عن الأمة باصول مستفادة من الكتاب والسنة.

وشدد الكاروري على ضرورة السعي لاعادة الخلافة حتي تعود الأمة لماضيها المشرق ولتنهض بالقيام بوظيفتها الرسالية , واستعرض الكاروري وصايا الامام ابو زهرة للخروج من هذه الأزمة والتي قال انها تتمثل في اشاعة حقوق المسلمين من خلال: فض النزاع ، ورد الاعتداء بين المسلمين ، والتعاون لطرد الفصائل ، ونشر عقيدة الموالاة والولاء والبراء ، والاجتهاد.

صحيفة السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        احمد السر

        بدل ما ترمي اللوم و الفشل على الغرب كالعادة , اترك الغرب و أسعى الى تطبيق نموذج يحتذى به يراه المسلمون ليقتنعوا ان هدفك هو تطبيق شرع الله و ليس السلطة !! .
        بعد 26 عاما” من حكمكم , تقتلون المدنيين العزل الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة و تستبيحوا دمائهم ثم تذهبوا لتطبعوا مع الغرب و تقدموا له حتى بيانات و معلومات من استاجر بكم .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *