منوعات

تعرف على أبرز 6 شائعات على الإنترنت في 2015


مؤخراً، ذاع صيت عدد من الشائعات خاصة على الشبكات الاجتماعية، نرصد أبرزها في التقرير التالي:

1- الرئيس المكسيكي: نتفهم دوافع مصر لقتل السياح

على ذكر حادثة مقتل السياح المكسيكيين بالخطأ على يد قوات الأمن المصرية، تم تداول العديد من الشائعات على الشبكات الاجتماعية، منها تصريح الرئيس المكسيكي بتفهمه دوافع القوات المصرية لقتل السياح، وعدم تفهمه دوافع السياح لزيارة الصحراء المصرية، زعمًا بأن المكسيك تملك صحراء واسعة.

وقد تم تداول هذا التصريح الخاطئ في برنامج “العاشرة مساءً”، الذي يقدمه المذيع وائل الإبراشي، بالإضافة أيضًا إلى برنامج “90 دقيقة” على قناة “المحور” المصرية للمذيعة إيمان الحصري، والتي اعتذرت بعد ذلك عن هذا الخطأ بسبب عدم التدقيق.

على الرغم من أن المصدر الوحيد لهذا الخبر هو موقع جريدة “الأهرام المكسيكية” الساخرة، فإن الرئيس المكسيكي لم يصرح بذلك إطلاقًا.

2- حجب وزارة الإعلام الجزائرية المواقع الإباحية

تم تداول بعض الأخبار على الشبكات الاجتماعية عن حجب وزارة الإعلام والاتصال بالجزائر المواقع الإباحية، وتشكيل لجنة من المختصين لوضع قائمة سوداء لمختلف المواقع الإباحية والجهادية.

إلا أنه تم نفي الخبر من الوزارة، التي أكدت على أنها لم تأخذ التزامًا بهذا الشأن. ووفقًا لمستشار مكتب الوزيرة فإن الوزارة لا تمتلك الصلاحيات التي تجعلها تقرر أي موقع يمكن حجبه، لأنه قرار يرجع إلى الحكومة ووزارات أخرى كالعدل.

3- إخلاء حجر إسماعيل مكافأةً لعامل نظافة بالحرم

تداول نشطاء على الشبكات الاجتماعية خبر إخلاء حجر إسماعيل لعامل نظافة حتى يصلي فيه منفردًا، ذلك مكافأة له عند رفضه مكرمة مالية، ولكنه كان خبرًا خاطئًا.

فوفقًا لصحيفة “عكاظ” السعودية، نفى قائد القوات الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء يحيى الزهراني ما تم تناقله، وأكد أن قوة أمن الحرم لا تخلي حجر إسماعيل لأحد للصلاة فيه، وأن الصورة التي تم تداولها هي صورة أحد العمال المختصين بإخلاء ونظافة الحجر قبل الصلاة المكتوبة، حيث استغل تواجده بداخل الحجر فصلى ركعتين وانصرف.

4- إعدام الـ “هاكر” الجزائري حمزة بن دلاج

تدوول مؤخراً خبر صدور حكم الإعدام على الـ “هاكر” الجزائري حمزة بن دلاج بعد إلقاء القبض عليه من قِبل جهاز الإنتربول الدولي، لسطوه على حسابات 217 بنكًا بقيمة 3.4 مليار دولار، كما اخترق مواقع للقنصليات الأوروبية والمؤسسات الإسرائيلية، وأغلق أكثر من 8 آلاف موقع فرنسي.

الخبر غير صحيح، إذ ألقي القبض على حمزة في العاصمة التايلاندية بانكوك وتم تسليمة إلى القضاء الأميركي. ووفقًا لتصريح السفيرة الأميركية في الجزائر عبر حسابها الشخصي على تويتر؛ فإن حمزة في انتظار حكم قضائي من محكمة ولاية جورجيا، نظرًا لاعترافه في 26 يونيو الماضي، بأنه زرع برامج خبيثة لقرصنة حسابات مالية.

5- الملك سلمان يحمل ضحايا حادثة الحرم على أكتافه

تم تداول الشائعة بعد سقوط رافعة البناء العملاقة بالحرم، التي أدت إلى وفاة 108 أشخاص، ووقوع 238 مصابًا بسبب تعرض الرافعة لرياح قوية، وهي في وضعية مخالفة لقواعد التشغيل.

إلا أن الصورة المعتمددة التقطت له في مراسم تشييع شقيقه الراحل الأمير سلطان بن عبد العزيز.

6- سقوط ملاك في لندن

تداول بعض مستخدمي الشبكات الاجتماعية شائعة سقوط ملاك من السماء في لندن، واستخدموا صورة لتمثال صنعه الفنانان الصينيان سن يوان، وبنغ يوس، اللذان نحتا هذا التمثال من جثامين الموتى، وأنسجة دهون الإنسان والحيوان، ما أدى إلى شكل مميز يحاكي الخيال والواقع.
مجلة الرجل