منوعات

التجسس على تليفون زوجك حرام .. وجلوسك مع والدك خلوة محرمة..أغرب الفتاوى عن النساء


بعيداً عن حكم الشرع فى قتل الأبرياء، أو رأى الدين فى التحريض على العنف، وجد المشايخ دور أكثر أهمية وجدوى من الفصل فى مثل هذه الأمور الهائلة، فقد تخصص مشايخنا فى الفترة الماضية فى أمور أكثر تفاهة مما يتيخل البعض، عن قضايا الهدف من الحديث عنها هو إثارة المزيد من الجدل الهدف هو شغل الآخرين بأمور غير مهمة على الإطلاق، عن أغرب القضايا التى تضمنتها فتاوى المشايخ سواء على الإنترنت أو حتى فى القنوات الفضائية والمتعلقة تحديداً بـ”الستات” والتي جمعتها صحيفة “اليوم السابع” كالتالي :

مراقبة هاتف الزوج وبريده الإلكترونى حرام شرعا

واحدة من أغرب الفتاوى التى نطقت بها الداعية سعادة صالح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، حيث أكدت فى أكثر من حوار لها أن مراقبة الزوجة للبريد الإلكترونى الخاص بزوجها أو البحث على تليفونها الخاص بشأن معرفة تفاصيل أكثر عن حياته الخاصة، حرام، خصوصاً أن هذا يفتح باب الخلافات الزوجية بينهما وهو ما يرفضه الدين الإسلامى، الفتوى لم تكن الأولى بل كانت شبه بداية لخروج المزيد والمزيد من الفتاوى التى أثارت الجدل.

جلوس البنت بمفردها مع أبيها حرام

على الرغم من أنها صدرت عن الشيخ السعودى محمد العريفى فى عام 2011، إلا أنها ما زالت تثير الجدل والسخرية أحياناً، هذه الفتوى التى ما زالت تُحدث جدلاً على الأقل بين جمهور الإنترنت، الذى يتفاجأ يومياً بفتاوى غريبة من هذه النوعية، حيث قال الشيخ إنه لا يجب على الفتاة أن تجلس بمفردها مع أبيها، كما أنه لا يصح أن ترتدى ملابس كاشفة ظاهرة لأنوثتها أمام الأب، لأن هذا حرام ولا يجوز”.

لو القضاء مرجعش حقك.. إيد الهون تعملها “هاتى الحق بدراعك”

“اضربى زوجك إذا لم ينصفك القضاء” هذه الدعوة التى أثارت اندهاش الكثيرين، وعلى الرغم من أن الفتوى تأتى إلى جانب النساء إلا أنها لم تسلم من سخرية النساء قبل الرجال، حيث قال الدكتور محمد سالم أبو العاصى عميد كلية الدراسات العليا فى جامعة القاهرة، إنه من حق الزوجة أن تعتدى على زوجها بالضرب فى حالة فعله ذلك وأن القضاء لم يقف إلى جوارك فمن حقك أن تفعلى ذلك، الفتوى الغريبة أثارت اندهاش الجميع، وأصبح جمهور فيس بوك يتناقلها على فيس بوك لكونها من أغرب ما صدر عن الشيوخ فى الفترة الأخيرة.

امتناعك عن الإنجاب من أجل الحفاظ على جمالك جائز شرعاً

فتوى غريبة أثارت فتوى للشيخ على جمعة فى أحد البرامج على قناة فضائية، وهو يؤكد أنه يستند إلى جواز امتناع المرأة عن الإنجاب للحفاظ على جمالها إلى اجتهاد فقهى لشيخ الإسلام الإمام أبو حامد الغزالى، الفتوى التى أثارت جدلاً واسعاً بين الشيوخ وكبار العلماء، وكذلك طالها قدر كبير من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وتويتر.

دنيا الوطن


‫2 تعليقات

  1. نفى الداعية السعودي محمد العريفي بشدة أن يكون قد قال بأنه لا يجوز أن تجلس البنت مع أبيها إلا مع محرم، في رد منه على الشائعات التي تطاله حول تلك الفتوى بين الفينة والأخرى، أكد خلاله أن القضية كانت تتعلق بحالة خاصة يتحرش فيها أب بابنته.
    وبيّن العريفي أنه قبل خمس سنوات، في برنامج فتاوى بقناة دبي، اتصلت به أمّ مفجوعة، وذكرت بأن زوجها يتحرش بابنته المراهقة، وأنه يحاول أن يخلو بها في أي ناحية من البيت، أو يتسلل إلى غرفتها أحياناً في وقت متأخر زاعماً أنه يريد الاطمئنان عليها.
    وأضاف في تدوينة له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه أكّد لها في حينها “أن هذا فعلٌ شنيعٌ، وخروج على الفطرة وأن رأيه مبدئياً أن تحرص الأم أن لا تخلو البنت بأبيها، إلا مع وجود شخص ثالث معهم.” كما طلب منها أن “تحرص أن لا تلبس البنت أمامه لباساً ضيقاً يُبدي تفاصيل جسمها، أو قصيراً..”
    وأشار العريفي الى أنه نصحها أن “تصبر حتى يرزق الله الأب هدايةً وصلاحاً، أو يرزق البنت زوجاً يعفها ويحفظها.”
    وختم الداعية إنه من المستحيل أن يقول هذا الشيء وهو أبٌ لتسع بنات “ملكن قلبه” وأن جوابه السابق هو لحالة محددة يعيشها “أبٌ شاذٌ عن الفطرة.”
    CNN

  2. نحمد الله بتوضيح القرآن والسنة النبوية لكل الآداب الاسلامية وفيما يخص البنت مع ابيها افتكر ها حالة خاصة لشخص مريض لا يفرق بين بنته وامه وزوجته …. فمثل هذا محتاج علاج خاص …..وكثير من الفتاوى تصدر بعضعها يشيب الراس لكن الحمد لله الدنيا بخير وفوق كل ذو علم عليم فيجب على العلماء دحض هذه الفتاوى منذ مخرجها وتوعية الناس وتصحيح الخطأ وكلنا مسؤولون زربنا يهدينا جميعا لما فيه الخير واصلاح الامة