زواج سوداناس

الكاتب السعودي عبدالرحمن الراشد : هل يتنازل البشير ؟ باع ثلث السودان، بعد أن كان أكبر الدول العربية مساحة



شارك الموضوع :

باع ثلث السودان، بعد أن كان أكبر الدول العربية مساحة، لتقام جمهورية جنوب السودان، مقابل أن يبقى هو في الكرسي. وتخلى عن كل نفط السودان، ليكون بذلك عمر البشير أول رئيس يتبرع بكرم لا مثيل له، أعطى كل بترول دولته، من دون أن يسأل أو يعتذر من أهالي آلاف الذين ماتوا في سبيل وحدة البلاد. فقد ضحى بشباب السودان في حرب الجنوب لعقد ونصف، معلنا أنه لن يتنازل عن شبر واحد، ثم تنازل عن ستمائة ألف كيلومتر مربع، ما يقارب مساحة دولة فرنسا. لا ننسى أنه جاء الحكم انقلابا، بالتعاون مع حسن الترابي في عام 1989، تحت اسم الإسلام وإنقاذ البلاد، ومنذ ذلك اليوم وهو يفعل كل شيء ليبقى رئيسا. خلال حكمه، نجح البشير في تحويل السودان الأخضر النفطي الغني إلى واحدة من أفقر دول العالم، وهرب معظم أهلها من الكفاءات إلى الخارج بحثا عن لقمة العيش. وارتكبت قواته مذابح في دارفور، غرب البلاد، لا تقل بشاعة عن جرائم الأسد في سوريا، باستثناء أنه لا توجد هناك كاميرات ووسائل إعلام تنقل أخبار مسلسل الرعب الدموي.

وعندما خرج السودانيون محتجين على رفع سعر الوقود، عمليا لم يعد هناك شيء يمكنهم أن يخافوا عليه. فقد دمر موارد البلاد، ومؤسسات الدولة، وحولها إلى مزرعة كبيرة له ورفاقه العسكر وأعضاء الحزب. وسواء أخضع المتظاهرون البشير للمحاسبة أم أنه قمعهم كما قمع مَن قبلهم، فإن السودان أصبح خرابا وإعادته إلى ما كان عليه سيتطلب معجزة سياسية. وهذا ما يجعل الكثير من القيادات التقليدية، التي نجح البشير في إقصائها، لا تتقدم صفوف الانتفاضة الحالية، مدركة أن التركة التي سيخلفها الفريق البشير لن يكون سهلا عليهم إدارتها، ولن يكون سهلا ترميم النظام الديمقراطي الذي انقلب عليه البشير.

خلال سنين حكمه الطويل تعاون مع تنظيم القاعدة، وتحالف مع حاكم ليبيا معمر القذافي سنين ثم اختلف معه في الأخير، وعقد صفقات مع النظام الإيراني، وقام بتأجير مناطق لتكون معسكرات ومخازن لأسلحتهم. وتعاطف مع الرئيس السوري، بشار الأسد، ضد شعبه عندما ثار عليه. وعندما أصيب البشير بالمرض طار إلى السعودية ليعالج هناك، رغم مواقفه السياسية ضدهم!

ولا يخالج بال أحد أن البشير سيتعامل برحمة مع الذين تظاهروا ضده، بل ينوي أن يفعل بهم ما سبق وفعله ضد أهل دارفور والجنوب، وضد أهل الخرطوم في انتفاضاتهم السابقة ضده. لن يتراجع الجنرال رغم مرضه، وعجزه، وكراهية أغلبية السودان لحكومته.

ورغم تاريخه السيئ، نتمنى عليه أن يسعد الشعب السوداني مرة واحدة بالتنازل عن الحكم، فيحقن الدماء، ويترك السودانيين يقررون مستقبلهم، ويفتحون صفحة جديدة، بلا ثارات أو حروب أهلية.

alrashed@asharqalawsat.com

الشرق الاوسط

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


35 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبد الله

        “وارتكبت قواته مذابح في دارفور، غرب البلاد، لا تقل بشاعة عن جرائم الأسد في سوريا، باستثناء أنه لا توجد هناك كاميرات ووسائل إعلام تنقل أخبار مسلسل الرعب الدموي”

        الإبادة في دارفور كذبة كبيرة

        الرد
      2. 2
        حسن

        الفتنه اشد من القتل

        الرد
      3. 3
        عادل

        اقولها لكم احذروا جريدة الشرق الأوسط أيها السودانين والله اني علي علم كل ما يدار بداخلها اتجاه السودان تحمل الحقد للجميع السودانين هذا الكلام من شخص عزير وعمل بها وتركها عندما علم بأنها تحمل حقد على السودان

        الرد
      4. 4
        فهد

        مقال ممتاز جداً ومعظمه حقيقة بس سوالي للكاتب وماذا فعلت السعودية بالدول العربية من العراق واتيانها بالقوات الغربية وتدمير العراق ويوجد في العراق اكثر من مليون ارملة وكم عدد الموتي في العراق الان دارفور مع اتفاقي معك في المقال بس هي افضل امنا من العراق ياسيدي لان أهل دارفور غير ممنوعين من دخول الخرطوم اما في العراق الحجاج في السنة هذا منعوا من دخول بغداد . الامر الاخر اليمن الان صارت خراب وتقومون بالقتل اليومي لأهل اليمن تحت شعار الشرعية اي شرعية تتكلمون عنها أنتم وكذلك مصر الان شبه غير موجوده كدوله بدعم من الملك الماضي او سوريا ياسيدي كم من الناس قد ماتت بسبب دعمكم للتمرد الموجود هل افقتوا قبل ان يبدأ الدمار ببلدكم عن قريب

        الرد
      5. 5
        وطني السودان

        حاسدين يا ناس الشرق الاوسط انتو بتعرفو شنو عن السودان خليكم في مشاكلكم وما عليكم بالسودان يا خدامين الغرب

        الرد
      6. 6
        صديق

        هذا الراشد قال الحقيقه التي نراها امامنا

        الرد
      7. 7
        pop

        هذا الكاتب عبد الرحمن الراشد يكره السودان وحكومة السودان كره العمى!!
        حتى اسلوبه فى الكتابة مشحون بالغل والحقد على المشير البشير.
        (طار الى السعودية ليعالج هناك)
        حتى لم يقل انه سافر فاستبدلها بكلمة (طار).
        (وكراهية أغلبية السودان لحكومته)
        ومن قال لك او من اين اتيت بهذه الاحصائية بأن غالبية أهل السودان يكرهون رئيسهم المشير عمر البشير؟
        فلا ننكر ان هنالك من بطانته هم من اوصل حال السودان الى ما هو عليه الآن ولكننا وأغلبيتنا من شعب السودان نحب رئيسنا المشير عمر البشير وهو رمزنا وقائدنا فعندما تكيل كل هذا الكلام فيه فتأكد بأنك قد اسأت لشعب السودان كله.

        الرد
        1. 7.1
          احمد السر

          التنخابات الأخيرة كانت أكبر دليل يا بوب على كره الشعب السوداني للبشير و نظامة !! .

          كره الراشد للبشير لا يمنع حقيقة ان من يحكمك سفاح و مجرم ضحى حتى باقرب الناس اليه حفاظا” على السلطة.

          الرد
          1. pop

            اخى احمد السر
            احترم رأيك ولكننى كمواطن سودانى عادى ويشهد الله اننى لا انتمى لأى حزب او طائفة سياسية فى بلدنا لا اوافقك فيما قلت ولن اقبل منك بأن تكون راشدا آخر وتقول كلاما مبهما وبغير دليل فى قائدنا المشير عمر البشير.
            اللهم إنى أعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن
            وهذا ما اراده هذا الراشد ان يجعل الفتنة بيننا نحن كسودانيين.

            الرد
      8. 8
        حمدتو

        هذا الليبرالي لا يهمه مصلحة السودان او شعب السودان ، همه الوحيد ان لا يحكم هذا البلد بالشريعه الاسلاميه
        هل يستطيع ان يتحدث عن الرئيس المصري بهذه الطريقة رغم الحالات المتشابهه ؟؟!!

        الرد
      9. 9
        مهاجر

        هذا الكاتب أملي عليه بعلموات عن السودان ولو سئل عن بلده ومساحته لايعرف عنها شي واكيد هناك عميل معارض كتب بلسانه

        الرد
      10. 10
        ود التكينه

        ذهبت ليبيا سوريا العراق اليمن من خارطة السياسية ولبنان بلا رئيس.
        وطيلة سنين حكم البشير كانت كتاباتك تتمنى أن يسبق السودان هذه الدول ويصير إلى ما صارت إليه ولكن ظل صامدا يشارك بسلاحه الجوي وقواته البريه ليمنع تساقط الدول العربيه.

        كتاباتك عاطفيه تحاول أن تجعل حربنا ضد شخص مثلما نجحت مثلها ضد الأسد وصالح وصدام ولكن نعتبره رمز للوطن وعندما نشعر ذاتيا أن وجوده يماثل عدمه حينها يخرج الشعب فقط ليقول كلمته وليس عبدالرحمن الراشد

        الرد
      11. 11
        ريفا

        وانت ما دخلك ما عيال عبد العزيز دايسين عليكم بالجزمه واسره مالكه فى حد فتح خشمه ولا الفيك بدر به أنتم أشباهك اخر من يتكلم عن التغير .الشعب السودانى غير اكثر من حكومه وما منتظر واحد جاهل مثلك عشان ينظر لنا.

        الرد
      12. 12
        systematic

        ما قلت الا الحق ايها الراشد

        الرد
      13. 13
        سوداني وافتخر

        اها قمنا للفتن والتحريض وانت ايها الكاتب السعودي ايش دخلك فيما يخص السودان خليك في حالك وفي بلدك والسودان معروف مين هو سبب الانقسام واصغر دليل واولهم حتى الجنوبيين نفسهم ندموا على هذا الانقسام

        الرد
      14. 14
        قلب الاسد

        ما قالة الكاتب عين الحقيقة

        الرد
      15. 15
        كلس

        ماهو سبب طرد الكاتب من قناة العربيه التي كان مديرا لها..

        الرد
      16. 16
        ود نخل

        انا محتفظ بقصاصة من مقال لهذا العازب الستيني بانه حرض الخليجيين بعدم ارسال ابنائهم للتعليم العالي في السودان ومقاله احتقار للسودانيين وليس للبشير ، هذا العازب حاقد حقد دفين على السودان والسودانيين همه يريد ان يكون السودان مثل العراق وسوريا واليمن وليبيا .. نسأل الله ان يأخذه اخذ عزيز مقتدر

        الرد
      17. 17
        سابح

        الأستاذ عبد الرحمن الراشد صحفى كبير وقلم لامع منذ أن كان رئيس تحرير العملاقة مجلة المجلة ومعظم المثقفين يعرفون ذلك. ليس المهم من هو الراشد لنتجادل حوله المهم ما قاله هل هو صحيح أم كذب.

        الرد
      18. 18
        ود نخل

        كبير عندك ياسابح عكس

        الرد
      19. 19
        كيمو كيمو

        هذا الضال ينفذ الاجندة الامريكية في الشرق الاوسط
        تبا لهذا العميل

        الرد
        1. 19.1
          عبد الله

          أنبسط لما أجد نا بمستوى وعي كيمو

          الرد
      20. 20
        نورالدائم على

        ياأخي الله لا كسبك ان أردت الفتنة بالشعب السوداني وربنا ياخدك اخذ عزيز مقتدر

        الرد
      21. 21
        ن / ح م

        عبد الشيطان غير الراشد لم يطاب منك أحد أن تتكلم عن السودان فأنت لا تعرف السودان ولا شيئا عن السودانيين فأنت حاقد وسفيه وتناصب السودان , كدولة , العداء وتتخفى وراء الحديث السلبي عن نظامه وأنت تقصد السودان الدولـــة , لن يصدقك أحد من الذين يقرأون كلامك هذا باستثناء الذين أمدوك بهذه المعلومات السوداء كقلبك !!, السودان أرفع من أن يتحدث عنه أمثال هذا الدعي المنبوذ في وطنه والذين ينظر إلى السودان وإلى أي حركة إسلامية في كل قطر إلا من خلال ثقب أسود , فليخسأ هذا الدعي وليذهب إلى جحيم أعماله وحبائل صنيعه !!

        الرد
        1. 21.1
          ن / ح م

          تصحيح في السطر الأول ( لم يطاب منك ) والصحيح : ( لم يطلــب منك أحد ) وتصحيح آخر في السطر الخامس ( والذين ينظر إلى السودان … ) والصحيح أن أكتب ( .. والذي لا ينظر إلى السودان … ) لا ينبغي أن تفوت على القارئ بعض الأخطاء الكتابية غير المقصودة ,!!

          الرد
      22. 22
        wad nabag

        قال المصطفي صل الله عليه وسلم (اياكم وخضراء الدمن قيل وما هي يا رسول الله قال :المرأة الحسناء في المنبت السوء وهكذا مثل جريده الشرق الاوسط فهي جميله المظهر قبيحه المحتوي !! فالاستاذ عبدالرحمن راشد الذي يديرها يمارس العنصريه والشفونيه ضد السودان واهله منذ سنين طويله بدون مبررات او اسباب موضوعيه بدون ان يتصدي له احد !! وهذه الكراهيه التي في جوفه تنطق بها كلماته الركيكه واسلوبه الفج فهو يكتب عن اباده جماعيه في دارفور نقلا وكالات انباء صهيونيه بينما هو اجهل الناس باسباب الاقتتال بين قبائلها واعداد ضحايا الصراع القبلي بين الرعاه والمزارعين علي قله الموارد الطبيعيه(الماء والعشب)!!! كذلك عن خلفيات مشكله جنوب السودان وانفصاله عن الشمال نظرا للاختلاف الاثني والثقافي والديني وجذوره التاريخيه التي بني عليها الانجليز والغرب المسيحي سياسه حروب وتنفيذ الانفصال!!! فهو يرمي بالمسؤليه علي عاتق رئيس الدوله ولايتكلم عن خلفيه واسس المشكلات التي ورثها الرئيس عن انظمه الحكم السابقه!! وهذا لعمري جهلا باجديات السياسه!!
        كذلك حقده وعنصريته علي اهل السودان فهو بلاشك جهل باصول الدين وجهل باصاله شعب السودان وجميل خلقه وخُلقه وفي مقدمتهم الرئيس البشير فهو شجاع فارس وذوخلق حسن وبسيط كريم ورئيس دوله منتجب
        رغم انف كل من عاداه !!!
        لايظهر الراشد ويتكلم عن السودان ونظامه الا عند تحسن العلاقات مع المملكه العربيه السعوديه فهو ضد تحسن العلاقات لانه يتبع خط صهيوني لايريد لامه الاسلام الخير والوحده والتعاون وتبادل المنافع !!!! ولكن هيهات!! فالعلاقات والروابط والمصالح السودانيه السعوديه عميقه الجذور متينه الاسس واسعه الافق ومبشره بالخير الوفير فعري الاسلام لاانفصام لها وكذلك الجوار والدم والمصير المشترك والدفاع عن المقدسات والاوطان !! فاما الزبد فيذهب جفاء واما ماينفع الناس فيمكث في الارض. والله من ةراء القصد….. ودنبق.

        الرد
      23. 23
        systematic

        المعلق ن حم عايش الدور هههههههه
        لا احد بنفذ الاجندة الامريكية خير من عمر البشير ورهطه

        الرد
      24. 24
        الرشيد

        …..أسكت….

        الرد
      25. 25
        عبد الله

        ما أورده الكاتب عين الحقيقه ولم يأت بشي من وحي خياله …. كل المعلومات التي أوردها حقيقه ماثله

        الرد
      26. 26
        ريفا

        هذا الكاتب واحد و جربوع جزمة البشير اعلى منه قدرا وسفيه كسفاهة البعض عندما لا يفرقون مما هو يسىء لدولتك وشعبك ولنقل انك مختلف مع حكومة بلادك وتكره رئسها لكنى لا ارضى بواحد منحط عميل بان يقول على بلدى ورئيسى شىء مما قال ، ادعوا هذا السفيه ليكتب اربعه سطور عن اسياده فى الأسره المالكه ابسط شىء يجرد من التابعيه (حفيظة النفوس اخيراً ) ويذهب لبلده الأصل الذى جاء منه ، هذه الأشكال كلها مجنسه للعلم

        الرد
      27. 27
        wadalbkri

        الكاتب عبدالرحمن نحن السودانيين نقول لك وللعالم اجمع الشعب السوداني يحب البشير وهذا شأن سوداني وقضايا داخلية أنت لاتعلم عنها شيئ بل تردد ماقاله الإعلام الغربي الصليبي الصهيوني المعادي للسودان وشعبه الكريم البشير وسط شعبه يعانقهم ويصافحهم والكل يحبه وهو رمزنا وفخرنا وهذا خط أحمر قف عند حدك.

        الرد
      28. 28
        كماشه

        ربك يمهل ولا يهمل يا الراشد الغير راشد ، نحن لن نؤيدك حتى لو كنا معارضين للبشير ، ونقبله ونحترمه لو أتى من أي معارض سوداني .

        الرد
      29. 29
        abu hassan

        رسالة الى عبدالرحمن الراشد نحن الشعب السوداني غيرنا 3 حكومات من قبل فماذا فعلتم انتم ؟

        الرد
      30. 30
        بشبش

        لكاتب المقال– دعك للحظة من البشير وأفعاله – فنحن أدرى بها — وإذا اراد الشعب السوداني خلع البشير لأزاله في لحظة – كما أزال غيره قبل ذلك — دعنا من ذلك كله– هل تقدر على كتابة سطر من مقالاتك اياها في اولاد سعود ولو للحظة ؟ هل تستطيع ان تقولها شفاهة فضلا عن كتابتها في صحيفتك المنحطة؟؟ هل تستطيع فقط مجرد التفكير في توجيه اي انتقاد لاولاد سعود؟ انت في نظر اضعف مواطن سوداني او باكستاني او بتغالى او سيريلانكي او اي جنسية من الجنسيات التي تحتقرونها في بلادكم — انت لا تستحق سوى الشفقة على حالتك وخال الكثير من مواطنيك .. فالإضطهاد وان وجد في السودان – لا يزن معيار بعوضة مقابل ما تعيشون فيه انتم في بلاد تدعى الإسلام والعروبة — ربنا يطهر بلاد المسلمين من امثالكم الذين يعيشون في وهم ويحسبون انهم يحسنون صنعا — مع التحية للنيلين وارجو النشر

        الرد
      31. 31
        reco

        هذه حقائق دامغه لا ينكرها احد … وارجو عدم الاساءه لمن قال الحقيقه خاصه وان هناك بعض المتداخلين يردون بموجب تلقيهم مقابل لذلك

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *