زواج سوداناس

215 مشروعاً لاستيعاب السودانيين العائدين من اليمن



شارك الموضوع :

قال جهاز تنظيم شؤون المغتربين، إنه اتخذ جملة من التدابير لحل قضايا السودانيين العائدين من اليمن، أبرزها التصديق على عدد 215 مشروعاً ضمن مشاريع التمويل الأصغر جاهزة للتسليم، وتسهيل توظيف المعلمين العائدين الراغبين في الالتحاق بالتدريس.

وأوضح الأمين العام للجهاز، حاج ماجد سوار، في بيان له أن الجهاز أجلى ما يزيد عن 2000 مواطن سوداني من اليمن، وترحيلهم إلى مناطقهم في عملية هي الأكبر من نوعها.

وقال إن الصندوق الوطني التابع للجهاز، نظم ورشة للعائدين بغرض مساعدتهم على توفير سبل عيش كريمة، لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع.

وذكر أن الورشة تم فيها تسليم عدد من الأسر العائدة وسائل للعيش الكريم، كما تم لاحقاً التصديق على 215 مشروعاً، قال إنها جاهزة للتسليم وفق شروط التمويل الأصغر.

مجانية الدراسة

حول قضايا التعليم قال سوار إنه تم استيعاب جميع الطلاب العائدين من اليمن في جميع المراحل الدراسية بدءاً من مرحلتي الأساس والثانوي وإعفاؤهم من الرسوم الدراسية

وحول قضايا التعليم، قال سوار إنه تم استيعاب جميع الطلاب العائدين من اليمن في جميع المراحل الدراسية، بدءاً من مرحلتي الأساس والثانوي وإعفاؤهم من الرسوم الدراسية.

وأضاف أنه بالنسبة للطلاب الجامعيين تم استيعاب 177 طالباً في الجامعات السودانية المختلفة، والآن بصدد إكمال إجراءات تسجيلهم وحل مشكلة نواقص الوثائق بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي.

وبشأن قضية الإعفاء الجمركي للسيارات التي أحضرها بعض العائدين، قال إنه تمت الموافقة من مكتب النائب الأول لرئيس الجمهورية، على إعفاء هذه السيارات من الرسوم الجمركية ويجري حالياً تنفيذ هذه التوجيهات.

وأضاف أن الجهاز يتابع توجيهات النائب الأول بتخصيص نسبة من السكن الاقتصادي، الذي يوفِّره الصندوق القومي للإسكان للمغتربين، وذلك بتخصيص نسبة منه للعائدين، بجانب تكوين لجنة لإعداد قائمة لحصر المعسرين لمخاطبة ديوان الزكاة لتقديم المساعدات العاجلة لهم.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *