زواج سوداناس

البرلمان يتقصى في شكاوى بفشل الموسم الزراعي



شارك الموضوع :

بدأت لجنة الزراعة في البرلمان السوداني، الثلاثاء، الترتيب لإجراء زيارات ميدانية لعدد من الولايات تشمل سنار، النيل الأبيض، والنيل الأزرق، بهدف التقصي حول شكاوى تتحدث عن فشل الموسم الزراعي المطري هذا العام في تلك الولايات.

وأظهرت تقارير أولية عرضت أمام الورشة القومية للتصنيف المرحلي لأوضاع الأمن الغذائي بالخرطوم، يوم الأحد، أن ما يقارب 10% من سكان بعض ولايات السودان بحاجة إلى تدخل غذائي.

وكانت اللجنة قد تلقت عدداً من الشكاوى بخصوص فشل الموسم الزراعي المطري لهذا العام، في ولايات النيل الأزرق، وسنار، والنيل الأبيض.

وتهدف الزيارة، بحسب ما أفادت وكالة أنباء السودان، إلى جانب التقصي لمتابعة زيادة الإنتاج والإنتاجية للموسم الحالي على ضوء النهضة الزراعية بالبلاد.

موارد الري

اللجنة أشارت إلى أن الزيارة تهدف أيضاً للوقوف على موارد الري والمياه المشتركة بالإضافة إلى تنمية الموارد البيئية وتحقيق الاستقرار للعاملين بالمشروعات الزراعية بهذه الولايات

وأشارت اللجنة إلى أن الزيارة تهدف أيضاً للوقوف على موارد الري والمياه المشتركة، بالإضافة إلى تنمية الموارد البيئية، وتحقيق الاستقرار للعاملين بالمشروعات الزراعية بهذه الولايات.

إلى ذلك، عقدت اللجنة اجتماعاً برئاسة عبدالله علي مسار، رئيس اللجنة اجتماعاً بحثت فيه المعوقات التي تعترض الموسم الزراعي الشتوي بالولاية الشمالية، والوقوف على زراعة محصول القمح.

وشدَّدت اللجنة على ضرورة توفير التمويل لإنجاح الموسم الشتوي، مطالبة بتكوين لجان لزيارة الولايات للوقوف على ما يتردد حول فشل الموسم الزراعي المطري لهذا الموسم لشح الأمطار.

ودعت إلى تكوين مجلس للتخطيط الزراعي، حتى تكون الزراعة قاطرة الاقتصاد السوداني، ووضع ترتيبات تفي بحاجة الثروة الحيوانية من الأعلاف.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *