زواج سوداناس

هل الرؤى تدل على نتيجة الاستخارة؟



شارك الموضوع :

هل الرؤى تدل على نتيجة الاستخارة؟

السؤال:
السلام عليكم أطلب الاستشارة..
والدتي رأت بنتاً لا تعرفها أعجبتها ورشحتها لي للزواج، أنا لم أر البنت، لكن قمت بالاستخارة اليوم الفجر وعند الساعه ١١ ص رأيت في المنام أن فأرة كبيرة تزحف نحوي، صحيت وبحثت في الهاتف مباشرة عن التفسير فوجدت أن تفسير الفأرة الواحدة في المنام هو الزواج من امرأة فاسقة، كذلك منقول عن ابن سيرين بالاستدلال بأن الرسول صلى الله عليه وسلم سمى الفأرة بالفويسقة، فوقع في نفسي أن هذه البنت زانية، مع العلم أن الوالد والوالدة رأيا البنت وأعجبتهم، وهم لا يرضون بسهولة في أمر الزواج، كما أن البنت ليس لها لا أب (متوفى) ولا أخت ولا أخ بل تسكن مع عمها ووالدتها ليست معها في ولاية أخرى.
ثم إني كررت الاستخارة في نفس اليوم عصراً بعد أن نصحت بذلك وعند النوم بالليل رأيت نمرًا ضخماً يجري خلفي فصحوت فزعًا، هل يعتبر ذلك نتيجة الاستخارة؟ وما نصيحتك؟
الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فالمشروع للمسلم أن يستخير ربه في الأمور المباحة من بيع أو شراء أو زواج؛ وتكون الاستخارة على الصفة الشرعية من صلاة ركعتين سوى الفريضة ثم الدعاء بعدهما؛ ثم يقدم على الأمر الذي يريد فإن تيسر فبها وإلا فهي نتيجة الاستخارة على الحالين معاً.
والاستخارة سنة نبوية يلجأ إليها المسلم تفويضاً منه لربه جل جلالـه ليختار له الخير، ونتيجة هذه الاستخارة لا تتوقف ـ كما يظن كثير من الناس على رؤيا منامية أو انشراح صدر أو انقباضه، بل المطلوب أن يصلي الإنسان الاستخارة، ثم بعد ذلك لو فعل الشيء الذي استخار بشأنه وتيسر له ذلك، أو تركه يكون الله عز وجل قد اختار له الفعل أو الترك، والله تعالى أعلم.

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        حسام العبادي

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجوكم ساعدوني أريد أن استخير لاختيار اسم لابنتي من عدة أسماء ساعدوني ارجوكم الآن ضروري

        الرد
      2. 2
        حسام العبادي

        ولكن لا أعرف كيف استخير

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *