منوعات

أسنان في كهف صيني تعيد كتابة تاريخ هجرة الإنسان الأول


أعاد كنز دفين، عثر عليه بكهف في جنوب الصين يضم 47 من حفريات الأسنان البشرية، كتابة تاريخ الهجرة المبكرة للإنسان الأول من إفريقيا ما يوضح ان النوع الحالي لإنسان العصر الحديث «هومو سابينس» ارتحل إلى آسيا قبل وقت طويل مما كان يعتقد من قبل وإلى أوروبا في وقت أسبق. وأعلن العلماء، أول من أمس، في نتائج البحث الذي ورد بدورية «نيتشر»، اكتشاف أسنان يرجع عهدها إلى ما بين 80 ألفاً و120 ألف سنة يقولون إنها تقدم أقدم أدلة تتعلق بإنسان العصر الحديث خارج القارة الإفريقية.

عصور قديمة

هذه الأسنان التي عثر عليها في موقع كهف فويان بمقاطعة داوشيان في اقليم هونان بجنوب الصين تضع هجرة جنس «هومو سابينس» في شرق حوض البحر المتوسط أو أوروبا في فترة تسبق ما هو معروف بواقع 30 ألفا إلى 70 ألف عام.

وقال وو ليو عالم السلالات البشرية القديمة بمعهد فقاريات العصور القديمة والجنس البشري التابع للأكاديمية الصينية للعلوم «حتى الآن يعتقد معظم أعضاء المجتمع العلمي ان هومو سابينس لم يكن موجودا في آسيا منذ 50 ألف عام».

وظهر جنس «هومو سابينس»، الذي ننتمي إليه لأول مرة في شرق افريقيا منذ نحو 200 ألف عام ثم انتشر منها إلى مختلف بقاع الأرض لكن لم يتضح توقيت حدوث ذلك أو مكان هذه الهجرات.

وقالت ماريا مارتينون – توريس من كلية لندن الجامعية إن الجنس البشري الحديث ارتحل إلى جنوب الصين منذ عشرات الآلاف من السنين قبل أن يستوطن أوروبا وربما يرجع ذلك إلى الوجود الطاغي لأبناء عمومتنا ممن يتمتعون بقدرة أكبر على الاحتمال وهم إنسان النياندرتال في أوروبا وسط المناخ الأوروبي الشديد البرودة.

وأضافت «يشير هذا الاكتشاف إلى ان هومو سابينس وجد في آسيا في وقت مبكر عن الفرضية الكلاسيكية «الهجرة من إفريقيا» التي تشير إلى فترة 50 ألف سنة»، وقال ليو إن الأسنان التي عثر عليها أقدم بواقع المثلين تقريبا عن أقدم أدلة على وجود الإنسان الحديث في أوروبا.

البيان