طب وصحة

اليكم عشر نصائح للحفاظ على صحة القلب


– قم بممارسة 150 دقيقة اسبوعيا من النشاط البدني الهوائي معتدل الشدة. احدى الطرق لتحقيق هذا الهدف هي ان تمارس 30 دقيقة من النشاط خمسة ايام في الاسبوع. اجعلها في الشكل المناسب لك. فعلى سبيل المثال، قم بالذهاب الى العمل عبر ركوب دراجة.

اليكم عشر نصائح للحفاظ على صحة القلب
اقلع عن التدخين

التدخين هو احد الاسباب الرئيسية لامراض القلب التاجية. لكن بعد عام من الاقلاع عنه، يقل خطر الاصابة بالنوبة القلبية بنحو نصف ما هو الحال لدى المدخنين.

سيطر على وزنك

يرفع الوزن الزائد من خطر الاصابة بامراض القلب. لذلك، فالتزم بنظام غذائي متوازن منخفض الدهون ويحتوي على نسبة عالية من الفواكه والخضروات، جنبا الى جنب مع الكثير من النشاط البدني.

تخلص من الملح

للحفاظ على ضغط الدم الصحي، توقف عن وضع الملح على طاولة الطعام وحاول اضافة التقليل منه في الطبخ الخاص بك، او قطعه تماما. ستعداد بسرعة على ذلك. ايضا انتبه لمستويات الملح في الاغذية المصنعة. تحقق من ذلك عبر قراءة الملصق الذي يحتوي على القيم الغذائية للطعام. فالغذاء المرتفع في الملح يحتوي على 1.5 غرام من الملح (او 0.6 من الصوديوم) في كل 100 غرام.

احصل على 5 في اليوم

تناول خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميا. فقم باضافة الفواكه المجففة الى حبوب الافطار، واضف الخضروات لصلصات الباستا والكاري.

تناول السمك الزيتي

تناول الاسماك مرتين في الاسبوع. الاسماك مثل سمك الماكريل والسردين، فضلا عن التونة الطازجة وسمك السلمون، هي مصدر ممتاز لاحماض اوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن ان تساعد في الحماية من امراض القلب.

تخلص من الضغوطات النفسية عبر المشي

ان كنت تشعر بانك تحت ضغط نفسي، قم بتصفية عقلك عبر المشي. فذلك يساعد على تنظيم افكارك والتخفيف من حدة توترك. وان كان مشيك سريعا، فسوف يضاف ايضا الى نشاطك اليومي.

قم بالحد من الدهون المشبعة

التغييرات الصغيرة على حميتك يمكن ان يكون لها فوائد صحية ايجابية. اختر الحليب نصف منزوع الدسم بدﻻ من الحليب كامل الدسم. وقم بعمل شرائح اصغر حجما من اللحوم. وقم بطهي الطعام على البخار او شيه بدلا من قليه. اعرف حقائق حول الدهون.

التقليل من شرب الكحول

ان زيادة الوزن هي احد اضرار شرب الكحول. والافراط في شرب الكحول على المدى الطويل له تداعيات صحية كارتفاع ضغط الدم مما يؤثر مباشرة على صحة القلب وزيادة خطر الاصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية .

اقرا الملصق الذي يكون على علب واكياس الطعام

عند التسوق، انظر الى الملصقات التي تكون على علب الطعام لمعرفة ما يحتوي عليه المنتج. ففهم ما هو موجود في يساعدك على اتخاذ خيارات صحية.