عالمية

المصريون بالخارج يصوتون لاختيار برلمان جديد


يتوافد مصريون مقيمون في الخارج، السبت، على سفارات بلادهم في أكثر من 100 دولة للتصويت في المرحلة الأولى لأول انتخابات برلمانية تشهدها مصر في 3 سنوات.

وبدأ التصويت في الساعات الأولى من صباح، السبت، في سفارات مصر في نيوزيلندا وأستراليا، وتواصل باقي السفارات فتح أبوابها لاستقبال الناخبين على مدى ساعات اليوم نظرا لفروق التوقيت بين الدول.

ففي الأردن، توافد عشرات الناخبين على السفارة المصرية بعمان للإدلاء بأصواتهم، وقال خالد ثروت السفير المصري لدى عمان لرويترز: “أتوقع إن شاء الله يبقى فيه إقبال كبير للشعور الوطني لدى المواطن المصري.. مهم جدا أنه يأتي لانتخاب برلمانه”.

ويستمر تصويت المصريين في الخارج في المرحلة الأولى، التي تشمل 14 محافظة مصرية على مدى يومين، بينما يصوت المصريون في الداخل على مدى يومين أيضا بدءا من الأحد.

وتقام المرحلة الثانية والأخيرة، التي تتضمن 13 محافظة أخرى في شهر نوفمبر.

ويدلي المصريون في الخارج بأصواتهم في 139 سفارة مصرية، لكن لن يكون هناك اقتراع في 4 دول هي سوريا واليمن وليبيا وإفريقيا الوسطى لتردي الأوضاع الأمنية فيها، حسبما قالت اللجنة العليا للانتخابات.

ويتألف البرلمان الجديد، الذي تبلغ مدة ولايته 5 سنوات من 568 عضوا منتخبا هم 448 نائبا بالنظام الفردي و120 نائبا بنظام القوائم المغلقة المطلق، ولرئيس الدولة أن يعين ما يصل إلى 5% من عدد الأعضاء.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في مصر 55 مليونا و600 ألف شخص تقريبا، وتشير التقديرات إلى أن عدد المصريين في الخارج يتراوح بين 6و8 ملايين شخص.

وخلال انتخابات سابقة كان يتعين على المصريين في الخارج أن يسجلوا أنفسهم لدى السفارات قبل الانتخابات حتى يتسنى لهم التصويت، لكن هذه المرة يحق لأي مصري في الخارج يحمل جواز سفر مصري أو بطاقة شخصية المشاركة في الاقتراع.

وتعد هذه الانتخابات، هي آخر مرحلة في خريطة الطريق، التي أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للإخوان عام 2013 إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

وتأمل الحكومة أن تسهم الانتخابات في تحقيق الاستقرار السياسي وجذب الاستثمارات الأجنبية والسياح بعد سنوات من الاضطرابات السياسية التي بدأت في أعقاب الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بحسني مبارك عام 2011.

سكاي نيوز