زواج سوداناس

أفضل 8 أطعمة لمرضى السكر


لماذا يؤدي السكري إلى انخفاض الوزن؟

شارك الموضوع :

وفقا للبحوث، اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على هذه الأطعمة يساعد على التحكم ف مستويات السكر في الدم، أو حتى عكس أعراض المرحلة المبكرة من ارتفاع نسبة السكر في الدم. وهذه الأطعمة هي:

1-دقيق الشوفان

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، كما أنه أبطأ في الهضم عن الكربوهيدرات الأخرى. لذلك فتناول الشوفان يسبب إفراز الجلوكوز في مجرى الدم ببطء أكثر، مما يمنع ارتفاع في مستويات السكر في الدم. وجد الباحثون أن تناول أربع حصص من الحبوب الكاملة يوميا يخفض خطر تطوير مقدمات مرض السكر بنسبة 30%.

2-القرفة

تحتوي القرفة على مركبات لها القدرة على تحفيز مستقبلات الأنسولين على الخلايا، وبالتالي تحسين قدرة الجسم على امتصاص السكر في الدم. وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا أن تناول حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يومياً يخفض مستويات السكر في الدم بمعدل تسع نقاط في مرضى السكر.

3-العنب

تناول الفاكهة، ولا سيما العنب، التوت، والتفاح يرتبط بشكل كبير مع انخفاض خطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني. وفقاً لدراسة من جامعة هارفارد فالناس الذين يتناولون حصتين من الفاكهة كل أسبوع ينخفض لديهم خطر الاصابة بالسكر بنسبة تصل إلى 23 في المئة بالمقارنة مع أولئك الذين تناولوا أقل من حصة واحدة في الشهر. تناول الفاكهة بكاملها يبدو أن المفتاح، على الرغم من أن الباحثون يفيدون بأن شرب عصير الفاكهة يزيد خطر الاصابة بمرض السكر.

4-زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة الاحادية والتي قد تحسن حساسية الأنسولين وتحفز عمله.

5-البقوليات

البقوليات وخاصة الفاصوليا تحتوي على الكربوهيدرات عالية الجودة، والبروتين الخالي من الدهون، والألياف القابلة للذوبان التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم في الجسم وتعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة.

6-البيض

البيض يوفر جرعة كبيرة من البروتين المشبع، ويشكل خيار صحي بالمقارنة مع العديد من اللحوم. للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر يوصي خبراء التغذية ألا يزيد تناول الصفار عن 3 مرات في الأسبوع، ولكن يمكن تناول البياض أكثر من ذلك. بياض بيضة كبيرة يحتوي على 16 سعرة حرارية و4 غرامات من البروتين لذلك فهو الغذاء المثالي للسيطرة على نسبة السكر في الدم، ناهيك عن فقدان الوزن.

7-منتجات الألبان

الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين D في الحليب، والجبن، والزبادي تجعل جسمك أكثر حساسية للأنسولين. وقد وجد الباحثون أن تناول وجبة من الألبان يومياً يقلل من خطر مقاومة الجسم للأنسولين بنسبة تزيد على 20 في المئة. وتناول وجبتين من الألبان يومياً يقلل خطر التعرض لتطوير مشاكل ارتفاع السكر في الدم بنسبة 26%.

8-السمك

تظهر العديد من الأبحاث أن الأشخاص الذين يمتلكون أعلى مستويات من أحماض أوميغا 3 الدهنية (والتي تتوفر في الأسماك) في الدم لديهم التهاب أقل على نطاق الجسم. هذا الالتهاب هو الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم مرض السكر وزيادة الوزن. لذلك يفضل استبدال اللحوم الحمراء بالأسماك للحفاظ على مستوى السكر في الدم.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *