اقتصاد وأعمال

اتفاق سوداني روسي لإضافة 600 برميل وقود يومياً


أعلنت وزارة النفط السودانية، عن توقيعها بالعاصمة الروسية موسكو، اتفاقية مع شركة GTL بالأكاديمية الروسية، لاستغلال الغاز المصاحب للنفط بتحويله إلى وقود سائل يضيف مابين 500 ـ 600 برميل يومياً من البنزين والجازولين في المرحلة الأولى.

وقال وزير النفط السوداني، محمد زايد عوض، إن الاتفاق الذي تم يوم الثلاثاء، كان بحضور نائب الرئيس، حسبو محمد عبدالرحمن، والوفد السوداني الزائر لروسيا في زيارة تستغرق ثلاثة أيام تتعلق بالملفات الاقتصادية بين البلدين.

وأشار أن وزارته عملت على زيادة إنتاج البترول عبر استغلال الوسائل العلمية والتقنية، وأضاف” الاتفاقية توفر للبلاد 100 مليون طن سنوي من الوقود عبر استغلال الغاز وتحويله إلى وقود سائل، يتوقع أن يُحدث وفورات اقتصادية تقدر بمبلغ عشرة ملايين دولار شهرياً ما يعزز اقتصاديات النفط” .

وقال عوض إن الدراسات العلمية تشير إلى نجاح المشروع، ممتدحاً خبرة روسيا في مجال إنتاج النفط والغاز، وتوقع أن يضيف الاتفاق الذي تم مع شركة GTL الروسية لتحويل الغاز الذي تقدر قيمته بـ 400 ألف دولار إلى سائل، توقع أن يضيف 500 ـ 600 برميل يومياً من البنزين والجازولين في المرحلة الأولى، بالإضافة إلى إنتاج حوالي عشرة آلاف اسطوانة غاز في اليوم.

من جهته أكد رئيس شركة GTL الروسية، أن أحدث التكنولوجيا سيتم استخدامها بما يحقق الأهداف المرجوة، مؤكداً على التطوير المستمر للمشروع والتوسع فيه.


شبكة الشروق


‫4 تعليقات

  1. 600 برميل
    هههههههههههههههه هههههههههههه
    اختارو ستمية من المؤتمر الوثني كلو واحد ادوهو برميل لزوم الجنريتر لمن الكهربا تقطع

  2. نحن نريد شكات غربيه وامريكيه
    الروس والصينيين ديل معانا من زمان ومافي فايده