زواج سوداناس

البشير يطلب من السعودية لعب دور لتسوية أزمة حلايب


البشير

شارك الموضوع :

طلب الرئيس السوداني عمر البشير من السعودية لعب دور للتوصل لتسوية بين بلاده ومصر لإنهاء النزاع القائم بين البلدين حول مثلث حلايب الحدودي، كاشفاً لأول مرة عن لعب الرياض دوراً في إنهاء أزمة معدنين سودانيين أحتجزوا بمصر.

وجدد البشير في تصريحات نشرتها صحيفة “اليوم التالي” الصادرة في الخرطوم يوم الأربعاء، التأكيد على سودانية حلايب، قائلاً إن بلاده لن تتنازل عنها، معبراً عن أمله في التوصل إلى حل ودي مع القاهرة حولها.

وعبر عن أمله في أن تلعب المملكة دوراً مماثلاً للدور الذي لعبته في احتواء أزمة المعدنين السودانيين الذين كانوا محتجزين في مصر وتم الإفراج عنهم أخيراً.

وكانت مصر أفرجت قبل عشرة أيام عن 20 معدناً سودانياً كانوا محتجزين بالسجون المصرية، بعد ساعات من إيقاف السلطات السودانية قراراً بوقف محاكمة صيادين مصريين جرى توقيفهم داخل المياه الإقليمية بالبحر الأحمر.

تجديد الشكوى

وقال البشير إن السودان متمسك بشكواه التي قدمها لمجلس الأمن قبل سنوات بشأن أحقيته في حلايب ويجددها سنوياً تأكيداً لحقه التاريخي في المنطقة.

وقطع البشير في أول وأقوى رد فعل منذ بدء إجراءات الانتخابات النيابية المصرية في مثلث حلايب بسودانية المنطقة، وقال إن قناعتنا كاملة أن حلايب أرض سودانية لكننا حريصون على التوصل إلى حل سلمي.

وأضاف “لسنا حريصين على التصعيد السياسي وليس من خياراتنا التصعيد العسكري”.

وقال في الخصوص “نأمل أن تلعب المملكة العربية السعودية دوراً في دعم جهودنا للتوصل إلى تسوية سلمية في مسألة حلايب”.

وأكد على أن السعودية بثقلها وتاريخها ودورها المتميز مؤهلة للقيام بهذا الدور، مشدداً على أن السودان لم يفكر يوماً في التنازل عن حقوقه التاريخية في حلايب.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


21 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        systematic

        ما رأيك بالتصعيد المائي
        انشاء الاف الترع لتروي لتحيول صحراء السودان لواحات ومستنقعات

        الرد
      2. 2
        امريكي

        كلام هش

        الرد
      3. 3
        سوداني اصيل

        حلايب سودانيه ومن يتنازل عنها ليس سوداني

        الرد
      4. 4
        كلس

        التصعيد المائي …صعد ابوها لحدي ما توصل السماء …الرهيفه التنقد …..العصر بجيب الزيت ….المويه والاتفاقات مع دول حوض النيل واثيوبيا يجب ان تكون الاولويه وخلي المصرين براهم نشوف البحصل شنو ؟ اقسم بالله العظيم المصرين لو كانو في محلنا كان عصرونا لحدي ما نموت ….المصلحه ثم المصلحه …..الارض مقابل المياه..

        الرد
      5. 5
        ابو احمد

        انا شخصيا عاوز افهم ماهو التنازل وكيف بيكون اذا كان الحاصل ده كله ماتنازل الفاهم حاجة يفهمنا باجماعة

        الرد
      6. 6
        سودانى مغبووووون

        ما اخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة .. بطل مياعة انته عسكرى .. و الجنود الوديتهم اليمن ديل كان توديهم حلايب …

        الرد
      7. 7
        hiebies

        وقعت مصر اتفاق سلام مع اسرائيل ولاكن الرفض الشعبى المبنى على الكره والثار لم يعطى الاتفاقية الفرصة . ولولا قضية حلايب وووجود القوات المصرية بها لكنا نشهد المصريين بكل انحاء السودان وفى كل المشاريع و لكانوا انتشروا كالسرطان فى كل السودان ولاكن بفضل مسائلة حلايب صار هنالك كره لكل ماهو مصرى واتجهت الحكومة لتكويين احلاف مع اثيوبيا وغيرها لمصلحت السودان لن تضيع حلايب ولكن وضعها الحالى يعمق البعد من مصر وزلك من مصلحة السودان و الحكومة المصرية تستعمل موضوع حلايب لكى تهز هيبة الحكومة السودانية امام مواطنيها فهى تعمل على ازالة هذه الحكومة . فندائى الى كل سودانى تمسك و بحكومة تتمنى مصر ازالتها و لانفكر فى ازالة الحكومة ولاكن نقومها .وكل ماطال الوجود المصرى فى حلايب زاد الكره والبعد اللهم كره الينا الكفر والفسوق وهم من هذا الصنف

        الرد
      8. 8
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***في إقتراج إسمه مجلس الأمن ، لحل وفض النزاعات ، (Release) وزير الخارجية غندور : يتوجه فوراً لنيويورك ويعمل اللآزم …

        الرد
      9. 9
        peace

        عندما احتلوا المصرين حلايب هل طلبوا من السعوديه ان تبارك الخطوه
        النار ولاالعار.

        الرد
      10. 10
        systematic

        ارسال عصابات لاستهداف المصريين في حلايب
        اثيوبيا تلعب معنا هذه اللعبة القذرة وترسل عثابات الشفتة
        نقوم نحن نلملم عصابات النقرز والجنجويد وشماسة الخرطوم ونرسلهم حلايب وحدود الحبشة مع تعليمات باستهداف الحبش والمصريين

        الرد
      11. 11
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***في إقتراج إسمه مجلس الأمن ، لحل وفض النزاعات
        ***(Release) وزير الخارجية غندور : بعمل التالي :-
        1- تكليف سفارة السودان بأمري تسليم شكوى السودان ضد مصر بخصوص حلايب إلى مجلس الأمن الدولي ، يرسل السفير مبعثوث بمزكرة مستعجله ويرفعها لسكرتير مجلس الأمن ، عناية رئيس مجلس الأمن ، يوضح فيها حثيات الموضوع (تعدي المصريين على الأراضي السودانية وإحتلالهم مثلث حلايب عام 1990م ، مع الإشارة للحل الودي ، الذي يسعى له السودان ، وقد حاولنا حل المشكلة وديا ، ولا نرغب في التصعيد ، فقط لإثبات حقنا الشرعي في تبعية مثلث حلايب للسودان)
        2-يطلب السودان من مجلس الامن التكرم بعقد جلسة مستعجلة لفض النزاع ، والمطالبة بأن يصدر مجلس الأمن قراراً يطالب فيه مصر بالانسحاب من (منطقة مثلث حلايب) ، وترسيم الحدود بين البلدين

        الرد
      12. 12
        systematic

        يا طارق سعيد انت مع احترامي جبان
        والجبانين الزيك كتار وهم اساس بلاء هذا الوطن

        الرد
        1. 12.1
          طارق عبداللطيف سعيد

          الأخ العزيز / systematic
          ***عايز ترجع حلايب بالوساطة
          ***عايز تحلها بالقوه ، يعني تعلنها حرب ، الأفضل ترجعها برفع قضية لمجلس الأمن
          ***(تعدي المصريين على الأراضي السودانية وإحتلالهم مثلث حلايب عام 1990م ، مع الإشارة للحل الودي ، الذي يسعى له السودان ، وقد حاولنا حل المشكلة وديا ، ولا نرغب في التصعيد ، فقط لإثبات حقنا الشرعي في تبعية مثلث حلايب للسودان)
          ؟؟؟؟؟ الكلام ده ما وجد قبول عندك ، لكن صدقني ، ده البنفع مع مجلس الأمن
          ***وإذا ما إنحلت بالتي هي أحسن ، ساعتها يكون لكل حدث حديث

          الرد
      13. 13
        systematic

        اقتراح بالاستفادة من مرضى الايدز الذين انتقل اليهم من زياراتهم للقاهرة واديس بدلا عن يعفنو لمن يموتوا يتحزمو باحزمة ناسفة وييتهدفوا نقاط الجيش المصري والشرطة المصرية ومن لا يموت منهم يرجع له ايدز امه الرقاصة

        الرد
      14. 14
        systematic

        مجلس الامن لا يهتم بامور لا تهتم بها امريكا

        الرد
      15. 15
        قلبي على بلدي

        هو مجلس الامن دا متين صوت في لصالح الحكومة السودانية وانا متاكد لو وصلت مجلس الامن بيدوها للمصرين انا مشكلتنا ان الحكومة مهمشة مدن كتيره في السودان ما عنده سياسة انا انمي منطقة حلايب واحاول بشتى الطرق انو انا اكسب مواطني حلايب في صفي يهملو الحاجة لحدي ما وقعت الفاس في الراس حكومة ما بفهموا في السياسة وسافين قروش البلد خاتنها في بطونهم وبساسة دي السودان ح يتقسم

        الرد
      16. 16
        عابد

        لا اثق لازم مجلس الامن من يحكم ولا اثق في من يحاور لان الدولة تذهب باشخاص لاخبرة ولا علم ولا دراية لهم بالحدود المناطق وزير حنكوش لم يخرج من داخل العاصمة او يسافر بالطيارة ينزل فوق الصيوان ويطلع ابيي خير مثال او الجنوب كله لان هنالك مناطق حدودية لسع مع النيل الازرق الابيض سنار ثلاث ولايات لسع ملتهبه بس ممكن اليورانيوم حقها ما طفح اي حلول لازم ناس لها خبرة وقوة شخصية محنك وطني ما يتزحزح مسافة تقند او ترس

        الرد
      17. 17
        sahaby1958

        اذا كان لحلايب صوت ينادى من حين لحين بسودانيته فهناك قرى زحف عليه الجيش المصرى على النيل عقب بناء السد العالى وغمرها المياة بعد انتم تفريغ سكانها ومن يعد للخرائط القديمه سيجد نتواء كانت تدخل مع شريط النيل الى الداخل مصرولكن تنازل السلطات السودانيه بكل اسف وتغاضوا عنها واعترفوا بمنطقه اشكيت كاخر نقطه سودانيه فالمنطقه نفسها زحفت جنوبا حتى جبل الصحابه لك الله يا وطن

        الرد
      18. 18
        زول ساى

        مصر جيشها فى الاعلام والأفلام ، وشئ مهم السودان خاض حروب لمدة ستين سنة ولديه خبرة قتالية تراكمية كبيرة ومافى حرب بحسمها الطيران مهما كثر وكبر ولابد براً ، ولعلمك السودان من عهد بعانخى هزم الجيوش المصرية . نحن لنا جيش قوى جداً بدليل ان التمرد والجبهات الكثيرة لم تؤدى لإنهيار جيشنا وهى كفيلة بان تنهى أعتى الجيوش ولكن الجيش السودانى صامد لم ينهار .ارجع إلى مفاوضات المحجوب وعبدالناصر حول حلايب ، حينها ستدرك أن مصر ترتعب منا لاننا قوة حقيقية وليس قوة إعلامية . حلايب ستعود لنا لان التاريخ والأنثربولوجيا والطبوغرافية بتقول كدا برغم وضع اليد ومحاولة التمصير لازالت ملامح حلايب سودانية وستظل لان البجاوى بطبعه يعشق ارضه ويربطه بها حنين قوى للدرجة التى يرفض ان يغادرها او يتركها وحنين ادروب هو لبورتسودان وعقيق وليس اسوان واسيوط والقاهرة .ولن تنجح فكرة تهجير مصريين إليها لان المصرى لا يضحى بالعيش فى شظف من اجل الاحتفاظ بالارض فقط ، ياخ دولة إقتصادها قائم على الشحدة والإعانات الدولية وليس لها موارد سوى حجارة هنا وهناك تسوقها للعالم بإسم الحضارة الفرعونية التى لم تكن فى عهد التركية والإنجليز مورد مهم يلتفتون إليه ولا شئ ذى بال لهم لان مصر وقتها كانت غنية بفضل منتجاتها التى كانت تغزو اسواق العالم كله و جامعاتها تستقطب كل العرب و كتبها تزين كل مكتبات العالم و قطنها كان من افضل واجود وأغلى الاقطان فى العالم ، كانت مصر فى قمة رفاهيتها وقمة مجدها وهاهى الان تعيش على الحجارة والإعانات حيث نهت كل شئ يجعلها دولة وشعب مرفهين فالان هى تعيش ضيق وجوع وشظف وحرمان مما جعل كل الاجيال الاخيرة من المصريين محتالة تعيش على الفهلوة وبيع أى شئ من اجل البقاء لانها فقدت القوت وقوتها وصناعتها وثقافتها وفكرها ومجدها وجلست كالنائحة تقول نحن اقدم ارض ونحن اعظم شعب ونحن الفراعنة عملنا وسوينا وكنا وتاريخنا وحضارتنا من نوع الكلام الذى لا يبنى صرح ولا يطور بلد وكما قال الرسول : لينتهين قوما يفتخرون بأبائهم او ليكونن اهون عند الله من الجعلان ….. مصر يجب ان تترك تقليب الدفاتر القديمة وتواجه الأفلاس ( التاجر لمن يفلس برجع لدفاتره القديمة).

        الرد
        1. 18.1
          wad nabag

          الجيش المصري اليوم في اسوأ حالاته العسكريه والمعنويه فهو يخوض حربا ضد تيارات الاسلام السياسي المتعدده تحت لافته محاربه (الارهاب) الهلاميه فمن بعد تغير العقيده العسكريه تغيرت المهام من الدفاع عن الحدود وحمايه الوطن من اعدائه الي قتل الاخوان وابناء العمه وابن الخال والدفاع عن امن اسرائيل!!!ومن ثم هبطت معنويات الجنود واختلطت المفاهم وتحول الدفاع عن العقيده والدين والوطن الي تدمير مدن سيناء الحدوديه واغراق انفاق المجاهدين والمرابطين!! كذلك مستوي ونوعيه التسليح فاسلحه حروب الاسلام الداخليه غير حمايه الحدود والدفاع عن المقدسات والاوطان!!والملفت للنظر والمثير للدهشه شراء الاسلحه الحديثه بالغه التكلفه بالرغم من سؤ الاحوال الاقتصاديه والماليه ,,,بما يؤشر بان الفاعل يهدف الي تدمير جيش الدوله واقتصادها لفترات طويله ويخطط لحروب اقليميه مفتعله اخري,, فجأت الاباتشي وحامله طائرات الهلوكبتر والفرقاطه وحامله الجنود والصواريخ بعشرات المليارات !! لحرب من وعدو الامس اصبح صديق اليوم؟ لااحد يعلم.
          والمواطن الغلبان مواجهه بعنف الدوله العسكري, والقبضه الامنيه , وغلاء الاسعار والتضخم,والتضليل والكذب الاعلامي, فمعنويات الجنود منهاره لانهم حشروا في حرب مع اهليهم والمواطن يعاني البطاله والفقر والعنف.
          والتاريخ العسكري يحكي لنا عن هزائم الجيش المصري في السودان وعن عقده الخوف والرعب التي تركتها موقعه شيكان في نفوس الجند الانجليز والمصرين الغزاه !!فالهزيمه كانت ساحقه وماحقه ومهلكه بالكليه ولم تترك من حوالي اربعه وثلاثون الفا من الضباط والجنود الا سبعه من الجمال شردت بنفسها من الهلاك حتي ان اخبار الهزيمه لم يجد من يقوم بابلاغها
          للقاهره التي تحركت منها الحمله !!! هذا بالاضافه الي خزلان الجنود المصرين لقاده اللواء الابيض من القتال ضد الانجليز في ثوره 1924 مما جعل الاميرلاي عبدالله بك خليل يتخذ موقفا متشددا في مواجهه ناصر في حلايب لانه كان عضوا في جمعيه اللواء الابيض ويشعر بالمراره من خيانه اخوه السلاح المصرين وخزلانهم لزملائهم وتركهم في جسر النيل الارزق في مواجهه مع الانجليز بدون تقديم الدعم العسكري الذي اتفقوا عليه واقسموا علي تنفيذه سويا في وقت واحد!! فالخوف من الهزيمه الماحقه , والخجل من خيانه اخوه السلاح والخزلان والنكث بوعد الرجال يلطخ تاريخ الجندي المصري بالسودان.
          واحتلال حلايب العسكري الحالي تم في عهد المخلوع حسني بانتهازيه للدوله العميقه في وقت كان التآمر الغربي ودول الجوار علي تمزيق تراب السودان علي اشده والجيش السوداني يدافع جنوبا وغربا وشرقا !!! وبما ان حلايب سودانيه لايمكن اسقاط تبعيتها للسودان بالاحتلال العسكري او بممحاوله تمصيرها واجراء انتخابات برلمانيه مصريه فيها !! وان التاريخ والجغرافيا والاداره وطبيعه السكان وسحنتهم ولغتهم وعاداتهم تؤكد سودانيتها , فان استردادها واجب وهين ومؤكد !! ولكن .. فلنترك الفرصه لجهود خادم الحرمين الشريفين وجهوده المخلصه لحل القضيه بالتفاوض, وكفي الله المؤنين القتال . الله من وراء القصد….. ودنبق.

          الرد
      19. 19
        أمير الظلام

        الموضوع بسيط الغاء أتفاقيات المياه الثنائية و التوقيع على بروتوكول عنتبى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *