زواج سوداناس

مشكاة علي: المفاهيم السودانية حول عرض الأزياء تغيرت



شارك الموضوع :

حتى وقت قريب كان فكرة ظهور فتاة كي تقوم بعرض ثياب وتسريحات شعر ومكياج للعلن وأمام عدسات الصحافة والإعلام أو ما يسمى بـ(الموديل) أو العارضة أمراً غاية في التعقيد حتى أن كثيراً من عروض الثياب التي غطيناها فيما مضى لم نستطع التوثيق لها بسبب ممانعتهن أو أسرهن للتصوير ما أفقد المادة الصحفية جزءاً من رونقها ودسامتها، الا أن الشابة مشكاة علي كسرت هذا الطوق وأقبلت بروح واثقة على ممارسة عملها الذي اختارته وأحبته ورأت أنه يعبر عن طموحاتها وشخصيتها والاهم أنها تجد نفسها فيه في معرض آشري وفي جناح خبيرة التجميل نهلة فضل (زينة) صادفناها وكان لنا معها هذا الحديث عن تجربتها وأسرار مهنتها.
سألنا عن الموديل ، قالت الموديل يعني العارض الذي يقوم بعرض الأزياء أو منتجات التجميل والعناية بالبشرة للإعلان عنها وأنا عادة أقوم بعرض الثياب السودانية للمصممات والميك أب وتساريح الشعر والفساتين.
وعن بدايتها ودخولها هذا المجال تقول أحببت هذا المجال وشعرت بنفسي فيه بدأت العرض منذ سنة تقريباً وعلمت مع خبيرة التجميل لبابة خاطر ومصممات أخريات والآن أعرض للخبيرة نهلة فضل.
وعن ما اذا ما قابلتها أية معوقات في مسيرتها بسبب طبيعة عملها غير المطروق في المجتمع السوداني؟ أجابت في البداية كانت أسرتي متشددة خاصة شقيقي بسبب النظرة الاجتماعية لكن تناقشت معهم حول الموضوع وأقنعتهم أما الآن فالمجتمع تطور وأصبح مرناً وتقبل كثيراً من المتغيرات والمستجدات وهذا شئ مشجع.
وعن المواصفات التي تتطلبها المهنة قالت: مشكاة أولاً المهنة تتطلب تقيداً صارماً في الأكل والشرب وعدم زيادة الوزن للمحافظة على الاستايل بالإضافة للمواظبة على التمارين الرياضية وتناول الأكل الصحي والعناية بالبشرة اما عن المواصفات الشخصية فهي الرشاقة وتناسق الجسد والتمتع بشعر وبشرة جميلة بالإضافة للثقة بالنفس والشجاعة لمواجهة الجمهور والكاميرات.
وعن هل يجب أن تكون الموديل جميلة، ضحكت مشكاة، الجمال امر نسبي لكن المطلوب أن تكون الموديل مقبولة الشكل ومريحة. وعن طموحاتها المستقبلية أطمح أن اعرض لشركات عالمية وأن يكون لي عملي الخاص في مجال التجميل والأزياء وأن أحقق خطوات ناجحة في هذا المجال.

صحيفة حكايات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *