زواج سوداناس

ما حكم التربح من العقود الحكومية بدون منافسة؟


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم

السؤال:

فضيلة الشيخ د. عبد الحي يوسف، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال: شيخنا الجليل عندي صديق عزيز صاحب شركة هندسية تعمل في مجال المشاريع في السودان، ولديه أصدقاء ومعارف في الجهات الحكومية، وهو يستفيد من هذه العلاقات بأخذ مشاريع حكومية لتنفيذها بدون عطاءات أو منافسة، مع العلم أنه يقوم بعمله علي أكمل وجه.
السؤال: ما حكم الأموال التي يجنيها من هذا العمل؟ وهل الشبهة تقع على ممثلي الحكومة أم في شخص صديقي المستفيد؟ أفيدونا أفادكم الله لتعم الفائدة علي البلاد والعباد.

الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فلا شك أن المعاملة بالصورة المذكورة قد أحاطت بها أسباب الفساد، وذلك لأن العقود الحكومية تحكمها لوائح ونظم تضمن المساواة في الفرص بين الناس، وألا يصرف المال العام بغير حق، وصاحبك هذا لا يحصل على هذه العقود لمجرد صداقة بينه وبين أولئك الأشخاص بل لا بد أن يكون هناك نوع منافع متبادلة بينه وبينهم؛ حين ييسرون له الحصول على تلك العقود دون منافسة وفي الوقت نفسه هو يمدهم بأموال ويقضي لهم أموراً تصب في مصالحهم الشخصية، ومهما يكن من أمر فالواجب نصح هذا الشخص بأنه – بالصورة المذكورة – يأكل حرامًا وأنه لا يسلم من إثم، والله الموفق والمستعان.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        محمد عثمان

        أكل يا أبوي قشة ما تعتر ليك ,

        انتوا بعد ما نشفتوا البلد جايين تسألوا سؤال طالب في الابتدائي ما بيسألوا ؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *