طب وصحة

كلوا الموز بقشرته… مختصون ينصحون بذلك


تلقى قشرة الموز في سطل النفايات عادة مع أن مختصين في الحمية من بريطانيا يعتقدون أن من الأفضل تناول الموز مع قشرته لأنها تفيد صحة الإنسان أيما أفادة.

قد يستغرب كثيرون بالطبع لفكرة إدخال قشرة الموز في وجبات يومية لآدميين، ولكن هذه القشرة تستخدم في كثير من بلدان العالم وخاصة في الهند وبلاد بحر الكاريبي لتزويد الوجبات بطعم ونكهة خاصتين. وما هو أكثر من ذلك توسيع رقعة تفهّم وإدراك أن المواد المغذية والتراكيب الكيميائية والمعادن التي تحتوي عليها قشرة بعض الفواكه والخضروات قادرة على تحسين صحة الإنسان.

فيقول المختصون مثلا إن قشرة الموز تحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات A وB6 وB12 وكذلك على أيونات عنصري المغنيزيوم والبوتاسيوم والنسيج الخلوي والبروتينات وتركيبات مختلفة نشطة بيولوجيا. ومن المعروف أن الأنسجة الخلوية تحسن أداء الجهاز الهضمي بينما يفيد فيتامين A في الإبقاء على سلامة الأسنان والعظام والأنسجة الناعمة. ومن جهة أخرى يساعد فيتامين B6 على تحسين عمل منظومة المناعة لدى الإنسان وأداء مخه وقلبه. كما تحسن المواد التي تحتوي عليها قشرة الموز من جودة النوم وتساعد على مكافحة الأرق وتزيد من مستوى هرمون سيراتونين الذي يحسن المزاج.

يشير الخبراء إلى أن قشرة الموز لا تضيف سعرات حرارية إلى الوجبات اليومية وبالتالي يمكن أن يُنصَح بتناولها من يرغب في تخفيف وزنه.

روسيا اليوم