سياسية

نمر :الولاية تنقل فقط 25% من الافراز اليومي للنفايات


أقر اللواء عمر نمر رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية بوجود عدد من المشكلات في مجال نظافة ولاية الخرطوم وان الولاية تنقل الآن 25 % فقد من جملة الإفراز اليومي للنفايات وتقوم بعمليات الرش بالمبيدات للحد من ظهور مشكلات جراء تكدس هذه النفايات.
وقال اللواء نمر لدى مخاطبته الندوة العلمية التي اقامها الاتحاد المهني الهندسي بولاية الخرطوم بعنوان (خطة اإطارية للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة ) إن الولاية تعمل على حل المشاكل التي تواجه عملية النظافة برؤى وخطط علمية وعملية وفق مراحل مختلفة ، مستهدفة في المرحلة الأولى الوصول لنظافة ونقل 50% من النفايات .
واشار إلى أن مطلع العام المقبل 2016م ستطبق فيه خطط واساليب مختلفة ، بنقل النفايات من المنازل مباشرة بنسبة 40% ، و عبر الحاويات الصغيرة بنسبة 20% ، وعبر الحاويات الكبيرة بنسبة40% .
واوضح اللواء نمر ان هناك خطة لرفع قدرات العاملين في مجال النظافة وذلك بتدريبهم وتحسين وضعهم المالي من خلال مكافأة مجزية لضمان نجاح تنفيذ خطة الولاية للنظافة .
واشار الى أهمية تشجيع وجذب القطاع الخاص والشراكة معه للدخول في استثمار لتدوير النفايات .
ودعا رئيس المجلس الأعلى للبيئة لإنطلاق ورشة جامعة لقضية النفايات الصلبة تطرح فيها ورقة تحوي كل مراحل التخلص من النفايات يشارك فيها العلماء وذوي الاختصاص وحكومة الولاية للخروج برؤية نهائية قابلة للتطبيق مشيدا بالاتحاد المهني الهندسى بالولاية الذي بادر بهذه الندوة العلمية .
بروفيسور تاج السر بشير عبدالله استشاري تكنولوجيا البيئة وإدارة الموارد قدم محاضرة علمية عن خطة اطارية للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة شملت عدة محاور حول وضع النفايات الصلبة من مرحلة الجمع والنقل والفرز واعادة التدوير والحصول على قيمة مضافة للنفايات والطمر .
واوصى بتكوين لجنة من الخبراء والفنيين ومجلس البيئة وهيئة النظافة لتطبيق معالجة أمر النفايات الصلبة على مستوي الولاية والمحليات .

سونا


تعليق واحد

  1. يا سيد يا طيب ومخلص اللواء عمر نمر كنت والى الخرطوم وسعدنا وفرحنا بك فى أخلاصك فى العمل وبدايتك قى التطوير والتنظيم بالولاية وسعدنا فى عملك فى تنظبيم حى الطائف عامة ومربعنا رقم 22 ورصفك للشوارع بالانتر لوك وتنظيم الميادين وعمل الحدائق وتنظيم عامة الاحياء . ولكن بعد ذهابك من المعتمدية وقف العمل حتى فى الاماكن التى بدأ فيها العمل ورغم وجود الأنتر لوك فى نفس المواقع …. هل الوالى الجديد لايعرف ذلك أم أوقف ذلك … ارجو المتابعة والأجابة !!!!!!!! والله المستعان .