زواج سوداناس

تشييد مستشفى للأمومة والطفولة بأم بدة بدعم ياباني



شارك الموضوع :

وقَّعت حكومة ولاية الخرطوم، اتفاقاً مع الوكالة اليابانية للدعم العالمي (جايكا)، لتشييد مستشفى نموذجي للأمومة والطفولة بضاحية أم بدة بتكلفة 20 مليون دولار، على أن يبدأ التنفيذ في الأول من يناير 2016 بواسطة المنظمة اليابانية.

ويقدم المشفى خدمات الطب الوقائي والعلاجي للنساء والأطفال وخدمات الأمومة الآمنة، التأمين والتغذية، الحمل الحرج، العمليات الضرورية، حضانة الأطفال حديثي الولادة داخل المستشفى والعناية المركزة للمواليد.

ويحتوي المستشفى على غرفتي عمليات وعشر حاضنات للأطفال حديثي الولادة داخل المستشفى وغرف عناية مكثفة و24 سريراً وملحقات لتدريب القابلات، ومن المتوقع أن تستقبل المستشفى عدد خمسة آلاف حالة ولادة في العام.

ووقَّع عن حكومة السودان وزير المالية الاتحادي بدرالدين محمود، ومن الجانب الياباني سفير اليابان في السودان، بحضور وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة، ومعتمد أمبدة عبداللطيف عبدالله فضيلي ومدير عام وزارة الصحة الاتحادي.

احتفال التوقيع
وسيتم خلال الاحتفال التوقيع على عقد يتم من خلاله تأهيل 6000 قابلة وتكريم أقدم عشر قابلات إلى جانب تسلم موقع المستشفى رسمياً على الأرض في الأول من نوفمبر المقبل والبدء في التنفيذ في الأول من يناير 2016 بواسطة منظمة جايكا اليابانية.

ويعد مستشفى الأمومة والطفولة بمحلية أمبدة واحداً من المستشفيات ذات الخصوصية الإنسانية المهمة التي تهتم بخدمة الأمومة والطفولة وشريحة كبيرة من المواطنين، وتقديم خدمات رعاية صحية متطورة للمناطق الطرفية.

وبناءً على التقارير الطبية الخاصة بإحصائية نسب المواليد، فإن نسبة مواليد محلية أمبدة تمثل 25% من جملة المواليد بولاية الخرطوم، فهي مؤشر أثار انتباه المهتمين بصحة الأمومة والطفولة بالمناطق ذات المعدلات المرتفعة في الإنجاب، مما أدى إلى أن تنال محلية أمبدة هذا الاهتمام.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *