زواج سوداناس

السفير الإيطالي بالخرطوم يعلن بداية محادثات “جيدة” مع السودان بعد انقطاع طويل



شارك الموضوع :

قال دبلوماسي ايطالي رفيع المستوى أن نقاشات “جيدة”، ابتدرت الأحد بالخرطوم مع المسؤولين في وزارة الخارجية ،إيذانا باستئناف المباحثات الثنائية بين البلدين بعد تعليقها لزهاء العشر أعوام في وقت وصف السودان ايطاليا بأنها دولة صديقة وفاعلة في إطار الاتحاد الأوربي.

وعقدت بمقر وزارة الخارجية في الخرطوم، أولى اجتماعات لجنة التشاور السياسي لبحث تعزيز العلاقات في مختلف المجالات.

وقال السفير الايطالي لدى السودان فابريزيو لوباسو، لـ(سودان تربيون) أن الاجتماع شهد نقاشات جيدة حول العلاقات الثنائية وقضايا داخلية إقليمية.

وكشف عن اتفاق الطرفين على عقد الاجتماع الثاني للجنة التشاور السياسي بعد 6 أشهر في العاصمة الايطالية روما.

وأضاف لوباسو ” تم الاتفاق على ابتعاث 10 دبلوماسيين من السودان للتدريب في وزارة الخارجية في ايطاليا العام القادم”.

وبشأن موضوع الاتجار بالبشر ودور السودان في محاربة الظاهرة التي تفشت مؤخرا قال السفير الايطالي، أن بلاده تعتقد بامتلاك السودان دورا مركزيا في مايخص معالجة ظاهرة الاتجار بالبشر.

ولفت الى أن روما انخرطت في تعاون مكثف مع السودان منذ الست أشهر الأولى التي تولت فيها رئاسة الاتحاد الأوربي، معلنا عن إحياء مذكرة التفاهم بين وزراتي الداخلية في البلدين للتعاون في مجالات التدريب ومراقبة الحدود وتدريب افراد الشرطة.

من جهته، قال مدير إدارة العلاقات الثنائية بوزارة الخارجية السودانية دفع الله الحاج على للصحفيين، أن الاجتماعات أكدت رغبة البلدين في استئناف العلاقات والدفع بها وتعزيزها للمصلحة المشتركة .

وأفاد بمناقشة كافة مجالات تعزيز العلاقات الثنائية سياسياً واقتصادياً وثقافيا فضلا عن مناقشة المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك .

وأضاف ” الوفدين ناقشوا دور السودان في تحقيق الأمن والاستقرار في جنوب السودان وليبيا واليمن وأفريقيا الوسطى إضافة إلى القرن الإفريقي والتعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر”.

وأشار دفع الله الى تقي السودان وعودا برفع قدرات المؤسسات التي تعمل في هذا المجال، وقال أنه نقل للوفد الإيطالي التطورات التي تشهدها الساحة السياسية على رأسها الحوار الوطني.

وأضح ان الطرفين اتفقا على تبادل المنح الدراسية، وتنظيم ملتقى للجامعات السودانية الإيطالية، وتنشيط التعاون في المجالات الثقافية المختلفة، فضلا عن الاتفاق على تبادل وتنظيم منتديات اقتصادية خلال الفترة المقبلة مطلع العام القادم في الخرطوم ،علاوة على التفاهم والاتفاق حول تعزيز التعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين في مجال تدريب الدبلوماسيين.

وكشف دفع الله عن تقديم الجانب السوداني منحا لدبلوماسي الخارجية الإيطالية للتدريب في اللغة العربية .

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *