زواج سوداناس

شيخ الطريقة القادرية الخرصانية: اذا كانت الجثة (راقدة) على الجنبة بعرف ان الغريق رجل واذا كانت مسطحة على الظهر فالغريق امرأة، اذا كانت ملقاة على البطن اعرف ان الغريق مقتول



شارك الموضوع :

نصر الدين ميرغني الخرصاني من سكان منطقة ابو روف عمل مدرب للسباحة في الجيش.. بدأ بالعمل في الادارة المركزية للكهرباء بري في العام 1965 لمدة تسع سنوات وبعدها التحق بالجيش وكان ذلك في السبعينيات وعمل على تدريب افراد الجيش على السباحة وأول فريق قام بتدريبه هو طاقم حرس السيد الرئيس جعفر نميري وكانت تربطنه علاقة طيبة بالرئيس نميري.
* على يد من تعلمت السباحة؟
– كنت اذهب مع والدي إلى القاهرة وكنت صغير وقتها كان والدي تاجراً كبيراً كنت مغرماً بالسباحة وكان حلمي ان اصبح سباحاً ماهراً ،كانت السباحة تشغل كل تفكيري فكان والدي يأخذني إلى النادي الاهلي المصري ونادي الجزيرة، فالتقيت بالممثل الاستاذ رشدي اباظة فكان معجب بحبي وشغفي للسباحة، فقام بتدريبي. فللاستاذ رشدي الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في تعليمي السباحة.
* رحلتك مع تدريب السباحة؟
– نعم عملت مدربا للفريق القومي ولكن لم تكن لدينا اي مشاركات خارج السودان فكل ما قدمناه كان داخل السودان وشاركنا في احتفالات البحرية في بورتسودان وفي هذه الفترة كان الرئيس البشير قائدا للسلاح العسكري.
* هل تدربت على يد كيجاب؟
– ضحك.. وقال لا أنا لم اتدرب على يد كيجاب, كيجاب كان زميلي في السباحة وكنت انتقده و(اكاجره)كثيراً وكنت انصحه ولكن يرفض ان يسمع لي.
* اشهر الذين قمت بتدريبهم؟
– عملت مدربا للصم والبكم والمعاقين، كنت اعمل على تدريبهم وكنت اقف معهم حتى يصبحون مهرة في السباحة، وكذلك قمت بتدريب الكشافة البحرية وايضاً ابطال الملاكمة ودربت ابطال سباق جر الحبل ومن اشهرهم بطل الملاكمة تمساح ملوال وبيز كاييلي وبطل العالم في الوزن الثقيل محمد مرحوم وهذا كان في السبعينيات.
* الحادث التي تعرضت له؟
– اصبت بجلطة في الرأس بسبب الاسطوانة التي تستخدم في عملية الغطس حينها كنت اعمل في سلاح المهندسين فانهالت على رأسي فسببت لي تلك الجلطة وكذلك اصابت نظري بنسبة 50%.
* فُصلت ام نزلت معاش؟
– تحسر كثيراً وقال لا لم انزل المعاش، عملت عريفا في الجيش (38) عاما ولكن بعد الاصابة البالغة التي تعرضت لها في راسي ونظري تم انزالي لجنة الى طبية في العام 2007م.
* انت شيخ الطريقة القادرية الخرصانية؟
– بعد ان تركت العمل في الجيش في العام 2007م تم ترشيحي من قبل الاسرة ولكن رفضت بحكم ان هناك في الاسرة من هو اكبر واحق مني ولكن بعد اصرار الاهل شُيّخت شيخاً للطريقة القادرية الخرصانية.
* هل دربت اللاعبين؟
– نعم دربت لاعبي الهلال والمريخ وجميع الرياضيين ودربت لاعبي الهلال في السبعينيات ومن اشهرهم سبت دودو واحمد آدم ودربتهم على كيفية لعب الكرة على الماء.
* كيف تجد الفريق؟
– ابتسم وقال (يابتي دي مهنتي) اول ما اسمع ان هنالك زول غرق بنزل إلى القاع وبقوم بفحص التربة لو كانت التربة رملية بتاكد ان الغريق (مشى) بعيد أما اذا كانت التربة طينية او حجرية بتأكد ان الغريق موجود ولم يذهب بعيد وبتبع كل اساليبي في اخراج الجثث.
* كيف تتعرف على نوع الجثة من بعيد اذا كانت رجل او امرأة؟
– اول ما ارى جثة على سطح الماء استطيع ان اتعرف عليها من بعيد اذا كانت رجلا او امرأة من خلال الوضعية التي تكون عليها الجثة على سطح الماء اذا كانت الجثة (راقدة) على الجنبة بعرف ان الغريق رجل واذا كانت مسطحة على الظهر اعرف ان الغريق امرأة قبل ان ارى الغريق اما اذا كانت ملقاة على البطن اعرف ان الغريق مقتول ولا المسه الا بعد ان تأتي الشرطة.

* هل وجدت تكريما؟
– تحسر وقال الدولة لم تكرمني بالرغم من انني عملت (38) عاما بالجيش، ولكن كرمت من قبل اتحاد المعوقين والصم والبكم وكرمت من قبل الاتحاد الافريقي في القاهرة.
* كيف ترى واقع السباحة اليوم؟
– اجاب بكل اسى: انا اتحسر على السباحة اليوم لان السباحة اصبحت تجارية على عكس السابق وكنت ادرب الاولاد على السباحة ليس بغرض العائد المادي ولكن كنت ادربهم اقتداء بقول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال علموا ابناءكم السباحة.
* كلمةاخيرة؟
– لدي رسالة وأحب ان اوجهها للسيد الرئيس البشير وهي تحقيق العدالة وانصاف الغلابة والمظلومين وربنا يسدد خطاك ويحفظك ويوفقك لعمل الخير وايضاً بشكر (السياسي) لاتاحتها لي هذه الفرصة.

حاورته: سلمى الطيب
السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        سودانى مغبووووون

        انا ذاتى هسه ناس الحله مرشحينى اكون رئيس للطريقه ( الشاذليه البلوكيه ) بس انا رفضته لانو في البيستاهلها اكتر منى .. وقلته ليهم كفاى اتراس الطريقة ( البرهانية الخرسانيه ) .. لانها اشمل خاصة وانو الطرق الفرعية بقت كتيره ذى الطريقة التجانيه الرمليه والطريقة الباهليه الطوبيه … الخ الخ الخ … عالم مسخره …

        الرد
      2. 2
        Mohammed

        علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل
        السؤال هل هذا حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أم لا؟ وهو قول “علموا أولادكم السباحة الرماية وركوب الخيل” أرجو من فضيلتكم توضيح هذا الأمر لنا.
        المجيب
        فضيلة الشيخ محمد عيد العباسي (الشريعة الإسلامية / علوم الحديث)
        المصدر إجابة خاصة بموقع باب
        الجواب هذه المقولة ليست من كلام النبي صلى الله عليه وسلم بل هي من كلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل تعلم الرمي وركوب الفرس بعض الأحاديث الصحيحة منها :
        قوله عليه الصلاة والسلام : “من تعلم الرمي ثم نسيه فليس مني” وقوله صلى الله عليه وسلم ” ارموا بنو إسماعيل فإن أباكم كان رامياً”
        وكذلك صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: “كل لهو المرء باطل إلا رميه بقوسه و ركوبه فرسه ومداعبته أهله جاء في الأثر عن ملهم أمة / محمد صلى الله عليه وسلم الخليفة الراشد الفاروق أبي حفص / عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه قوله : ( علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل )

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *