زواج سوداناس

حميدة يعلن افتتاح حوادث وطوارئ أمراض الأورام خلال الأيام القادمة



شارك الموضوع :

أعلن وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة افتتاح حوادث وطوارئ أمراض الأورام خلال الأيام القادمة ، مشيرا إلي زيادة عدد الأسرة وسط مرضي السرطان إلي 150 سرير ، وقال انه وجد خلال زيارته الأخيرة لمستشفي الذرة في عطلة العيد الأضحى ازدحاما في عدد المرضي.
من جانبه قال بروفيسور كمال حمد مدير الجمعية السودانية لاختصاصيي الأورام ان ارتفاع نسبة الإصابة بالأورام يرجع إلي تأخر اكتشاف حالات الإصابة وان هناك واحدا إلي خمسة من مرضي سرطان الثدي يذهبون إلي المعالجين البلديين. وقال كمال حمد في مؤتمر صحفي حول الورشة العالمية لعلاج الأورام بفندق كورينثا ان هناك إصابات وسط الأطفال وتابع بان الحالات التي تأتي للعلاج من مرضى السرطان عموما تأتي في مراحل متأخرة إما بسبب الفقر أو ان هناك حالات يتم اكتشافها مبكرا بسبب الكوادر الطبية بجانب ضعف التوعية.
من جانبه شن د.زاهر يس مدير مركز طيبة للأورام علي اختصاصيي الأورام هجوما بسبب تواجدهم في الخرطوم وقال انه يوجد أكثر من 50ا اختصاصي بينما لا يوجد اختصاصي واحد بالولايات باستثناء ولاية الجزيرة واصفا ذلك بأنه إهلاك للمرضي القادمين للعلاج بالخرطوم وأضاف قائلا ان الحالات تأتي في وقت متأخر كذلك الإصابات وسط النساء لا يتم التعرف عليها إلا في مراحلها النهائية .
من جانبه كشف د.حسين مأمون مدير مركز الخرطوم للأورام عن نسبة الإصابة بسرطان الثدي حيث بلغت 30 إلي 35 % وسرطان عمق الرحم 12 الي15 %وان 80 الي85 %من الحالات التي تم تشخيصها وصلت في حالة متأخرة. فيما كشف المركز القومي للأورام والعلاج بالأشعة عن ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم إلى 11 ألف حالة جديدة سنويا في مركز الخرطوم والجزيرة ، إضافة للإصابة بسرطان البروستاتة وسط الرجال كبار السن.
من جهة أخرى قام بروفيسور مأمون حميدة وزير الصحة بولاية الخرطوم اليوم يرافقه مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية دكتور إبراهيم محمد علي بزيارة تفقدية لمركز الحاجة سكينة بأم درمان وذلك ضمن إستراتيجية الوزارة الرامية لتجويد الخدمات الصحية ، مبينا ان الوزارة بصدد تأهيل المركز مؤكدا التزام الوزارة بتوفير جميع الأجهزة الطبية والتشخيصية بعد تأهيله إضافة إلى توفير كرسي الأسنان حتى يقدم المركز خدمات علاجية متكاملة للمواطن.

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        محم

        يابروف التمريض يحتاج لتدريب ومهرات بمستوى عالى حتى يتمكنو من المحافظة على هذه الاجهزة بالاضافة الى النظافة والتى يفترض ان تكون فى المستشقيات بوردبات 24 ساعة — اذا سارت هذه الامور بشكل ممتاز تضمن استمرار وتحسن العمل الصحى بالمستشفيات القومية – والله الموفق

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *