زواج سوداناس

البشير: الحوار لا يزال مفتوحاً للجميع



شارك الموضوع :

قال الرئيس عمر البشير، إن الحوار الوطني الشامل الذي انطلق في العاشر من أكتوبر الجاري في السودان لا يزال مفتوحاً للجميع، من أجل إعادة ترتيب أوضاع البلاد الداخلية، مشيراً إلى أنه يجري بمشاركة السودانيين بشقيهم السياسي والشعبي.

وأكد في خطابه أمام القمة الهندية الأفريقية الثالثة في نيودلهي، الخميس، أن السودان في سعيه لتحقيق السلام وتجويد تجربة الحكم اللامركزي – المطبق في السودان منذ عام 1994م – يستلهم التجربة الهندية في كثير من تجاربه، بالنظر إلى التعدد الثقافي والعرقي الذي يميز كلا البلدين.

وأوردت وكالة السودان للأنباء، أن البيان الختامي للقمة الذي سيصدر مساء الخميس، باتفاق القادة الأفارقة والهند يتضمن تعبير السودان عن رضاه لاعتبار الحركات المتمردة الخارجة على دولها مجموعات سالبة وإرهابية.

وأكد البشير أن محاربة الإرهاب تستوجب إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، والتزام بحقوق الفلسطينيين المشروعة في دولتهم وعاصمتها القدس الشريف.

الأمم المتحدة

البشير أكد استعداد السودان لاستضافة جامعة عموم أفريقيا نشراً للتقنية والعلم بوصفه أسس كل تطور يراد للقارة الأفريقية وأن يوفر لها كل دعم بناءً على تجربته الثرة في هذا المجال

ودعا لضرورة إصلاح الأمم المتحدة لتكون منبراً ديمقراطياً يعبر بشفافية عن كافة دول العالم دون تمييز، مشيراً إلى أن ذلك من الاهتمامات الأساس في سياسة السودان الخارجية، مضيفاً “أنه وصولا لهذه الغاية ينبغي إبعاد المنظمة الدولية عن كل تسييس”، مؤكداً احترام المبادئ والقيم التي أسست عليها المنظومة الأممية.

وعبَّر البشير عن أمله في أن يوفر التعاون والتنسيق بين دول القارة الإفريقية والهند فرصة لإصلاح المنظمة الدولية. وقال البشير إن التوافق الذي تسعى إليه القمة يرجي منه أن يوفر إطاراً طموحاً واستراتيجياً للتعاون بين الهند والقارة الأفريقية.

وأكد استعداد السودان لاستضافة جامعة عموم أفريقيا نشراً للتقنية والعلم بوصفه أسس كل تطور يراد للقارة الأفريقية، وأن يوفر لها كل دعم بناءً على تجربته الثرة في هذا المجال.

وقال البشير، إن الالتزام الذي أخذه السودان على نفسه في هذا الإطار يأتي تقديراً ودعماً للتعاون بين الهند وأفريقيا، مشيداً بمواقف الهند مع السودان واستعداده للتعاون معها في مختلف المجالات العلمية والاقتصادية والاستثمارية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *