عالمية

‏مصر تتسلّم 4 مقاتلات أميركية من طراز أف16


أعلن الجيش المصري الخميس تسلمه أربع مقاتلات أميركية حديثة متعددة المهام من طراز أف16 وضمها إلى قواته الجوية، بينما اعتبر مسؤولان أميركيان حضرا حفلا عسكريا بمصر “إنها لمحاربة الإرهاب”.

وقال بيان نشرته وزارة الدفاع المصرية على موقعها الإلكتروني إن حصول مصر على الطائرات يؤكد على علاقات الشراكة والتعاون العسكري مع الولايات المتحدة.

وبهذه المناسبة أقام الجيش المصري حفلا حضره كبار قادة القوات المسلحة وأعضاء السفارة الأميركية، ومكتب التعاون العسكري في القاهرة.

وأوضح بيان الوزارة أنه تم بناء الطائرات الأربعة في فورت وورث بولاية تكساس الأميركية، ووصلت إلى القاهرة بعد رحلة استغرقت 14 ساعة.

وأشار البيان إلى أن الطائرات الجديدة تتميز بإمكانات قتالية متقدمة، والقدرة على القيام بمهام استطلاعية، وتنفيذ هجمات جوية أرضية، والاشتباك مع الأهداف الجوية.

وتعليقًا على وصول المقاتلات الجديدة، قال السفير الأميركي ستيفن بيكروفت إن تسليم الطائرات الجديدة يمثل خطوة إلى الأمام للتعاون الأميركي المصري في محاربة الإرهاب وتحقيق الاستقرار في المنطقة، وتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين.

من جانبه أشاد قائد القوات الجوية المصرية الفريق يونس المصري بالعلاقات الإستراتيجية التي تجمع بين القاهرة وواشنطن، مؤكدا أن الطائرات الجديدة تمثل إضافة جديدة إلى قدرة التشكيلات الجوية على تنفيذ جميع المهام.

وفي أغسطس/آب الماضي قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحفي بالقاهرة إن بلاده ستواصل تقديم الدعم العسكري لمصر وتدريب العسكريين المصريين، في محاولة لدفع القدرات وتحقيق الأهداف القصوى للأمن.

وكانت الولايات المتحدة سلمت مصر ثماني طائرات من طراز أف16 نهاية يوليو/تموز الماضي.

دنيا الوطن