زواج سوداناس

المعادن: شركة (سيبريان) الروسية وقعت عقداً مع النفط للتنقيب في مربع (9)



شارك الموضوع :

كشف وزير المعادن أحمد محمد صادق الكاروري، عن توقيع شركة (سيبريان) الروسية عقداً مع وزارة النفط للتنقيب في مربع (٩)، وقال بان الشركة تسير حسب الخطة التي رسمت لها, وتوقع ان تسلم (سيبريان) الوزارة اول انتاج من الذهب لها خلال (٦) اشهر حسب نص العقد الموقع بين الطرفين.
واعلن كاروري خلال تصريحات صحفية امس، عن دخول (١٤) شركة جديدة في العام المقبل، وأشار الى أن جملة الشركات العاملة في التعدين في قطاعاته المختلفة بلغت (412) شركة منها (١٧٣) شركة امتياز و (١٧٥) صغيرة و (٥٤) تعمل في مخلفات التعدين.
وتوقع الوزير ان تسلم شركة (سيبريان) الروسية اول انتاج لها خلال (٦) اشهر مثلما فعلت نظيرتها كوش الروسية التي انتجت في زمن وصفه بالقياسي، وقال الوزير مخاطباً الصحفيين (مافي واحد يجي يقول لي مافي شركة روسية اسمها كوش).
واشار الوزير كاروري لعدم وجود اصابات بالسرطان وسط النظاميين المكلفيين بتامين مناطق التعدين، ونفى بشدة ما اثير بشأن نفوق اسماك ببحيرة النوبة، وذكر ان لجنة مكونة من وزارته والثروة الحيوانية والبيئة والولاية الشمالية وقفت على الامر واخذت عينة للفحص، واوضح ان النتائج لم تثبت نفوق تلك الاسماك بسبب الزئبق.
وتوقَّع وزير المعادن ارتفاع إنتاج البلاد من الذهب الى ٨٢.٦ طناً بنهاية العام الجاري منها ١٨٪ انتاج شركات، والمتبقي تعدين تقليدي، وكشف عن اجراءات وصلت لـ٨٥٪ لادخال الاخير تحت سيطرة الدولة.
ولفت كاروري الى تعيين الشركة السودانية للمعادن كرقيب فني ومالي واداري على الشركات العاملة في محال التنقيب، وابان انها حققت الربط المطلوب من وزارة المالية وستصل الى نسبة ١٠٠٪ بنهاية العام.
واقر الوزير بهجرة الجيولوجيين بالوزارة للعمل بالشركات، واعلن عن خطة لاستقطاب كوادر جديدة عبر فتح وظائف في مداخل الخدمة، وتحسين شروط الخدمة للجيولوجيين، بالاضافة الى تدريبهم وتأهيلهم.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        أب زرد

        (كشف وزير المعادن أحمد محمد صادق الكاروري، عن توقيع شركة (سيبريان) الروسية عقداً مع وزارة النفط للتنقيب في مربع (٩)، إيه الصلة بين وزارة المعادن والتنقيب عن البترول؟؟ ووين وزير البترول عشان يورينا إيه آخر أخبار زراعة العروة الشتوية!!!! شكلها الحكاية جاطت يا ناس!ّّّّّّّّ

        الرد
      2. 2
        الواضح

        التصريح رد علي الناس الشككو في شركة سيبيريان وقالوا انها وهمية . يعني الشركة داخلة في استثمار البترول ايضا

        الرد
      3. 3
        بلدى سودان العزة

        اولا الشكر للاخوة بادارة موقع النيلين لاتاحتهم لى هذه الفرصة
        قال السفير الروسي لدى الخرطوم أمير قياس ، إن شركة «سيبرينا» العاملة في مجال التنقيب عن الذهب ليست روسية، وأوضح أن سيبرينا
        مسجلة وفقاً للقانون السوداني وبالتالي هي شركة سودانية وليست روسية. وقال السفير في تصريحات عقب لقاء سفراء دول الإتحاد الأوروبي بالخرطوم برئيس البرلمان ابراهيم احمد عمر أمس ، »أنا كسفير لروسيا الإتحادية بالسودان لا أعلق على أمر هذه الشركة لأن العقد الذي حازت عليه للتنقيب عن الذهب أبرم بينها وبين وزارة سودانية « وأعلن قياس، عن إحتفال السودان وروسيا، بعد شهر بالعيد ال ( ٦۰ ) للعلاقات الدبلوماسية بين الخرطوم وموسكو ،مشيراً إلى أن البلدين يتبادلان مواقفاً ثابتة في مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة وكافة المحافل الدولية. ولفت الى إن موسكو تدعم موقف السودان من أجل تسوية ديونه الخارجية، واشار إلى أن ديون روسيا على السودان أقل
        من ( ۱۷ ) مليون دولار وقال إنها تعتبر مسألة فنية قبل ان يصفها بالبسيطة و(الوهمية). ومن جهة أخرى وعد سفراء دول الإتحاد الأوربي بالخرطوم بعرض الصورة الحقيقية للأوضاع في السودان في بلدانهم، وفتح قنوات للتواصل بين السودان ودولهم، واكد السفراء حرصهم على توطيد علاقات الاتحاد مع السودان، فضلاً عن تعزيز عمل الدبلوماسية العامة بكل جوانبها »الرسمي والشعبي والمجتمعي « لتعزيز علاقة دول اللإتحاد مع السودان، واشار السفير الروسي أمير قياس في تصريحات بالبرلمان عقب لقاء سفراء دول ( روسيا، إيطاليا، بريطانيا، السويد، المانيا، رومانيا، هولندا، سويسرا، فرنسا، النرويج، تركيا، وسفير الإتحاد الأروبي) المعتمدين بالخرطوم برئيس البرلمان امس ، إلى أن اللقاء مكن سفراء الإتحاد الأوربي من التطرق لعدد من القضايا بما فيها دور البرلمان في تعزيز العلاقات الخارجية لجمهورية السودان لاسيما العلاقة الثنائية بين دول الإتحاد المعتمدة بالخرطوم.

        الجريدة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *