زواج سوداناس

تطوير قذائف دوائية تدمر الخلايا السرطانية



شارك الموضوع :

طور علماء بريطانيون “قذائف دوائية” تنفجر في تجمعات الخلايا السرطانية وتدمرها دون استهداف الخلايا السليمة، حيث تعمل عن طريق تسخينها عند درجة حرارة 42 مئوية داخل الجسم. ويعد مرض السرطان أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم.

وأوضح الباحثون في جامعة مانشستر البريطانية، أن التقنية الجديدة أثبتت نجاحها في التجارب على الحيوانات، وتمثل ذروة نتائج استخدام تقنية النانو تكنولوجي في المجال الطبي.

وأكد الباحثون -فى دراستهم، التي نشروا تفاصيلها في مجلة الجمعية الأميركية لتقدم العلوم- أن القذائف الدوائية عبارة عن فقاعات صغيرة من الدهون، تنتقل في أنحاء الجسم، وتطلق حمولتها من الأدوية قاتلة الخلايا السرطانية، حينما ترتفع درجة حرارتها.

ويسعى العلماء إلى أن تتجنب هذه القذائف إحداث آثار جانبية، عبر ضمان أن تستهدف الأدوية الورم أو الأورام فقط، وليس شيئاً آخر.

وقال قائد فريق البحث، وأستاذ النانو بجامعة مانشستر، إن القذائف الدوائية قادرة على التحرك بأمان في جميع أنحاء الجسم، عند درجة حرارة الجسم العادية وهي 37 درجة مئوية.

وأضاف كوستاس كوستاريلوس أنه عند وصول هذه القذائف إلى الخلايا السرطانية تنفجر وتدمرها، بعد تسخينها حتى درجة 42 درجة مئوية، ما يزيد فاعليتها ضد السرطان، ويحد من أضرارها الجانبية على الخلايا السليمة.

ويعرض فريق البحث نتائج دراسته في المؤتمر الذي ينظمه المعهد الوطني لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة مطلع الأسبوع المقبل.

شبكة الشرو ق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *