زواج سوداناس

حقائق ربما تعرفها لأول مرة عن “الصندوق الأسود” للطائرات!


صندوق اسود

شارك الموضوع :

إذا سألت أي شخص ما هو لون الصندوق الأسود؟ ، فبالطبع ستنتابه موجه من السخرية قد تنتهي بوصفك بالغباء، إلا أنه في الحقيقة سؤال في محله، لأن هذا “الصندوق المسمى “بالصندوق الأسود” هو في الحقيقة برتقالي أو أصفر حتى يمكن تمييزه والعثور عليه من بين حطام الطائرة المكون من الاف القطع.

ماهي مكونات هذا الصندوق؟
هو جهاز تسجيل مطلوب من أي طائرة سواء كانت تجارية أو تابعة لشركة يوضع بداخلها لتسجيل كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالرحلة وظروفها والعوائق التي تعرضت لها من بدايتها وحتى نهايتها.

أما فيما يخص تسميته بالصندوق الأسود، تعددت الآراء والاسم واحد “The Black Box”، فهناك من يرى أنه سمي بذلك للدلالة على أهميته في الكوارث وحوادث الطائرات إلا أن السبب الحقيقي وراء التسمية لايزال غامضا.

جميع المسجلات تخضع لاختبارات قاسية لا تعد ولا تحصى للتأكد من تحملها لكافة الظروف القاسية المتوقع مواجهتها بعد تحطم الطائرة.

أما أكثر الأجهزة شهرة وإستخدامًا هو L-3 FA 2100، حيث يستطيع مقاومة النيران حتي 1100 درجة مئوية لمدة ساعة، كما أنه قادر على تحمل درجة حرارة قدرها 260 درجة مئوية لمدة 10 ساعات.

هذا الجهاز أيضًا يتميز بالقدرة على العمل بشكل طبيعي في درجات حرارة تتراوح ما بين -55 إلي +70 درجة مئوية، فضلًا عن مقاومة ضغط الماء بعمق يصل إلي 20 ألف قدم، ويستطيع تسجيل 25 ساعة بحد أدني من بيانات الرحلة.

يقوم الجهاز بتسجيل كافة الأحاديث التي تدور بين أفراد الطاقم ورصد أي أصوات تحدث داخل قمرة القيادة، وبيانات الرحلة مثل الوقت والسرعة والاتجاهات والإرتفاع، بالإضافة إلى كل ما يحدث داخل كابينة الركاب.

هذا الجهاز لا يقوم بأي شيء لمساعدة الطيار، إلا أنه يتحول ليصبح مالك الحقيقة وحده إذا ما قدر الله وسقطت الطائرة، فالبيانات والمعلومات التي سجلها تساعد المحققين على معرفة السبب الفعلي وراء تحطمها، وتوضح بشكل قاطع عما إذا كان السقوط بسبب خلل فني أم بفعل فاعل.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *