زواج سوداناس

فحوصات تؤكد سلامة مياه النيل ومحكمة ونيابة للبيئة بالخرطوم



شارك الموضوع :

كشف رئيس المجلس الأعلى للبيئة بالخرطوم، أن نتائج فحوصات معملية أثبتت سلامة المياه من التلوث في النيلين الأزرق والأبيض بالخرطوم، معلناً عن قيام مجلس لتنسيق الأمن البيئي يضم نيابة ومحكمة بيئة مختصة وشرطة لمعالجة ومنع التجاوزات.

وقال رئيس المجلس، اللواء عمر نمر، خلال جولة له على النيل يوم الثلاثاء، برفقة عدد من الخبراء وأساتذة الجامعات، إنه سيوقف كل مصادر التلوث المتوقعة على النيل، مشيراً إلى وجود فرق للمراقبة والتفتيش والمعالجة من قبل مجلس البيئة.

وكشف عن قيام مجلس لتنسيق الأمن البيئي يضم نيابة بيئة، ومحكمة بيئة مختصة، وشرطة بيئة، وإدارة الرقابة والتفتيش والمخالفات والأمن، لمعالجة ومنع التجاوزات البيئية في الهواء والماء والأرض، مشيراً إلى قوة قانون البيئة ولوائحه.

فوضى حكومية

وقال نمر، إن الفوضى في شواطئ النيل ناتجة عن المباني المطلة على النيل، وهي أغلبها مبان حكومية سيتم إيقاف الفوضى بها، مشيراً إلى قيام جهاز للإنذار المبكر للتنبؤ بوقوع أي طارئ ووضع المعالجة اللازمة قبل وقوع الحدث.

ووجّه إدارات المجلس بتكوين مجالس ولجان استشارية لكل إدارة، مشيراً إلى انعقاد المجلس الاستشاري لمجلس البيئة خلال الأسابيع القادمة للنظر في الوضع البيئي بالولاية.

من جهتها، ذكرت مديرة إدارة الرقابة بالمجلس، ندى عبد العزيز، إن الجولة تأتي للاطمئنان على سلامة مياه النيل، بعد ورود عدد من الشكاوى للمجلس حول وجود تلوث في النيل شمال أم درمان، ووجود بقعة زيت بالنيل الأبيض بالقرب من كبري الدباسين.

وأشارت إلى أخذ عينات من مياه النيل قبالة تلك المناطق وفحصها في مجلس البيئة المرجعي، وقالت إن النتائج أثبتت سلامة المياه بتلك المناطق بعد فحصها الكيميائي والفيزيائي والإحيائي.

شبكة الشروق + وكالات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *