زواج سوداناس

وفاة أحمد الجلبي مهندس الغزو الأميركي للعراق



شارك الموضوع :

أفاد مراسل العربية في بغداد، نقلاً عن مكتب الجلبي والبرلمان العراقي وفاة السياسي العراقي أحمد الجلبي إثر نوبة قلبية.
وقال التلفزيون الرسمي العراقي ونائب في البرلمان إن السياسي العراقي البارز أحمد الجلبي، الذي لعب دورا في إقناع الولايات المتحدة بإسقاط صدام حسين عام 2003 توفي اليوم الثلاثاء إثر إصابته بأزمة قلبية.
كما قال هيثم الجبوري أمين اللجنة المالية في البرلمان التي يرأسها الجلبي، إن السياسي البارز توفي في سريره بمنزله في بغداد.
وقد قرر البرلمان العراقي أنه سيتم تشييع جثمان الجلي صباح اليوم الأربعاء من داخل مجلس النواب.
من هو أحمد الجلبي؟
أحمد عبدالهادي الجلبي، حاصل على درجة الدكتوراه الفلسفية بالرياضيات. من السياسيين العراقيين الذين عارضوا نظام صدام حسين، وكان زعيم لحركة المؤتمر الوطني العراقي، أصبح رجل أعمال عراقي بعد أن أسس بنك البتراء في الأردن ومن عائلة عراقية معروفة.
كان والده وزيراً للتجارة في العهد الملكي. ولد الجلبي عام 1945 لأسرة عربية شيعية ثرية تعمل في القطاع المصرفي، وغادر العراق عام 1958 وعاش معظم حياته بعد ذلك في الشرق الأوسط وبريطانيا، باستثناء فترة منتصف التسعينيات عندما سعى لتنظيم انتفاضة من شمال العراق.
أحمد الجلبي أحد أعضاء مجلس الحكم في العراق الذي شكل في عام 2004، والتي سلمت له مقاليد الحكم.

العربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        شكري

        إلى جهنم وبئس المصير بإذن الله.

        الرد
      2. 2
        عمر الامين

        كم هى الدماء المسلمة التى اريقت جراء استعانت الجلبى بالاجنبى على مواطنه صدام…..مضى صدام كريما شهما مرفوع الراس ولسانه حاله يقول ولست ابالى حين اقتل مسلما على جنب كان فى الله مصرعى….فقد شهد كثيرون انه ردد شهادة الحق حتى اغتالته ايدى الغدر والعماله

        الرد
      3. 3
        عباس بن فرناس

        سيذكر التاريخ أن عمر المختار وعبدالكريم الخطابى والمهدى والعظمة والاتاسي وغيرهم كثر رحمهم الله وأدخلهم فسيح جنانه قاموا الاحتلال والأستعمار وسيذكر التاريخ أن لورنس العرب خان العرب وسيذكر التاريخ أن الجلبى جلب العار للعراق بجلبه للأحتلال الأنجلو صفيونى وأنه خائن اللهم أحشره مع من يحب.

        الرد
      4. 4
        أمير الظلام

        الأن صار للرافضة قبرا جديدا يطوفون حوله ويلطمون عنده

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *