زواج سوداناس

مليار دولار للسدود بشمال السودان وآلية سعودية للتنفيذ


شارك الموضوع :

كشف وزير المالية السوداني، عن تشكيل آلية سعودية لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الأربع التي وُقعت مع الحكومة السودانية، معلناً أن تمويل سدود “الشريك ودال وكجبار” بشمال السودان بلغ مليار وربع المليار دولار، بجانب توفير 500 مليون دولار لمشروعات المياه.

وشهد الرئيس السوداني، عمر البشير، والعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز بالرياض، الثلاثاء توقيع أربع اتفاقيات بين حكومتي البلدين، من بينها اتفاق إطاري بشأن تمويل سدود كجبار والشريك ودال، واتفاقية أخرى لزراعة نحو مليون فدان من الأراضي التي يوفرها سدا أعالي نهري عطبرة وستيت.

وقفزت العلاقات بين الخرطوم والرياض بعد إغلاق السودان للمركز الثقافي الإيراني بالخرطوم، ثم إعلان السودان مشاركته في عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين الشيعة باليمن.

مشروعات المياه

وفصّل وزير المالية بدر الدين محمود، لـ”الشروق”، أن اتفاقيات تمويل السدود الثلاثة بلغت قيمتها 1.250 مليار دولار، على أن تنفذ خلال خمس سنوات من تاريخ التوقيع قابلة للتمديد، بجانب توفير تمويل لمشروعات المياه بقيمة 500 مليون دولار.

وأضاف الوزير أن هذه الاتفاقيات أُنشئت لها آلية من الحكومة السعودية للمتابعة، على رأسها مسؤول كبير بتكليف من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، للعمل مع الوزارات السعودية المعنية والصندوق السعودي للتنمية.

وذكر أن السدود في الشريك ودال وكجبار ستنتج 1.400 ميغاواط من الكهرباء، سيبدأ التفصيل فيها بحسب الدراسات الفنية التي صاحبت هذه الاتفاقيات عبر المقاولين والمستشارين.

وأشار إلى أن هناك بعض المشروعات العاجلة مثل مشروعات المياه في الريف التي وصفها بالكبيرة، مبيناً أن السودان سبق هذه الاتفاقيات الأخيرة باتفاقيات أخرى مع الصندوق السعودي للتنمية بتوفير 100 مليون دولار، وأخرى بقيمة 80 مليون دولار من الصندوق الكويتي.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الصادق العامرابي

        اطال الله عمركم ايها الملك الكريم و حفظ الله المملكة حكومة وشعبا.

        الرد
      2. 2
        Wad Nori

        لاعتقد ان السبب الرئيسي في هذا الدعم من مشاركة السودان في عاصفة الحزم
        من الواضح ان السياسة الحكيمة للمملكة في عهد خادم الحرمين الملك سلمان اطال الله عمره — اتجهت للبحث عن بدائل دخل للبترول الذى تدنت اسعاره ومستمرة في التدني —- الاستثمار خارج المملكة في الزراعة سياسة انتهجتها دول الخليج الاخرى كقطر والامارات — والان في اعتقادي تبعتها المملكة —- وليس افضل من السودان ذات الاراضي الخصبة الشاسعة —
        المشكلة فقط في السودان الفساد — لكن اعتقد ان المملكة اذا فرضت شروط قوية مع الحكومة ممكن تتفادى مشكلة الفساد .

        الرد
      3. 3
        الصريح

        كلامك صاح ياود نورى .. انا اعتقد ان آلية المتابعة والاشراف اهم من كل شئ لأن الفسادوالنهب للااسف استشرى فى جسد هذه الحكومة وانا متأكد بأن الآن هناك افواه فاسدة كثيرة منتظره هذه الكعكة ..ولذلك اتمنى ان يكون التنفيذ بمراقبة سعوديه ايضا .

        الرد
      4. 4
        la tsawim

        مع آلية المتابعه لابد من منح الآف الاطنان من الشطه القبانيت

        الرد
      5. 5
        عمدة

        ماكان في داعي تكتبوا المليار للشمال!
        لأنها معلومة ثابتة!
        يعن حتكون لمشروع الجزيرة؟
        لتوسعة طريق الموت؟
        لدعم…او…او..؟؟؟
        تاني ماتتعبوا، قولوا الرقم فقط وتكملة الخبر خلوها علينا!!!.

        الرد
        1. 5.1
          ابو محمد

          ومالو الشمال … علي الاقل ما شال السلاح واتمرد واهل الشمال اما صابرين علي الشده لا يطلبون كما يفعل غيرهم او انهم ضربوا اصقاع الارض داخل وخارج السودان طلباً للرزق الحلال وهم الاكثر عطاءً يرفدون البلاد بالقمح والفول ( وهما غالب قوت اهل المركز) ويمسكون عن اراقة دماء المسلمين كما يفعل غيرهم من ادعياء الوطنية .. آن الاوان لانسان الشمال ان ينال حقه في التنمية

          الرد
      6. 6
        خالد

        امس شوفته البشير في المدينة المنورة قمة في النفااااق

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *