زواج سوداناس

محمود علي الحاج في افادات جريئة .. نعم انا ديكتاتوري مع هؤلاء (…) .. أغلب الفنانين الشباب مجرد فقاقيع وستتلاشى سريعاً


images

شارك الموضوع :

قطع الفنان محمود علي الحاج رئيس اتحاد فن الغناء الشعبي، بان الأغنية الشعبية تعيش أفضل أيامها مدللاً على الطلب المتزايد لفناني الغناء الشعبي في المناسبات وبازدهار المنتدى نصف الأسبوعي الذي يقام بدار الاتحاد، وقال محمود أن أبواب الاتحاد مفتوحة في انتظار عودة كبار فناني الغناء الشعبي مثل: كمال ترباس، عبد الله البعيو، وغيرهم، وأشار إلى أن اغلب الفنانين الشباب الذين يملأون الساحة الفنية الآن، ليسو سوى فقاقيع سريعاً ما تتلاشى، مؤكداً بشدة عدم وجود أية مساحة في اتحاد فن الغناء الشعبي بالنسبة لمطربات الحفلات.

الأغنية الشعبية عاد لها بريقها واهتماماها المستحق من قبل الفضائيات والإذاعات .. ألا توافق؟
نعم تبوأت المكانة المناسبة واللائقة بها، بدليل أن الطلب على فناني الغناء الشعبي في الأفراح يصل الى ما يقارب نسبة الـ 70% لذلك أعتقد أن الاغنية الشعبية حالياً في المقدمة.

مقاطعاً.. لكن هذا في الفترة القليلة السابقة، وقبلها ظل يشكو الإهمال والتجاهل؟
صحيح، لكن في الأعوام الثلاثة الأخيرة حدث مجهود كبير من جانبنا، حاولنا التركيز خلاله على بناء مقر للاتحاد، وفي ذات الوقت حرصنا على استمرار المنتدى الفني، الذي يقام مرتين في الأسبوع كل يوم سبت واثنين، وكان لهذه الإنجازات اثر كبير في انتعاش هذا الفن.

المنتدى الفني الأسبوعي تحول لحفلات للرقص غير لائقة بدلاً من تقديم الغناء الجاد مع ملاحظة أن نشاطه صار يقدم للأسر والمشاهدين عبر فضائية أم درمان؟
من ناحية ما يقدم هو غناء جاد ومقبول، وكل الفنانين لهم وزنهم، ولكن تصرفات الجمهور لا نستطيع ان نتحكم فيها، ونحسبها تحدث نتيجة انفعالات وطرب زائد ونرفض أن نحجر على حرية الناس طالما الموقف ينحصر فقط في انفعال ورقص من بعض الاشخاص القلائل ولا يؤثر على الآخرين من الحضور.

أبديت معارضة شديدة تجاه برنامج (أغاني وأغاني) حين خصص من قبل حلقات عن الحقيبة والأغنية الشعبية وارتكبوا أخطاء بسبب عدم الرجوع اليكم ما تعليقك على الأمر؟ وهل تعتبره نوعاً من التهميش بحقكم؟

هذه مسئولية الفنان يفترض ان يكون المبادر والمهتم قبل المنتج والقائمين على البرنامج بزيارة الاتحاد ومحاولة الالتقاء بالفنانين الكبار ليقدموا له النصح الفني حتى لا يقع في الأخطاء، ونحن لن نذهب لنفتش الناس.

هل انت راض عن إداء المطربين الشباب من الجيل الحالي لأغنيات الحقيبة؟
تقديم الأغاني بصورة خاطئة ومشوهة هي ظاهرة موجودة للأسف الشديد ونادراً ما تجد من يؤدي الغناء بطريقة صحيحة للحن والكلمات وتحدث بسبب غرور ومكابرة الفنانين الشباب لأن بعضهم يرى نفسه أكبر من أن يسأل الآخرين.

ما قصة انضمام المرطبات مؤخراً لاتحاد فن الغناء الشعبي ولماذا لم يقدمن على تلك الخطوة في الأعوام الماضية؟
بحكم غنائهن بنفس الشاكلة وطريقة الأداء للغناء التقليدية، ويتمتعن بأصوات جميلة، واعتقد أن التشكيل والتنوع مهم في عضوية الاتحاد حتى يثري الإبداع.
هل أية مطربة تمارس الغناء حتى ولو كانت (قوونة) مرحب بها في الاتحاد بدون شروط؟
بالطبع ليس أية واحدة، بل المطربة المتمكنة صاحبة الغناء الجاد، أما القونات ما في مكان ليهم معانا.

كيف هي علاقتكم بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية؟

علاقتنا طيبة بهم، والمجلس دوره كبير وفعال ونتوقع أن يضبط وينظم مهنة الغناء وستنعكس ايجاباً على الساحة الفنية ومسيرة الاغنية، وانا ممثل للاتحاد وعضو في لجنة مجلس المهن الموسيقية.

البعض يصفك بدكتاتور الاتحاد؟

بعيد كل البعد عن الدكتاتورية وأرفضها في حياتي، ولا أمارسها ولا أقبل بها من أي شخص، وأتقبل الرأي الآخر إلا إذا حسيت انه (هدام) أقوم برفضه ومحتمل هنا تظهر لهم (ديكتاتوريتي) الحقيقية.

ما رأيك في تسيد بعض المطربين الشباب وسيطرتهم على الساحة وأجهزة الإعلام؟
ستتلاشى سريعاً وذلك لان اعتمادهم الأساسي على ترديد غناء الفنانين الكبار.

صحيفة حكايات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *