زواج سوداناس

إثيوبيا تعلن فشل المكتبين الاستشاريين وتطرح بدائل لتنفيذ سد النهضة



شارك الموضوع :

أعلنت إثيوبيا فشل المكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي في التوصل إلى رؤية مشتركة للعمل معاً في تنفيذ الدراسات الفنية المطلوبة لسد النهضة، بناءً على تقرير توصيات لجنة الخبراء الدوليين الصادر في مايو 2013، وكشفت عن مناقشة عدة بدائل.
وقال وزير الطاقة والمياه الإثيوبي موتوما ميكاسا، في كلمته خلال افتتاح أعمال اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبي والمنعقدة في القاهرة يوم السبت “سنناقش خلال هذه الجولة عدة بدائل”.
وطرح ميكاسا البدائل المتاحة لديهم، والمتمثلة في استمرار التعاون مع الشركتين الفرنسية والهولندية بعد إزالة الخلافات، أو اختيار شركة واحدة لتنفيذ الدراسات المطلوبة، أو البحث عن شركتين أخريين من بين المكاتب التي طرحت من قبل.
مكافحة الفقر


ميكاسا أعرب عن التزام بلاده بالتعاون الكامل لتنفيذ إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بين رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي، وتنفيذ التوصيات ونتائج الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي

وقال ميكاسا إن الجميع يدرك الأثر السلبي لمشاكل الفقر، الذي تعاني منه الشعوب، بسبب غياب الأمن الغذائي والطاقة، وأضاف “إننا نحتاج إلى استخدام عادل لمواردنا المتوفرة لتلبية احتياجات السكان من الطاقة والغذاء والتخلص من الفقر وتعزيز ورفع مستوى المعيشة”.
وأشار الوزير الإثيوبي إلى أن الدافع الرئيسي لبلاده من بناء وتطوير سد النهضة هو مكافحة الفقر وتحقيق التنمية لشعوب المنطقة من خلال توليد الطاقة النظيفة لتحقيق التنمية المستدامة.
وأعرب ميكاسا عن التزام بلاده بالتعاون الكامل لتنفيذ إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بين رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي، وكذلك تبادل المعلومات مع أعضاء اللجنة الفنية الوطنية وتنفيذ التوصيات ونتائج الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي.
وأكد أن بلاده قامت من جانبها بما يجب عليها بالبدء في الإعداد لإطلاق الدراسات الفنية المطلوبة، في إشارة واضحة إلى أن بلاده ليست مسؤولة عن عدم البدء في الدراسات حتى الآن.

 

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        صلاح طاهر

        عمليه واضحه لكسب الوقت ونصف السد قد انتهي مما يدل علي سوء النيه والمؤامرة. وخاصة اغراق السودان حيث بني هذا السد لكي ينهار ويغرق السودان وانهياره. اعتقد ان هناك اتفاق مصري إثيوبي علي ذللك

        الرد
      2. 2
        واحد كدا

        يا صلاح الطاهر بأ غبى خليهو بغرقنا احسن من المصريين البغشو فينا كل مرة وشالو حبايب

        الرد
      3. 3
        abo ahmad

        فعلا و الله خلو يغرقنا فنحن شعب لا يستحق الحياة

        الرد
      4. 4
        abo ahmad

        شعب نصفه حرامية و نصفه ما لاقى حاجة يسرقها .بدون زعل هل هنالك مؤسسة واحدة فى السودان ما فيها فساد احتلاس تعدى على المال العام ؟ فى والى واحد يشهد له بالنزاهة ؟؟ لماذا هذا الانهيار العام ؟؟ اصابنا الوهن و الضعف ببسبب سلوكنا و ابتعادنا عن الطريق المستقيم فستصغرنتا الامم.

        الرد
      5. 5
        port

        ضريبة التقدم والتحضر خوض بعض الاحتمالات يعنى المصريين لمن عملو السد وذلك فى الستينات بتقنية هندسية متواضعة لم يخافوا من انهيار السد وزحف بحيرة السد عليهم وغرق القاهرة وكل المدن . كل واحد فينا عندة فى بيته انبوبة بوتوجاز ودرجة الحرارة فى السودان عالية ومخاطر تسربها كبير يمكن ان تؤدى الى فناء اسرتك كلها نقول لا ونطبخ بالفحم . منذ استقلالنا ونحن نسير خلف مصر فدعونا نجرب الن نسير لوحدنا . ولكم الخيار الطبخ بالغاز او تهبوا الفحم . انا شخصيا اقول بايباي لمصر اقصد الفحم . وحلايب سودانية

        الرد
      6. 6
        محمد النقر

        السد على المدى البعيد في صالح مصر لأنه سيخفف من الاطماء التي اصبحت تهدد السد العالي و عجزت الحكومة المصرية في علاجه .

        وارد جدا” انو احنا ملعوب علينا و حتى الفقشة ما قدرنا نفاوض فيها مقابل بناء السد !! .

        الرد
      7. 7
        سودانى مغبووووون

        لاتجازف مثل تلك الشركات العالمية التى تنجز السدود بسمعتها لاجل زعيط او معيط .. ولو حتى دفعته ليهم بالدبل تكلفة السد العايز تعملو … الهدف من السدود ( تجفيف مياه نهر النيل ) ولو ربنا ادانا عمر بتشوفو … الاثيوبيين خلال الخمسة سنوات الاخيره عملو اربعه سدود ( لاتشمل سد النهضه ) .. اقل واحد فيهم بحجم سد كجبار الدايره تعملو الحكومة .. ولسه عندهم خطة لعمل اكثر من 10 سدود جديده … هاك الترويه دى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *