منوعات

حمّال أمتعة بشرم الشيخ يدس القنابل بحقائب المسافرين؟


أحدث الحلقات عن سيناريو سقوط أو “اسقاط” الطائرة الروسية السبت الماضي فوق سيناء، هي واحدة خطيرة جدا، وتتعلق بشكوك قوية الى درجة تكاد تصبح أكيدة، لدى أجهزة الاستخبارات الأميركية والبريطانية، من أن قنبلة دسها “منتحل” لشخصية حامل أمتعة بمطار شرم الشيخ، داخل حقيبة مسافر على “الايرباص اي 321” وانفجرت فيها على ارتفاع 30 ألف قدم وحطمتها.

أو أن السيناريو مختلف بعض الشيء، لكن خيوطه ونتيجته واحدة لجهة خطره، وهو أن عنصرا في التنظيم “الداعشي” أو تنظيم آخر متطرف “حصل على مساعدة من شخص ما في المطار” مكنته من تهريب العبوة المبرمجة للتفجير ودسها داخل احدى الحقائب بعد مرورها على آخر مراحل التفتيش، وهو ما مكن الاستخبارات البريطانية بشكل خاص من دلائل عن وجود مخطط للقيام بعمليات ارهابية تستهدف الطائرات وركابها.

رصد اتصالات بين سوريا ومصر

هذا الاختراق “الداعشي” أو من تنظيم آخر، المستند أيضا الى العثور على ثقوب صغيرة في بعض أجزاء الطائرة بعد تحطمها، كدليل عن شظايا قنبلة، أشارت اليه صحيفة “الديلي تلغراف” بأسطر قليلة في موقعها أمس الخميس، فيما وجدت “العربية.نت” بعدد اليوم الجمعة من “التايمز” البريطانية معلومة مهمة، مصدرها الأجهزة الأمنية عن “عملية تنصت بريطانية- أميركية مشتركة، رصدت الأربعاء الماضي اتصالات ألكترونية بين سوريا وشبه جزيرة سيناء عبر أقمار تجسس اصطناعية” ويبدو أنها كانت بين عناصر متطرفة في المنطقتين، وزودت المتنصتين بأدلة كافية عن قنبلة تم تهريبها الى داخل الطائرة.

أضافت أن تحقيقا يجري مع حاملي الأمتعة والعمال والموظفين “حتى في مطارات أخرى” لمعرفة من منهم يمكن أن يكون واضع القنبلة في الحقيبة. مع ذلك “لم يستبعد المحققون امكانية أن تكون القنبلة وضعت في روسيا داخل الطائرة” على حد ما نقلت عن مصادر مقربة من التحقيق البريطاني، مذكرة أن في مطار شرم الشيخ كاميرات وأجهزة رصد بأشعة اكس كافية لضبط أي مسافر اذا حاول دس قنبلة.
أوباما: هناك “احتمال” بوجود قنبلة

وفي تطور جديد، نقلت CNN عن الرئيس الأميركي باراك أوباما قوله الخميس إنه يوجد “احتمال” بأن يكون تحطم الطائرة سببه قنبلة على متنها. أما المتحدث باسم البيت الأبيض، غوش أرنست، فذكر أنه “لم يتوصل بعد الى تحديد أسباب تحطمها، مع تأكيد عدم استبعاد فرضية العمل الارهاب (..) ليس لدينا في هذه المرحلة معلومات كافية للخروج بنتائج خاصة بنا حول أسباب هذا الحادث، مع ذلك لا يمكننا استبعاد أي شيء بما فيه (فرضية العمل) الارهابي” كما قال.

أما عن اجلاء سياح بريطانيين تقطعت بهم السبل للعودة الى بلادهم بعد تعليقها لرحلات الطائرات الى ومن شرم الشيخ، فقد صدر عن مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أن بريطانيا ستستأنف الرحلات اليوم الجمعة من المنتجع المصري بعد الاتفاق على إجراءات أمنية إضافية مع القاهرة “لكن لن يسمح للمسافرين سوى بحمل حقيبة يد، على ان يتم نقل الامتعة بشكل منفصل” على حد ما قالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني.

وستقوم شركات طيران بنقل 4000 سائح بريطاني اليوم الجمعة من منتجع شرم الشيخ وحده، عبر أكثر من 25 رحلة جوية سبق أن تم تعليقها، منها شركة Thomson Airways المعروفة بالأكبر في العالم بحقل “الطيران العارض” أي تأجير الطائرات لرحلات “تشارتر” وما شابه، اضافة الى شركة Monarch Airlines ومواطنتها الشهيرة EasyJet التي علقت وحدها 6 رحلات كانت مقررة الخميس.

الحياة


تعليق واحد

  1. لماذا التصريحات الامريكية والبريطانية اكثر من تصريحات الروس اصحاب الوجعة والمصرين الذين سقطة بأرضهم الطائرة أم لهم يد خفية في هذا الموضوع ويخشو ان يكتشف الدب الروسي الحقيقة وأن لمخابرات تلك الدول يد في إسقاط الطائرة