زواج سوداناس

مشروع الجزيرة: (40) ألف فدان تعرضت للعطش



شارك الموضوع :

أقرت إدارة مشروع الجزيرة بتعرض (5-7%) من المساحات المزروعة في الموسم الصيفي للعطش، بما يعادل (40) ألف فدان.
وأكد مدير الإدارة الزراعية بمشروع الجزيرة المهندس عوض الجيد محمد دفع الله في تصريح لـ (الجريدة) امس، تعرض كل الأقسام بمشروع الجزيرة للتأثر بالعطش باختلاف التأثير من قسم لآخر، وأشار إلى أن التأثير دائماً في أطراف الأقسام (نهاية الميجر – نهاية الترعة- نهاية النمرة).
ولفت دفع الله لتعرض (5-7%) من المساحات المزروعة للعطش بما يعادل (40) ألف فدان، من جملة المساحات المزروعة في الموسم الصيفي والمقدرة بـ (800) ألف فدان، واقر بتأثر بعض المزارعين نتيجة العطش، ونوه إلى أن العطش وصل في موسم 2011-2012م اكثر من (15%)، وقال (لكن في هذا العام لاستمرار الري وعدم قطع المياه قلت نسبة التأثير).
واعتبر مدير الإدارة الزراعية بالمشروع أن الموسم السابق هو الأسوأ خلال الـ (50) عاماً الماضية من ناحية شح الأمطار، وذكر (لم يمرر المشروع بهذا الظرف الا في العام 1984م، ويعتبر العام 2015م اسوأ من ذلك العام، وهنالك مناطق لم تهطل فيها الأمطار بالمرة)، وأردف (كمية المياه التي تحتاجها الأرض للري تختلف عن المواسم التي بها أمطار)، ونوه إلى ان الري في مشروع الجزيرة تكميلي. ونوه دفع الله إلى أن تصميم القنوات بمشروع الجزيرة غير كافٍ للري، واشار لإنزال ادارة المشروع (34) مليون متر مكعب في اليوم، في وقت تبلغ السعة التخزينية لقنوات الري بمشروع الجزيرة (31.5) مليون لتر مكعب، الشئ الزي جعل بعض المناطق تتأثر بالعطش، وعزا ذلك لجفاف ألأرض واحتياج المحصول لكمية مياه اكبر على غير المعتاد في حالة وجود امطار.
وأعتبر مدير الإدارة الزراعية أن هناك صفة إيجابية لشح الأمطار في مشروع الجزيرة، وذلك بتمكن المزارعين من فلاحة أراضيهم بصورة ممتازة، وعدم تعطيل عمليات الحش والزراعة والتسميد والرقاعة والنظافة وغيرها، وقال ان ذلك ساعد في الموسم الصيفي.
وأوضح دفع الله ان مشروع الجزيرة استعد بصورة طيبة للموسم الشتوي، وأوضح أن التمويل اصبح عقبة للمزارعين، ونبه لبداية الزراعة لمحاصيل العروة الشتوية في كل المشروع.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        عمدة

        كيف استعد بصورة جيدة؟
        اذا كان يوجد عطش!ثم مشاكل في التمويل!
        يعني لا موية ولاتحضير،يبقى كيف استعد بصورة جيدة؟
        وهنالك اسر فقيرة وكل عيشتها على الزراعة،لا رواتب ولا مخصصات ولادعم،
        زرعوا بدم القلب وزراعتهم حرقت من العطش،ومنهم من هو الآن مديون بسبب الزراعة التي انتهت تماما بالعطش،فلا دينا قضى،ولا محصولا حصد!
        وامامه عام كامل بلا قوت!!!
        لكن لأنه مواطن الجزيرة الوادع لن يجد من ينتشله من الضيق الذي فيه!((ولاتخشون رفع البندقية فإننا مسلمون مسالمون،ولكن اخشوا دعوة المظلوم ))
        إلا ان يرفع يديه للعزيز الحكيم.

        الرد
      2. 2
        ابو احمد

        ياخي ده ري يعتبر مجان ارض منبسطة اعملو زيادة مضخات للمناطق المرتفعة المصرين يسقو في الصحاري من موية النيل انتم ما قادرين توفرو المياه لاراضي مسطحة يجب عمل دراسة لشاملة لكيفية ري المشروع من غير امطار من زوي الاختصاص والناس الما عارفة حاجة دي مشوها ده مشروع ما بستحمل جيبو الكفاءات

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *