زواج سوداناس

ابتسم.. وأنت تمتحن!؟!



شارك الموضوع :

* لا تمتحن.. وأنت تمتحن.. جاوب على الأسئلة.. واتخارج من القاعة.. ولو قدرت من البلد.. ومع ألف سلامة.. يا مواطن.. قطر عجيب..؟!!
* أجب عن الأسئلة التالية:
(1) نائبة رئيس البرلمان قالت.. نتمنى نيل جائزة عالمية في مكافحة الفساد.. هل تستطيع أن تضحك بصوت عالٍ.. علماً بأنها قالت من قبل إن سيدنا الميرغني الصغير قادر على حل مشاكل البلاد في (181) يوم.. كم المتبقي؟.. وهل استلمت العربة الدبل كاب..؟!
(2) هل تعرف يا مواطن.. أين اختفت ماكينات غسيل الكلى الخاصة بولاية النيل الأبيض.. (كاشا) لا يعرف.. الوزيرة هناك لا تعرف.. علماً أنها مهداة من السعودية.. سنتابع الزميلة (المستقلة).. علنا نجد الإجابة الصحيحة..؟!
(3) طفل عمره (47) يوم.. مات.. لم يجد أهله ماكينة أوكسجين في عدد من مستشفيات الخرطوم.. أين يوجد الأوكسجين.. في الفضاء الخارجي.. المنطقة الصناعية.. أم تحت الأشجار منتصف النهار..؟!
(4) وأخيراً.. الرئاسة توجه بمراجعة أراضي المطار الجديد.. هل هي تابعة للنيل الأبيض.. أم لولاية الخرطوم.. بالقرب من الموقع وزعت أراضٍ كثيرة.. لمن تتبع ومن أصحابها.. وهل تلك المنطقة عسكرية أم مدنية..؟!
(5) بمناسبة الأراضي.. (نكرر) قال حاكم الخرطوم الجديد إن (الحتات) كلها باعوها.. اشرح معنى كلمة (حتات).. وما هي هذه الحتات.. ومن البائع؟.. ومن المشتري..؟ وأين ذهبت الأموال نتيجة هذا البيع..؟؟!
(6) وزيرة الدولة بالعدل.. تقول كثير من الأموال العامة تتسرب الى جيوب الفاسدين..! بما أنها وزيرة عدل.. هل تعرف أنت يا مواطن من هؤلاء الفاسدين.. وهل تستطيع أن تساعد الست الوزيرة بالأسماء والحكاوي.. من أجل الوطن وليك الثواب..؟!!
(7) يقولون إن ديوان الزكاة يتحصل رسوماً غير شرعية.. الخبر من غرب دارفور.. هل (الأمباز) من زكاة الزروع..؟.. وما هي أخبار تلك (القناة) التلفزيونية التي تبرع لها الديوان بحوالي خمسين ألف دولار.. ماذا حصل في تلك القضية.. والاختلاسات؟!
(8) المراجع العام.. قال إن إدارة الحج والعمرة تحصلت على رسوم غير قانونية من الحجاج.. هل ما يحصل في الزكاة.. والحج والعمرة.. نوع جديد من التدين..؟!!
(9) كم كلف بناء برج الاتصالات.. وكم قيمة الأرض في هذا الموقع الممتاز؟.. وما هي كمية الحديد.. والأسمنت التي بداخله كبناء.. ومن المستورد؟.. وهل بعض الأراضي بالقرب منه وزعت للكبار؟.. من هم؟.. وهل لديهم تخفيضات وأقساط؟ نسأل وعليك يا مواطن الإجابة.. وبراءة الأطفال في عيوننا جميعاً..؟!!
(10) إذا فجأة صحيت من النوم يا مواطن.. ووجدت الخرطوم نظيفة جداً.. وشوارعها مخضرة تحفها الزهور والرياحين.. هل تعرف أين تم وضع النفايات التي كانت تسد الطرقات والمنافذ.. هل وضعت في الخلاء تمهيداً لحرقها.. أم جمعت في استادات الخرطوم والهلال والمريخ.. تمهيداً لتدويرها..؟!!
(11) وهل أصلاً.. عندنا كورة..؟!!
(12) وصلت يا مواطن طلائع برد الشتاء.. هل تتوقع زيادة في أسعار الفازلين.. وزيت السمسم.. وكافة أنواع (المسوح) من الغباشة.. أم إن الحكومة ستدعم الأسعار حتى تحافظ على منظر الشعب.. جميلاً وممسحاً..؟!!
(13) أحد صقور المؤتمر الوطني يقول إن الوطني لن يسمح بحكومة انتقالية أو انتخابات.. ماذا تنتظر من (الحوار) في تلك القاعة يا مواطن..؟!
(أ) فتح باب الهجرة على مصراعيه لمن يريد المغادرة؟!
(ب) تخفيض أسعار الجوازات للأسر التي تريد المغادرة؟!!
(جـ) ضرورة أن يطفئ آخر المغادرين (النور).. حفاظاً على الكهرباء.. حتى تكتمل سدود.. الشريك وكجبار ودال..؟!
(14) ما هي أحسن الوجبات ليلاً.. حتى تقاوم البرد.. وهل تنتظر دعماً يا مواطن..؟
(أ) البوش بالدكوة وموية الفول (ب) مديدة الدخن (جـ) شاي وقروض عيش سخن.
(15) أكثر من الدعاء يا مواطن.. وقول.. الله كريم.
الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *