زواج سوداناس

نافع: الحكم اللامركزي قاد لتفشي العصبيات والجهويات



شارك الموضوع :

أشار القيادي بالمؤتمر الوطني، نافع علي نافع، إلى بعض سلبيات صاحبت تجربة الحكم اللامركزي بالسودان، وأدت لتفشي العصبيات والجهويات، وقال إنها أصبحت تحدياً للحكم في السودان ومؤشراً خطيراً يحتاج إلى المعالجة والتقويم.

وقال نافع الذي ترأس وفداً اتحادياً، يوم الأحد، إلى شمال كردفان للمشاركة في ورشة تقييم تجربة الحكم اللامركزي بالولاية، قال إن التجربة ورغم بعض سلبياتها إلا أن نجاحات كبيرة بالتجربة قد تحققت، من خلال توسيع دائرة المشاركة الشعبية في إدارة شأن البلاد.

وبالمقابل قال والي شمال كردفان، أحمد هارون، إن الحكم اللامركزي تجربة إنسانية تحتاج إلى الدراسة والمراجعة لتقوية إيجابياتها ومعالجة السلبيات التي صاحبتها، مبيناً أن ولايته عقدت عدداً من الورش على المستويات القاعدية والمحلية.

وأشار إلى مشاركة أكثر من 1.600 من القيادات، وأضاف “خلصنا إلى أن الحكم اللامركزي يتيح مشاركة أوسع للمكوّن الشعبي، بشكل يزاوج بين رغبات المواطنين وخطط الدولة”.

وكان المشاركون قد أجمعوا على نجاح تجربة الحكم اللامركزي، ما أدى لخلق فرص أكبر لتمثيل المواطنين من خلال المجالس المحلية والقومية ومستويات الحكم الثلاثة المحلي والولائي والاتحادي.

وأوصوا باستمرار التجربة مع إعادة تقييمها وتقويتها، بالتركيز على التنمية المتوازنة وقانون الحكم المحلي والسلطات المشتركة والفيدرالية المالية وإدارة التنوع، حتى يصبح مصدر قوة وتطور.


شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *